الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مضار التدخين بصفة عامة

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2019
mosoah
ما هي مضار التدخين

ما هي مضار التدخين هو سؤال يُمكن اختصار إجابته في أن التدخين هو عبارة عن انتحار بطيء كما أنه أحد طرق إلحاق الأذى بصحة الآخرين؛ ويعود السببب في كل ذلك إلى أن التدخين يُعرض المدخن إلى عدد كبير من المواد الكيميائية الضارة مما يرفع مخاطر الإصابة بالأمراض بما في ذلك الأمراض الخطيرة كالسرطان؛ أضف إلى ذلك أن الدخان يُطلق كميات كبيرة من المواد الضارة في الهواء مما يزيد احتمالات إصابة الآخرين بالعديد من الأمراض وخاصةً اضطرابات الجهاز التنفسي. ووفقًا لهذه النبذة المختصرة عن أضراره فإنه من أهم الأمور التي يجب تنمية الوعي عن مدى خطورتها؛ ونظرًا لذلك فقد أعد لك الموسوعة المقالة الحالية.

ما هي مضار التدخين بصفة عامة

يعود السبب الأساسي في المخاطر الصحية للتدخين على صحة المدخن إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تُضعف الجهاز المناعي كما تؤثر على الصحة العامة لخلايا الجسم بدرجات متفاوتة وبذلك فإن التدخين يؤدي إلى زيادة احتمالات إصابة المدخنين للأمراض بصفة عامة بما في ذلك الأمراض الخطيرة كالسرطان والأمراض المزمنة كالنوع الثاني من السكري؛ وهكذا فإن التدخين ينهي حياة المُدخنين بُبطء؛ ويكمن الحل الوحيد للحد من مخاطره الصحية المُهلكة في التوقف عن التدخين والتحرر من أسره. وبالرغم من أن ذلك الأمر ليس سهل التنفيذ لاسيما بالنسبة للمدخنين الشرهين إلا أنه من الأمور الضرورية لإنقاذ حياتهم كما أنه أمرًا ممكنًا فقد نجح الكثير من المدخنين في الإقلاع عنه.

ولأن معرفة مضار التدخين على صحة المدخن لا يُمثل رادعًا للكثير من المدخنين فإنه يجب التأكيد على أن الأضرار الصحية للتدخين على الآخرين جمة والأشخاص الأكثر تأثرًا بها هو الأشخاص المقربين من المدخن فمهما حرص المُدخن على التدخين خلال وقت تواجده بالقرب من أفراد الأسرة أو الأصدقاء فإنهم سيتعرضون لدخان السجائر من حين لآخر  مما يرفع احتمالات إصابتهم بالأمراض خاصةً اضطرابات الجهازين التنفسي والدوري. أضف إلى كل ذلك أن التدخين أمام الآخرين يجعلهم معتادين على استنشاق رائحته مما يزيد من احتمالات اتجاههم إلى التدخين لاسيما إذا كانوا في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن أضرار التدخين فكل ما عليك فعله هو قراءة مقالتي (أضرار التدخين على صحة الإنسان بصفة عامة) و(ما هي أضرار التدخين بصفة عامة).

المصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.