الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل انقباض المهبل من علامات الحمل

بواسطة:
هل انقباض المهبل من علامات الحمل

هل انقباض المهبل من علامات الحمل ، تفكير الكثير من السيدات المتزوجات حديثاً في مسألة الحمل، حيث تود بعض منهن أن تصبح حاملاً في أسرع وقت ممكن بينما تود الأخرى أن تُأجل الموضوع لبعض الوقت، و من هنا تجدهن يبحثن عن أعراض الحمل بغرض التأكد و في مقالنا اليوم على موسوعة سوف نتحدث معكن عن أهم علامات الحمل و هل انقباض المهبل علامة منهما، تابعونا.

ما هي علامات الحمل

تتعدد علامات الحمل و تختلف و عندما تجتمع مجموعة من العلامات التالية فهذا يُعد دليل واضح على أنك حاملاً، وهذه العلامات هي:

الشعور بالتعب و الإرهاق

عندما تشعرين أن العمل الذي كنتِ تقومين به في السابق قد أصبح مُرهقاً أكثر من اللازم، فمثلاً عندما تقومين بأعمال المنزل أو عندما تذهبين لعملك أو عندما تُزاولين الرياضة و تشعرين بألم و تعب غير مُعتاد، فأنت هنا أمام حالة حمل ففي بداية الحمل تكون أشهر أعراضه الألم مع الشعور بالتوتر والقلق المستمر ودون المبرر و أيضاً الإصابة بالصداع و آلام الظهر و قد يصل الأمر إلى الدوخة و الإغماء.

قوة الأظافر أو ضعفها

بعض النساء المتزوجات تجد أظافرها فجأة أصبحت قوية أو أصابها الضعف الشديد فتبدأ في الانكسار، فهذا أيضاً من علامات الحمل لأن السبب راجع هنا إلى هرمونات الحمل لذلك يجب على المرأة الحامل أن تهتم بتناول الفيتامينات خصوصاً قبل الولادة لتحافظ على صحتها و تقوي جسمها.

الحساسية تجاه الروائح

عندما تشعر المرأة أن ما كان بالنسبة لها في السابق أمراً عادياً و فجأة تحول إلى أمر مُقرف و يضايقها، كأن تشمئز من رائحة بعض العطور التي كانت مفضلة بالنسبة لها من قبل بل و تشعر بالغثيان منها أيضاً، فهذه علامة واضحة من علامات الحمل، حتى أن الأفلام اعتادت أن تُصدرها للمشاهد كدليل على حمل إحدى الممثلات داخل أحداث الفيلم. و إذا كانت المرأة أصبحت تتشكك كثيراً من ناحية الروائح و تحرص على ألا تقترب من روائح بعينها فهو أيضاً علامة على الحمل.

آلام الثدي

بعض النساء لا تعتقد أن آلام الثدي من علامات الحمل و تعتقد أنه فقط دليل على قُرب الدورة الشهرية، ولكن الوضع مختلف تماماً فعند الحمل تكون حلمتي الثدي حساستين تجاه أي تلامس حتى أنها لا تطيق الملابس الموضوعة فوق جسدها في بعض الأحيان.

التقلب المزاجي

رغم أن الجميع يعرف أن تقلب المزاج من علامات الدورة الشهرية، ولكن عندما يصل الأمر حد الضيق و الانفعال غير المبرر يكون التشخيص مختلف تماماً، حيث نجد أنفسنا أمام علامة من علامات الحمل و ليس فقط علامة للحيض.و هذا التقلب يكون في الأسابيع الأولى من الحمل، فتشعر المرأة أنها مجهدة و تشعر بالنعاس و متقلبة المزاج دوماً، و البعض يُطلق عليه اكتئاب الحمل.

التبول بشكل متكرر

حيث أن زيادة كمية الدم داخل الجسم مع زيادة ترشيح الكلي سوف يجعل المرأة في حاجة للذهاب إلى الحمام بشكل مستمر من أجل التبول، فإذا شعرتي بذلك فلا تقلقي فالأمر متعلق بالحمل ليس إلا.

الإصابة بالإمساك

من أعراض الحمل أيضاً الشعور بالإمساك، فربما تُلقي المرأة اللوم على المعدة و تقول أن الأمر متعلق بارتباك الأمعاء نتيجة لتغير النظام الغذائي أو ربما الحيض، ولكن السبب راجع لارتفاع هرمون البروجيسترون الذي يجعل المرأة تشعر باشتهاء الأطعمة الثقلية كالكربوهيدرات و تبتعد عن تناول الخضراوات، وهذا بالطبع يؤثر على الجهاز الهضمي فيجعل عملية الهضم أبطأ مما يُؤدي إلى الشعور بالإمساك.

زيادة الإفرازات المهبلية

في حالة وجود زيادة في الإفرازات المهبلية التي ليس لها رائحة ولا تُسبب لك الشعور بالحكة و تكون عبارة عن طبقة رقيقة فهذا يدل على وجود حمل في شهوره المُبكرة، و تحدث بسبب زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية و المهبل و منها يؤدي لزيادة كمية السوائل المهبلية.

وجود تشنجات

من المعروف أن وجود بعض التشنجات يُعد من أعراض الدورة الشهرية و بعدها يتم نزول الدم، ولمن في حالة وجود تشنجات و في ذات الوقت نزول بعض القطرات البسيطة جداً من الدم ثم توقفه، فهذا يدل على أنكِ حاملاً، فالتشنج هنا ناتج عن زراعة الجنين داخل الرحم أما قطرات الدم فراجعة إلى زراعة الجنين في قناة فالوب أو في البطن لذلك ارجعي إلى الطبيب فوراً حتى لا تتعرضي لحالات الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، رغم أن هذه الحالة نادرة إلا أنها موجودة بالفعل.

توقف الدورة الشهرية

من أشهر علامات الحمل هو توقف الدورة الشهرية عن الحدوث، مع وجود تغيرات هرمونية و فقدان الوزن، و يمكن كما سبق و أن ذكرت في النقطة السابقة أن يحدث نزول بضع قطرات من الدم و هنا يجب العودة للطبيب على الفور.

هل انقباض المهبل من علامات الحمل

نعم، فمن علامات الحمل وجود بعض النغزات أو التقلصات في منطقة المهبل، وذلك راجع إلى تقلصات الرحم و التي ينتج عنها تقلصات براكستون، فيحدث انقباض في الأنسجة العضلية للرحم من أجل أن تُلين عضلة الرحم حتى يتمكن الدم من العبور خلال المشيمة، و أيضاً  ليقوم بتليين عنق الرحم حتى يسهل من عملية الولادة بعد ذلك.

و أخيراً نود أن نُهنئك على جنينك الجديد و ندعو الله أن يُحافظ عليك و عليه.

المصادر

9early signs of pregnancy that are easy to miss

Early Pregnancy Symptoms