الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضرار التدخين على صحة الإنسان بصفة عامة

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
أضرار التدخين على صحة الإنسان

أضرار التدخين على صحة الإنسان مهولة حيث يُضعف مختلف أجهزة الجسم بما في ذلك الجهاز المناعي مما يرفع مخاطر الإصابة بالأمراض ويُضعف القدرة على التعافي؛ وبالرغم من أن معظم الأشخاص يعرفون أهم المعلومات عن أضرار التدخين إلا أن معدل انتشار التدخين في زيادة مستمرة؛ لذا أعد الموسوعة المقالة الحالية للمساهمة في تنمية الوعي عن أضرار التدخين بصفة عامة بالإضافة إلى إرشاد المدخنين إلى 2 من أكثر الطرق التي أثبتت فعاليتها في المساعدة للإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه.

أضرار التدخين على صحة الإنسان بصفة عامة

يُدمر الرئة

يعود السبب في ذلك  إلى أن التدخين لا يقتصر على استنشاق النيكوتين فحسب بل يترافق مع ذلك العديد من المواد الكيميائية الضارة. ووفقًا للأبحاث فإن التدخين يؤدي إلى رفع مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 25 مرة. وقد بينت الإحصائيات أن 9 من 10 من حالات الوفاة نتيجة للإصابة بسرطان الرئة تحدث لدى المدخنين. بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن ووفقًا لأحدث الإحصائيات فإن 80 % من حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بهذا المرض يكون ضحاياها من المدخنين. أضف إلى كل ذلك إلى أن الكثير من الدراسات ربطت بين التدخين وبين زيادة معدلات الإصابة بالنفاخ الرئوي (انتفاخ الرئة) والتهاب الشعب الهوائية.

يُضعف الجهاز الدوري

فالتدخين يؤدي إلى إلحاق ضرر مهول بصحة القلب، والأوعية الدموية، وخلايا الدم. بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الموجودة في السجائر ترفع مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتسبب في تثبيط معدل تدفق الدم كما ترفع احتمالات الإصابة باضطراب الشريان المحيطي الذي يتسبب في رفع احتمالات الإصابة بعدة أمراض من أبرزها الأزمة القلبية والجلطة.

يُصيب باضطرابات الخصوبة

حيث تتسبب المواد الكيميائية الضارة التي يتعرض لها الجسم أثناء التدخين إلى إلحاق الضرر بالجهاز التناسلي للأنثى وهو الأمر الذي أرجعته بعض الأبحاث إلى تأثير هذه المواد على مستوى الهرمونات. بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين يؤثر على الخصوبة لدى الرجال خاصةً لبالنسبة للمدخنين الشرهين وذلك لأن التدخين يتسبب في في رفع مخاطر الإصابة بضعف الانتصاب كما قد يحد من جودة الحيوانات المنوية.

يضر بصحة الحامل والجنين

يرفع من مخاطر الإصابة بالسرطان

فالمدخنين ترتفع احتمالات إصابتهم بالعديد من أنواع السرطان من بينهم سرطان البروستاتا، وسرطان الفم، وسرطان المعدة، وسرطان الحنجرة، وسرطان الكبد، وسرطان الكلى، وسرطان القولون، وسرطان المريء، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الدم النخاعي الحاد.

طرق الإقلاع عن التدخين

ترشدك مقالة (تعريف التدخين وأضراره وأسبابه) إلى 2 من أنجح الطرق للإقلاع عن التدخين.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.