الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أفضل الوسائل والوجبات الغذائية للوقاية من فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2020
mosoah
ما هي أفضل الوسائل والوجبات الغذائية للوقاية من فيروس كورونا

ما هي أفضل الوسائل والوجبات الغذائية للوقاية من فيروس كورونا ، سؤال سنجيبكم عليه في هذا المقال إذ ان انتشار وباء كورونا على مستوى العالم دفع الملايين إلى التعرف على طرق الوقاية منه، وهو ينتمي إلى فئة الأمرض المعدية التي تنتشر بمعدل سريع في مختلف دول العالم بما يتجاوز 100 دولة، كما أن مخالطة المصابين وعدم وجود علاج فعال له حتى الآن من أبرز الثغرات التي مكنت هذا المرض من التفشي في دول مثل إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إذ أن هذه الدول تسجل أعلى معدلات الإصابة في الوقت الحالي، وقد تخطى إجمالي الإصابات على مستوى العالم ربع مليون مصاب، وهو مؤشر دق ناقوس الخطر من أجل تشديد الإجراءات الصارمة لمواجهة انتشار الوباء عبر التقليل من التجمعات، في موسوعة سنتعرف على الأغذية الصحية التي تساهم في الوقاية منه بجانب سبل الحماية الأخرى

ما هي أفضل الوسائل والوجبات الغذائية للوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من الأغذية الصحية التي لها دور فعال في تقوية جهاز المناعة نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومن أبرزها ما يلي:

  • الخضروات

مثل السبانخ الذي يحتوي على نسب عالية من مركبات الكاروتين التي تحسن من وظائف المناعة، والبروكلي الغني بفيتامين C و A ومضادات الأكسدة التي ترفع من كفاءة جهاز المناعة، فضلاً عن الفلفل الأحمر الغني بالبيتا كاروتين وفيتامين C.

  • الحمضيات

وهي البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت، فهي أغذية غنية بفيتامين C الذي له دور فعال في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء الذي له تأثير فعال في تقوية جهاز المناعة.

  • الأعشاب

مثل الكركم الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكركمين المضادة للالتهابات والمساهمة في تقوية المناعة، إلى جانب الثوم الذي يدعم قوة جهاز المناعة عبر مساهمته في محاربة عدوى البكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد التي أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى دوره المساهم في تقوية المناعة، ومن بين الأغذية الصحية الأخرى التي يوصي بتناولها لتعزيز جهاز المناعة: الكيوي، اللوز، الزبادي.

أما عن الإرشادات الصحية الأخرى التي يجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا

  • غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون بشكل متكرر ومنتظم ولمدة 20 ثانية.
  • الالتزام بالبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
  • الابتعاد عن لمس الوجه وتحديدًا مناطق مثل العين والأنف والفم.
  • تجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة.
  • استخدام معقم اليدين.
  • ارتداء الأقنعة الواقية عند الخروج، على أن يتم ارتدائها لمرة واحدة فقط والتخلص منها عبر إلقائها في سلة المهملات.
  • استخدام المناديل الورقية لتغطية الأنف أو الفم عند السعال أو العطس، على أن يتم التخلص فورًا منها عبر سلة المهملات، وفي حالة عدم توافرها يمكن الاستعانة بأكمام الملابس.
  • تجنب الاختلاط بالآخرين وملازمة البقاء في المنزل إذا ظهرت أعراض مشتبهة وهي: الصداع، ارتفاع درجة الحرارة، السعال الجاف، التهاب الحلق، ضيق التنفس، الإعياء والإجهاد، آلام في مختلف أنحاء الجسم، سيلان الأنف، رعشة الأطراف.

مراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.