هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين

فريق التحرير 29 أغسطس، 2022

هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين

نعم يبدأ الوحم والغثيان بظهور نبض الجنين.

ما هو الوحم؟

تواجه العديد من النساء الحوامل بعض المتاعب النفسية والصحية نتيجة الحمل والتي ممكن أن تستمر معها حتى الشهر الرابع من الحمل، ومن أبرز وأهم تلك المشاكل هي مشكلة الوحم أو الوحام، وهي التي لا تفهمها النساء الحوامل فما بالك بالرجال؟ والحقيقة أن بعض الرجال لا تتفهم هذا الأمر وأهميته ومدى تأثيره على النساء الحوامل، فالكثير من الأزواج تظن أنه مجرد دلال تقوم المرأة الحامل بإظهاره لجذب انتباه الرجال وكسب تعاطفهم إظهار اهتمامهم بهن، لكنه في الحقيقة أمر مهم ويجب اتخاذه على محمل الجد؛ لأنه يؤثر على الأم وعلى جنينها.

الوحام أو الوحم هو الرغبة الشديدة لدى المرأة الحامل لتناول أطعمة معينة, أو الرغبة في تناول أطعمة غير غذائية كالأطعمة الجاهزة أو التي تحتوي على مواد حافظة.

  • قد تشتهي المرأة الحامل ما لم تكن تحبه أو تأكله قبل الحمل، فقد تميل إلى أكل اللحوم بالرغم من أنها نباتية، وقد تصبح أخريات نباتيات أثناء الحمل على عكس طبيعتهن قبل الحمل.
  • وهناك نساء حوامل تشتهي الأطعمة الحارة في فترة الحمل وهناك أخريات تشتهي الحلويات أو الحوامض.
  • وقد ربطت النساء بين الوحم على الحار أو الحوامض بكون جنس الجنين ولد، وأن اشتهاء الحلويات يدل على كون الجنين أنثى، وهذا بالطبع خرافة حيث لا يوجد أي دليل علمي يربط بين نوع الوحم وجنس المولود.
  • وهناك أخريات تشتهي في فترة الحمل ما لا يؤكل وهو ما يعرف (بالبيكا أو شهوة الغرائب) وهو أن تشتهي المرأة الحامل أكل ما لا يؤكل كالصابون والطين والتراب ومعجون الأسنان والفحم
  • والحوامل تذكرن أنهن تشعرن بلذة كبيرة عند تناولهن هذه الأطعمة، وتتوقفن عن تناولها بعد الولادة.
  • وتشير البيكا عادة إلى نقص حاد في الفيتامينات والمعادن في الجسم.

سبب الوحم؟

لا توجد إجابة محددة حول سبب الوحم فليس هناك سبب دقيق، ولكن هناك عوامل من الممكن أن تسبب في ظهور الوحم لدى الحوامل منها:

  • التغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية التي تحدث في فترة الحمل وتؤثر بشكل كبير على الأم وجنينها.
  • قد يرتبط الوحام بوجود نقص في مخزون الحديد والفيتامينات في جسم الأم الحامل.
  • قد يكون سبب اشتهاء المرأة الحامل للحمضيات هو وجود نقص في مخزون فيتامين ج.
  • قد يكون سبب رغبتها المُلحة لتناولها اللحوم هو نقص البروتينات في جسمها.
  • قد يكون سبب الوحام على منتجات الألبان إشارة إلى حاجة جسم الحامل إلى الكالسيوم والفيتامينات والمعادن.
  • بالنسبة إلى (شهوة الغرائب) فقد يكون اشتهاء الحامل للطين ما هو إلا دليل على احتياج جسدها إلى الحديد والنحاس والكالسيوم وهو موجود بوفرة في الطين.
  • قد تؤثر المنطقة السكنية على طبيعة الغذاء فقد تتوحم المرأة الحامل على الأطعمة التقليدية في المنطقة التي تعيش فيها، حيث تشتهي النساء في اليابان إلى تناول الأرز بكثرة.

متى يبدأ الوحم ومتى ينتهى؟

في الحقيقة لا توجد مدة محددة لبدء الوحم، لكنه يبدأ عادة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يبدأ في وقت أبكر عند بعض النساء الحوامل في بداية الشهر الرابع, ومن المعروف أنه يبلغ شدته وذروته في الشهر الرابع والخامس والسادس، حيث تشتهي الحامل الطعام كل يوم، بينما ينخفض في الشهر السابع والثامن والتاسع.

قد يختلف انتهاء الوحم من امرأة إلى أخرى، لكن غالبا ما ينتهي الوحام مع انتهاء الحمل. وقد يستمر الوحام في بعض الأحيان لما بعد الولادة بدون أن تشتهي الحامل أي أطعمة غريبة كالتي تحدث أثناء الحمل.

هل عدم الوحم دليل على ضعف الحمل؟

يعد الوحم -كما أشرنا- من الأمور الشائعة التي تحدث لكثير من النساء أثناء فترة الحمل، ولكن ليس بالضرورة أن يحدث الوحم لجميع النساء، وهو أيضا ليس بدليل على ضعف الحمل أو صحة الجنين .

ولا توجد دراسات كافية تثبت أن الوحم من أعراض الحمل.

ترجع أسباب عدم الشعور بالوحم لدى المرأة الحامل إلى:

  • الشعور بالغثيان واضطرابات المعدة التي تؤدي إلى عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن يؤثران بشكل كبير في عدم شعور الحامل بأعراض الحمل، كما من الممكن ألا تشعر بحركة الجنين في بطنها.
  • قد تتغيب الأعراض عند النساء في الحمل الثاني وخاصة بعد تعرضهم للإجهاض في المرة الأولى.
  • ميل الحامل إلى تناول أطعمة صحية.
  • خشية المرأة من زيادة الوزن في فترة الحمل.

طرق تقليل الوحم

يمكن إتباع نظام غذائي للتقليل من أعراض الوحم ومن أشهر الأشياء التي تقلل الشعور بالغثيان والقيء هو:

  • تناول المخبوزات المحمصة كالخبز المقرمش عند الاستيقاظ مباشرة يساعد كثيرًا على عدم حدوث غثيان.
  • شرب المياه والعصائر مع الحرص على عدم امتلاء المعدة فيمكنك تناول 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كاملة.
  • تناول الزنجبيل بجميع أشكاله سواء كمشروب أو إدخاله في الطعام.
  • يمكن تناول الأدوية التي تساعد على مقاومة القيء والغثيان التي يقوم الأطباء بوصفها للحوامل.

ما تأثير الوحام على الجنين؟

لا يشكل الوحم أي خطر على الأم أو الطفل طالما تحصل الأم على التغذية المطلوبة.

لا يوجد ما يثبت أن الوحم يؤثر على الجنين، لكن العلماء توصلوا إلى أن ذوق الطفل في الطعام يصبح مشابها إلى ذوق أمه أو إلى ما كانت تأكله أثناء فترة الحمل.

لا يمكن أن يلحق الوحم الضرر بالجنين ما دامت الأم تحرص على تناول الأطعمة المفيدة والصحية كالفواكه والخضار واللحوم ،ولكن هناك أطعمة لا ينبغي أن تفرط فيها الأم حتى لا يشكل ذلك خطرا على صحة الأم والجنين مثل السمك النيء والموالح والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة والمشربات الغازية والكافيين وبالطبع التدخين والكحوليات.

هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين؟

لا توجد علاقة وثيقة بين الوحام ونبض الجنين، حيث أن نبض الجنين غالبا ما يبدأ في منتصف الأسبوع الخامس من الحمل، أما الوحام فقد تتعرض له الحامل في الأسبوع الرابع من الحمل، وقد يتأخر عن ذلك، لذلك لا توجد علاقة لبدئهما سويا.

متابعة نبض الجنين

يجب أن تحرص الأم الحامل على متابعة نبض جنينها في فترة الشهر الخامس أو السادس من خلاص السونار المهبلي، أما في آخر الشهر السادس أو بداية السابع يمكنك الكشف عنه باستخدام سونار البطن.

هل يتوقف نبض الجنين إذا توقف الوحام؟

في الحقيقة أنه إذا كانت أعراض الحمل قوية فهذا دليل على صحة الحمل، وبالرغم من أن جميع الحوامل تكرهن الشعور بالغثيان أو القيء إلا أن هذا الشعور السيء ما هو إلا إشارة تدل على صحة حملها وأن جنينها بصحة جيدة.

فأعراض الوحم دليل على استمرار الحمل وعندما يتوقف نبض الجنين تتوقف معه أعراض الوحم.

هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د