ما هي اعراض الحمل الكاذب

روان سامي 27 أكتوبر، 2019

نطرح عليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة اعراض الحمل الكاذب ، فقد تتوقف الدورة الشهرية، وتشعر المرأة المتزوجة برغبة في الغثيان، وأن بطنها منتفخة بعض الشيء وأن ما لديها هو أعراض حمل حقيقي، ولكن يمكننا القول بأن الحمل الكاذب يشتمل على كافة الأعراض الخاصة بالحمل العادي، ولكن دون وجود جنين حقيقي داخل الرحم.

ففي بعض الأحيان قد تعتقد السيدة أنها حاملاً في طفل وذلك نتيجة للأعراض التي تشعر بها، ولكنها تكتشف أن كل هذه الأسباب كانت غير حقيقية وخادعة.

لذا سنتعرف أكثر خلال السطور التالية على علامات الحمل الكاذب وعلاجه، فتابعوا معنا.

اعراض الحمل الكاذب

أسباب الحمل الكاذب

إن الحمل الكاذب يجعل المرأة في حالة حيرة، فهو يتشابه كثيراً مع الحمل الحقيقي، ولكن دون وجود جنين ، وهنا لابد أن تتأكد من هذا الأمر.

وتُعتبر هذه الظاهرة نادرة الحدوث، فانتشارها يتراوح من حالة إلى ست حالات بين حوالي 22.000 حالة ولادة.

ونجد أن الحمل الكاذب ينتشر بين السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 20 إلى 44 عام، و ربما يحدث هذا الأمر في كافة الأعمار.

و قد بدأت ظاهرة الحمل الكاذب منذ عشرات السنين، وفي الفترة الأخيرة بدأ الأطباء يفهمون كافة الجوانب النفسية والجسدية الخاصة بهذا الأمر.

فعلى الرغم من عدم معرفة الأسباب الخاصة بهذه الظاهرة، إلا أن الأسباب النفسية بإمكانها أن تخدع المرأة، وتجعلها تعتقد أن هناك حمل.

وهذه الحالة قد تتعرض لها المرأة حينما تقترب من سن اليأس، أو يحدث لها إجهاض متكرر، أو عقم، أو عندما يكون لديها رغبة في الزواج، فتجد أن جسمها بدأ يظهر عليه بعض الأعراض الخاصة بالحمل.

وبالطبع يفسر عقل السيدة هذه الأعراض بشكل خاطئ، فتتوهم أن هناك حمل حقيقي، وبالتالي من الممكن أن يتسبب ذلك في إفراز الهرمونات الخاصة بالحمل مثل البرولكتين، والأستروجين، وهنا تبدأ السيدة بالشعور بأعراض الحمل، وتعتقد أنها حقيقية.

ويعتقد بعض الباحثون والأطباء أن هناك دوافع ومُحفزات قد تتسبب في الشعور بهذه الأعراض الخاصة بالحمل الكاذب، ومنها نقص التعليم، الفقر، حدوث الاعتداء الجنسي خلال فترة الطفولة، أو مواجهة بعض المشاكل خلال العلاقة الزوجية.

وبالطبع تختلف هذه الحالات عن حالة أن المرأة تدعي وجود حمل من أجل الحصول على شئ معين، أو أنها تُعاني من مرض انفصام الشخصية وتتوهم أنها حامل.

وهنا دعنا نتعرف على تلك الأعراض المُتعلقة بالحمل الكاذب.

أعراض الحمل الكاذب

  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • توقف الدورة الشهرية لدى السيدة.
  • الإحساس بحركة جنين داخل البطن.
  • زياد حجم الثديين وتضخمهم، مع حدوث تغير في الحلمتين، وأحياناً يتم إنتاج لبن.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور بالقيء والغثيان.

وهناك نسبة بسيطة جداً من الحالات قد تدخل غرفة الولادة، وكأنها تشعر بآلام المخاض ولكن لا يتم ولادة جنين ويكون الحمل كاذباً.

اختبارات الحمل الكاذب

يمكن للسيدة التي تشعر بهذه الأعراض أن تذهب إلى الطبيب من أجل تقييم الأعراض وإجراء الفحوصات اللازمة، ومنها فحص الموجات فوق الصوتية بالبطن، وفحص الحوض، وهذه الاختبارات يتم استخدامها أيضاً لرؤية الجنين وتصويره خلال الحمل الطبيعي.

وبعد الانتهاء من هذه الفحوصات سيتم معرفة إذا ما كان الحمل كاذباً ولا يوجد جنين ، أو نبضات، أم يتواجد جنين بالفعل.

وأيضاً يُمكن للطبيب أن يتعرف على التغييرات الجسدية التي من الممكن أن تتعرض لها الأم أثناء الحمل، ومنها ترقق عنق الرحم، والتوسع في حجم الرحم.

وقد تقوم بعض السيدات بإجراء اختبار البول لمعرفة حقيقة حدوث الحمل، ولكن نتيجة الاختبار تكون سلبية في هذه الحالة، ماعدا بعض أنواع السرطان النادرة المصابة بها بعض السيدات، والتي قد تتسبب في إنتاج هرمونات مُتشابهة مع هرمونات الحمل.

ما هي اعراض الحمل الكاذب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د