الفرق بين بطن الحامل والكرش

ابراهيم رجب 25 يناير، 2022

ما الفرق بين بطن الحامل والكرش ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تسألها السيدات علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، والجدير بالذكر هو أنه ليس علي المستوي المحلي، وإنما هذا السؤال يعد من ِأشهر الأسئلة علي مستوي العالم.

وهذا نظرا لكون أنه يوجد العديد من السيدات اللواتي يخلطن فيما بين الكرش، وكبر البطن نتيجة لحدوث الحمل، فنجد من تتهيأ بأنها حامل نظرا لكون أن بطنها قد كبُر، بينما ما هذا إلا مجرد كرش، والعكس صحيح فنجد من تظن بأنها قد كسبت المزيد من الوزن في حين بأن هذا الوزن الزائد ليس بكرش وإنما بحمل.

وبناءا علي هذا فقد كثرت التساؤلات التي حامت حول كيفية التفرقة فيما بين بطن الحامل والكرش، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها كافة المعلومات الممكنة حول كيفية التعرف علي حقيقة كبر البطن، من خلال مقالنا عبر موسوعة .

الفرق بين بطن الحامل والكرش

من الجدير بالذكر هو أنه تتواجد العديد من الأسباب التي تتعرض لها المرأة وينتج عنها كبر حجم البطن وانتفاخها، والتي يعود معظمها لأسباب أخري غير حدوث الحمل، ولهذا تتساءل الكثير من السيدات حول كيفية التفريق ما إذا كان هذا الانتفاخ نتيجة لحدوث حمل، أو نتيجة لاكتسابها وزن زائد، وما هذا إلا كرش، هذا هو ما سنتعرف عليه فيما سيلي ذكره في السطور التالية.

  • في البدء يجب الإشارة إلى أنه من الصعب جدا أن يتم التفريق فيما بين بروز البطن الناتجة عن الحمل، والكرش، خصوصا وأن كلا من الكرش والحمل يكونا في المرأة بنفس الأعراض والتي تتمثل في تواجد الغازات وآلام المعدة وحدوث الانتفاخات والمغص.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه علي الرغم من تواجد نفس الأعراض، إلا أن الفارق فيما بين بروز البطن للكرش أو للحمل هو فارق واحد، ألا وهو أنه في حالة لو كانت البطن منتفخة نتيجة للحمل، فستلاحظ المرأة بأن بطنها مشدودة ومصلبة ومتحجرة.
  • بينما علي النقيض تماما في حالة الانتفاخ نتيجة لتواجد الكرش، فنجد بأن البطن تكن مترهلة ورخوة، إلا أنه قد وجب التنوية علي أن هذا الفارق ليس بالدليل القطعي علي تواجد الحمل أو الكرش، وهذا نظرا لكون أنه يتواجد العديد من السيدات التي تتصلب بطنها في حالة الانتفاخ، بينما ترخو وتليين في حالة الحمل.
  • ووفقا لهذا فيعد الحل الأمثل للتأكد من ما إذا كان هذا الانتفاخ نتيجة لحدوث الحمل أو الكرش، هو باستخدام المرأة لاختبار كشف الحمل بشكل منزلي، أو من خلال الخضوع لتحليل الدم، وهذا كي تكون النتيجة يقينية خالية من أي احتمالات.

الفرق بين بطن الحمل والدوره

وفقا لما أوردناه في السطور الفائت ذكرها هو أن كبر البطن وانتفاخه، قد يكون ناتج أحد الحدثين إما أن تكون المرأة حامل، وإما أن يكون هذا عبارة عن كرش، والجدير بالذكر هو أن هذا الانتفاخ قد لا يكون نتيجة لأحد هذين الحدثين وإنما هو نتيجة لحدث ثالث، إلا وهو تواجد مشكلة عضوية لدي المرأة تؤثر علي دورتها الشهرية سواء بالتأخير أو بعد الحدوث، ولهذا ستحمل طيات السطور التالية الفرق بين انتفاخات الحمل وانتفاخات الدورة الشهرية.

الفارق بين انتفاخ البطن قبل الحمل وانتفاخها وقبل الدورة الشهرية

  • في أغلب الأحيان كما قد سبق وأوضحنا فإن الانتفاخ الناتج عن الحمل يجعل البطن في حالة تحجر وشد، بينما انتفاخ تأخر الدورة يجعل البطن في حالة ترهل وتدلي.
  • بالإضافة إلى أن انتفاخ الحمل يؤول بالمرأة إلى أن تعاني من مشاكل الإمساك، عكس انتفاخ الدورة الشهرية الذي يجعلها تعاني من مشاكل الإسهال.
  • علاوة عن كون انتفاخ الحمل يجعل المرأة في حالة اشمئزاز من كافة الروائح وخصوصا روائح الأشخاص، وهذا منافي تماما لما يصيب المرأة في حالة انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية، فيصاحبها الشعور بالدوار والغثيان والحاجة إلى التقيؤ.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن الانتفاخ الناتج عن كلا من الحمل أو الدورة الشهرية يؤدي إلى تواجد آلام في الثدي، إلا أن الحامل تتعرض لآلام أشد ممن تعاني من تأخر الدورة الشهرية، بجانب كون أن الحامل تعاني من تورمات في الثدي وتواجد تغيرات في شكل الحلمات وظهور الأوردة حولهم بشكل بارز عن المعتاد، وهذا لا يحصل مع ممن تتأخر دورتها الشهرية.

يعتبر الكرش من علامات الحمل الأولية

وفقا لما قد سبق وأوردنا فإن الكرش وانتفاخ البطن قد يكون ناتج عن حدوث حمل، إلا أنه علي الرغم من ذلك في العديد من الحالات قد لا يكون نتيجة للحمل كما قد سبق وأشارنا، ومن الجدير بالذكر هو أن الكرش وانتفاخ البطن يعتبر من علامات الحمل الأولي، وذلك في حالة لو كانت تصاحبه العديد من الأعراض والتي تتمثل فيما ستحمله السطور الأتي ذكرها.

  • في حالة لو لم تأتي الدورة الشهرية أو تأخرت بضعة أيام.
  • علاوة عن تواجد تورمات في الثدي وانتفاخه وعدم تحمل أي ملمسات له.
  • بجانب تواجد تقلصات مؤلمة في المنطقة السفلية من الظهر والبطن، ونطقة الحوض بشكل عام.
  • بالإضافة إلى تواجد التشنجات بكثرة هي والشد العضلي في الجسم كله وتحديدا في منطقة أسفل البطن، زيادة عن الشعور بالدوخة والغثيان، وحاجة المرأة في تناول بعض الأطعمة المعينة حتي لو لم تكن في موسمها، والرغبة المستمرة في الحاجة للتقيؤ.
  • كما أنه يصاحبه حاجة ملحة للتبول، مع تواجد الإمساك، والتغيير في حاسة التذوق ونفور المرأة من العديد من الأطعمة التي كانت تحبها من قبل.
  • علاوة عن تواجد دم يتساقط من المرأة ويكون نتيجة لإدماج البويضة مع بطانة الرحم، وتواجد الآلام التي تتواجد أثناء الدورة الشهرية، إلا أنها تتواجد علي فترات منفصلة علي مدار اليوم.
  • بالإضافة إلى معاناة المرأة للصداع الشديد والذي يعيقها عن تعايشها اليومي بشكل طبيعي، وتواجد التقلبات المزاجية وسيطرة حالة من الحزن عليها والرغبة الشديدة في البكاء.
  • بجانب شعور المرأة بشكل مستمر بالتعب والإرهاق والحاجة إلى النوم لفترات طويلة، كذلك تعاني من مشاكل في حاسة الشم، فلا تقوي علي شم رائحة العديد من الأكلات وحتي الأشخاص.

كيفية تخفيف انتفاخ بطن الحامل

من الدير بالذكر هو أن العديد من الأطباء المختصين قد أشاروا إلى أنه تتواجد العديد من الإجراءات التي يمكن للحامل الخضوع لها، وذلك بغرض الحد من انتفاخ البطن الذي تعاني منه نتيجة لحملها، وفيما يلي سنتعرف علي كيفية تقليل الانتفاخ.

  • يجب علي المرأة أن تواظب علي ممارسة التمارين، وألا تستسلم لشعور التعب والإرهاق الذي تعاني منه، ويجب أن تكون التمارين التي تمارسها الحامل، هي بتوصية من الطبيب حتي لا تكون ضارة علي الجنين.
  • علاوة عن ضرورة الحفاظ علي تناول المأكولات الصحية، واتباع نظام غذائي صحي ومفيد للجسم، متجنبة كافة الأطعمة التي من شأنها أن تعمل علي إحداث زيادة في الوزن مؤدية للسمنة.
  • كما أنه يجب علي الحامل شرب كميات كبيرة من الماء علي مدار اليوم، بجانب المشروبات الطبيعية والمشروبات الساخنة كالأعشاب.
  • بالإضافة إلى الحد من أي عوامل يمكن أن تؤدي إلى إصابة الحامل بالتوتر أو القلق والخوف عن طريق ممارستها لهوايتها ومشاهدة الأفلام، والقيام بالتأمل والاسترخاء وغيرها من الملهيات التي تبعدها عن التوتر والقلق.
  • بجانب أنه يفضل ألا تتناول الحامل طعامها علي أنه وجبة واحدة علي مدار يوم وكبيرة، وإنما يجب أن يتم تقسيم وجبات الحامل علي مدار اليوم.
  • ومن الواجب التنوية عنه أنه يلزم أن تبتعد كل البعد عن التدخين والمدخنين والكحوليات.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما الفرق بين بطن الحامل والكرش نكون قد أوردنا الإجابة في أن الفارق فيما بين انتفاخ البطن نتيجة للحمل أو للكرش هو أن بروز البطن الناتج عن الحمل يجعلها في حالة تصلب وتحجر وشد كامل، وهذا عكس الانتفاخ الناتج عن الكرش، فتكون البطن مترهلة ومتدلية ولينة.

الفرق بين بطن الحامل والكرش

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د