هل حركة الجنين تدل على نوعه

لبنى احمد 24 نوفمبر، 2022

هل حركة الجنين تدل على نوعه

يتردد هذا السؤال كثيرا على ألسنة النساء فهل حركة الجنين تدل على نوعه، فمنهم من يقول إنهم يحددون نوع المولود من حركاته، ومنهم مكان الألم الذي تشعر به الأم، ولكن من الجدير بالذكر أن هذه الوسيلة من الوسائل التقليدية، التي يتبعها النساء في معرفة نوع الجنين، ولكن هذه الطريقة لا تبني على أي من الأسس العلمية أو الطبية، ولكن لم يمكن نكران أن هذه الطريقة تصيب في بعض الأوقات، حيث يؤمنن بها النساء من خلال تجاربهن السابقة في الحمل.

متى تبدأ حركة الجنين؟

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة الإجابة على هل حركة الجنين تدل على نوعه، فسوف نوضح كذلك الإجابة على متى تبدأ حركة الجنين وذلك فيما يلي:

  • من الجدير بالذكر أن حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى، ومن جنين لآخر، حيث لا يوجد وقت معين لحركة الجنين عند كل الحوامل.
  • ولكن في معظم الأحوال تشعر الحامل بحركة جنينها، من الشهر الرابع إلى نهايات الشهر الخامس.
  • ويتأخر شعور الأم بحركة الجنين في الحمل الأول، حيث يبدأ شعور الأم بجنينها في الحمل الأول، في الفترة ما بين الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل.
  • أمل عن الأم التي ولدت سابقا مرة أو أكثر، فيكون لديها الخبرة الكبيرة، حيث تشعر بالحركة في وقت مبكر ما بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع الثامن عشر.
  • كما أن وزن الأم يلعب دورا هاما في الشعور بحركة الجنين، وذلك لأن الحامل التي يكون وزنها زائداً قد يصعب عليها أن تشعر بحركة الجنين في البداية.
  • حيث تبدو في الغالب الحركة بنبضات بطيئة وبسيطة، ولا تكاد أن تشعر بها الحامل، ولكن تزداد هذه الحركة بصورة تدريجية مع مرور أشهر الحمل.

علامات حركة الجنين الذكر

في سياق الحديث عن حركة الجنين ومتى تبدأ فسوف نسلط الضوء كذلك من خلال هذه الفقرة على توضيح علامات حركة الجنين الذكر، وذلك على النحو الآتي:

  • تبدأ دوما حركة الجنين الذكر في وقت باكر، وذلك مقارنة بالجنني الأنثى، فتبدأ الأم بشعور حركة جنيها الذكر في الشهر الرابع وعند البعض الآخر من نهاية الشهر الثالث.
  • كما أن نبضات الجنين الذكر وحركته تكون أقوى بصورة قليلة عن حركة الجنين الأنثى، وتتمثل حركة الجنين الذكر في هيئة ركلات خفيفة بأطرافه.
  • وتتميز كذلك حركته بأنها قليلة وقوية، حيث تتركز بشكل أكبر في الجزء العلوي من البطن.

علامات حركة الجنين الأنثى

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة ما هي علامات حركة الجنين الذكر، فسوف نوضج كذلك من خلال الفقرة الحالية ما هي علامات حركة الجنين الأنثى وذلك فيما يلي:

  • تشعر الأم بحركة جنينها الأنثى في الشهر الخامس، حيث تكون الحركة خفيفة وضعيفة، وذلك مقارنة بالجنين الذكر؛ ومن ثم يتأخر شعور الأم بحركة جنينها الأنثى.
  • كما تتميز حركة الأنثى بسرعتها وعدم توقفها، فتشعر الأم دوما بأنها جنينها يسبح بداخل بطنها.
  • ومن الجدير بذكره أن الأنثى تكون أكثر نشاطا، وتزداد حركاتها بصورة كبيرة، وذلك مقارنة بالذكر.

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل

من الملاحظ أنه هناك اختلاف بين معدل نشاط كل جنين وحركته عن الجنين الآخر، وبصورة عامة قد تختلف الأوقات التي تزيد بها حركة الجنين والأوقات التي تقل بها حركة الجنين، ويعد ذلك من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، وذلك لأن الجنين قد ينام داخل الرحم لساعات طويلة، كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد من نشاط الجنين وحركته بداخل الرحم، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:

  • عند جلوس الأم لفترة طويلة في وضع غير مريح.
  • بعد تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات.
  • بعد تناول الطعام بصورة عامة.

متى تقلق الأم على حركة الجنين بداخل بطنها

من المعروف أن قلة حركة الجنين بداخل الأم، من الأمور التي تشعرها بالقلق الكبير ومن ثم يجب على الأم اتباع بعض النصائح، لكي تطمئن على سلامة جنينها، وذلك على النحو الآتي:

  • فعندما تشعر الأم أن حركة جنينها تقل عن 10 حركات خلال ساعتين، فمن الممكن أن تعيد تنشيط الجنين من خلال تناولها قطعة من الشيكولاته أو كوبا من العصير.
  • ثم تبدأ بملاحظة عدد حركات الجنين مرة أخرى، فإذا لم تتعد حركاته 10 حركات في غضون ساعتين، فيجب عليها في هذه الحالة الإسراع إلى الطبيب المعالج، وإجراء فحص الموجات غير الصوتية للاطمئنان على سلامة جنينها.

كثرة حركة الجنين

من الجدير بالذكر أن كثرة حركة الجنين وبوجه خاص خلال الثلث الأخير من الحمل، قد تدل على الصحة الجيدة للجنين، وذلك على الرغم من أن كثرة حركة الجنين تعد من الأمور التي تشكل الإزعاج للحامل وخاصة عن النوم، ومن ثم نوجه بعض النصائح للحامل إذا كانت حركة الجنين مزعجة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • المشي لمدة 10 دقائق، وذلك لأن المشي له دور في تهدئة الجنين ومساعدته على النوم.
  • البعد عن تناول الكافين، بقدر الإمكان وذلك لأنه يعمل على تحفيز الجنين وجعله نشطاً.

قلة حركة الجنين

تعتبر عدم حركة الجنين من الأمور التي عادة لا تستدعي القلق، وذلك لأنه ربما يكون الطفل نائما، فإذا شعرت الأم بالقلق بعدم حركة الجنين وخاصة في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، فينصح في هذه الحالة بمراقبة عدد حركات الجنين كل ساعتين، فإذا لم تشعر الحامل بعدد حركات كل ساعتين، وقد تكرر معها هذا الأمر لعدة مرات، أو شعرت ببطء في الحركة بصورة ملحوظة، فيجب عليها حينها أن ترجع إلى الطبيب المختص، كما يجب التنويه على أن هناك بعضاً من الحالات الطبيعية التي يقل بها نشاط الجنين، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

  • بعد الجماع: فقد يقل نشاط الجنين بعد الجماع، وقد يزداد فيختلف الأمر من جنين لآخر.
  • الثلث الثاني من الحمل: فتقل حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل كما تختفي في بعض الأوقات، ولكن لا داعي للقلق من هذا الأمر.

ما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين

هناك بعض العوامل التي تؤثر في حركة الجنين، وهذه العوامل هي كالآتي:

  • مستوى نشاط الحامل.
  • الوقت من اليوم.
  • النوم.
  • الصوت

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

على الرغم من وجود العديد من الدراسات والأبحاث حول تطور الجنين في الرحم، إلا أنه حتى وقتنا الحالي لم يتمكن العلماء من إيجاد رابط علمي مؤكد بين حركة الجنين وصحة نموه في رحم الأم، فلا تعني كثرة حركة الجنين أنه ينمو أكثر، كما أن قلة حركته لا تعني أنه يعاني من الخلل في النمو.

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة

نوضح من خلال النقاط التالية، ما هي حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة وذلك فيما يلي:

حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل

فمن خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، في المعتاد يبدأ الجنين بالحركة في هذه الفترة، ولكن قد لا تشعر معظم الأمهات بها ولا يستطيعوا تميزها وبوجه خاص إن كان هذا الحمل الأول للمرأة، ويرجع ذلك لصغر حجم الجنين في هذه المرحلة.

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

فمن خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل، فقد تشعر الأمهات بحركة الجنين الطفيفة والخفيفة.

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تبدأ الحامل في هذا الشهر بشعورها فعليا بحركة طفلها بصورة واضحة عن قبل.

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

ففي الأسبوع الرابع والعشرون، يصل وزن الجنين إلى درجة تبرز حركته بصورة أكثر ملاحظة.

حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

فكلما زاد حجم الجنين تزداد حركته، وتصبح حركته مؤلمة ومزعجة في بعض الأوقات للحامل.

حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

تبقي حرك الجنين نشطة في بداية الشهر الثامن من الحمل، وحتى موعد ولادته.

حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يكبر حجم الرحم في ذلك الشهر ويصبح أكثر انتشارا في جسم الحامل، مما يعمل ذلك على بطء في سرعة أو حركة الجنين في هذه المرحلة.

أين تكون حركة الجنين الأنثى

تتميز حركة الجنين الأنثى بسرعتها وعدم توقفها، فتشعر الحامل بان الأم تسبح داخل البطن، وتكون الأنثى أكثر نشاطا في الجزء السفلي من البطن.

في أي جهة تكون حركة الجنين الذكر

تكون جهة حركة الجنين الذكر في الجزء العلوي من الرحم، وتبدأ حركته في الشهر الرابع، وتكون حركته اسبق من حركة الأنثى كما تكون أقوى في الحدة.

هل حركة الجنين تدل على نوعه