الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم مصادر فيتامين ب وفوائده للصحة والجسم

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2018
mosoah
فيتامين ب

يحتوي فيتامين “ب” على كثير من الخصائص الغذائية الهامة جداً لجسم الإنسان، كما أنه من أنواع الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ويساعد على التركيز، وله الكثير من الفوائد الأخرى، حيث يتواجد فيتامين “ب” في كثير من الأطعمة التي يتناولها الإنسان بشكل يومي فهو من الفيتامينات المفيدة جداً لصحة الإنسان، والمهمة للمرأة الحامل فهو يساعد على تقوية صحة الجنين.

فهو من العناصر الأساسية التي تحافظ على صحة الخلايا والحفاظ على نشاط الجسم، ويعد واحد من الفيتامينات الهامة والتي يحتاج إليها الجسم، فهو يكون من الفيتامينات الذائبة في الماء، كما يوجد العديد من الفيتامينات التي تختلف مصادرها الغذائية، فيوجد فيتامين ب 12، فهو متوافر بشكل كبير في اللحوم ومشتقات الألبان، وفيتامين ب 7 وفيتامين ب 9 وهما من الفيتامينات المتواجدة في الفواكة والخضروات، فنقص أي من هذه الفيتامينات يؤثر على صحة الإنسان.

القيمة الغذائية لفيتامين “ب” :

يقوم فيتامين “ب” بعدة مهام مختلفة داخل الجسم، فهو مصدر مهم جداً لتجديد طاقة الجسم، ويساعد على مد الجسم بمصادر الطاقة الثلاثة وهم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه يساعد الأجنة عن طريق تعزيز الحمض النووي في الجسم والذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، كما أنه يساعد على نمو الخلايا فهو يحتوي على 8 أنواع من الفيتامينات لذا يطلق عليه فيتامين ” ب المركب”.

مصادر فيتامين “ب” :

يتوفر فيتامين “ب” في بعض من المشروبات والأطعمة، حيث أنه يوجد على هيئة أقراص وحقن فيتامين “ب”، كما يتوفر الكثير من أنواع فيتامين “ب” المختلفة وهي كالتالي:

  • فيتامين “ب 1 الثيامين”:

فيتامين ب1 يتوفر في بعض من الأطعمة مثل السبانخ، والبطيخ والطماطم، وبذور عباد الشمس، أو اللب السوري.

  • فيتامين “ب 2 الريبوفلافين”:

فهو من أنواع الفيتامينات المتواجدة في البروكلي، والمحار والبيض والمشروم وكبد العجل.

  • فيتامين “ب 3 النياسين”:

يوجد في الجمبري والتونة، وصدور الدجاج والطماطم والسبانخ، والبطاطس.

  • فيتامين “ب 5 البانتوثينيك”:

هو من أنواع فيتامين “ب”، المتوفرة في القرنبيط والملفوف، وحليب الصويا، والسمك والسلمون.

  • فيتامين “ب البيريدوكسين”:

يوجد في صدور الدجاج والأرز الأبيض، والسبانخ والبطاطس والطماطم والموز.

  • فيتامين “ب 12”:

يوجد في صفار البيض وكبد العجل، وكلى الدجاج والسمك والموز، والبطاطس والبطاطا ودقيق الشوفان.

  • فيتامين “ب9 حمض الفوليك”:

ويوجد في اللوبيا الخضراء والفاصوليا والبامية والاسبراجوس.

كما يدخل فيتامين “ب”، إلى الجسم ولكن لم يمتص منه إلى كمية ضئيلة، لذا فإنه يقوم بتخزين ب 9 في الجسم على هيئة حمض الفوليك في الكبد بالأخص، كما يعاني الكثيرون من قلة فيتامين “ب” بالجسم، نتيجة إلى سوء امتصاصه أو سوء التغذية السليمة.

أعراض نقص فيتامين “ب” :

يوجد الكثير من الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان في حالة نقص فيتامين “ب” في الجسم وهي كالتالي:

  • قلة التركيز والانتباه لعدة دقائق متصلة.
  • الارتجاف في بعض الأوقات.
  • حدوث التهابات العين والحساسية.
  • حدوث فقدان في الشهية.
  • الإصابة بتليف الكبد.
  • خلل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال.
  • التعرض إلى تنميل الجسم.
  • خلل في الشرايين وصحة القلب.
  • إصابة الجلد بالالتهابات والطفح الجلدي والحساسية.
  • اضطرابات في هرمون الغدة الدرقية.
  • تشوهات الأجنة.
  • الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر.

عندما يظهر على الشخص كل هذه الأعراض يجب عليه استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب لتعويض نقص نسبة فيتامين ب في الجسم، ويتم من خلال أخذ المكملات الغذائية سواء بواسطة استخدام الحبوب أو الحقن.

حبوب فيتامين “ب” :

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين “ب” في الجسم، وبالتالي يصف إليهم الطبيب هذا النوع من المكملات الغذائية لتعويض نقص فيتامين “ب” في الجسم، فالأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي هم من يعانون من نقص فيتامين “ب”، لذا تكون حبوب فيتامين “ب” لها أهمية كبيرة لأنها تعمل على تحفيز النشاطات العقلية، كما أنها تساعد على سرعة التئام الجروح بعد القيام بالعمليات الجراحية، وتساعد على تسكين آلام الدورة الشهرية لدى النساء.

فوائد فيتامين “ب” للجسم :

يوجد الكثير من الفوائد التي تعم على الجسم وصحة الإنسان وهي كالآتي:

  • يحمي من الإصابة بالزهايمر، أو بالخرف.
  • يحمي من تليف الكبد، ويساعد على تقوية الكبد وطرد السموم.
  • يعمل على حماية العين من الحكة والاحمرار الناجم عن الإصابة بالحساسية.

فوائد فيتامين ب 1 للأعصاب :

هناك بعض من فيتامين ب 1 بالحبوب الكاملة مثل نشا الذرة، كما يتواجد في المكسرات ويقوم بتغذية الجهاز العصبي والأوعية الدموية، لذا فوجوده في الجسم مهم جداً لتقوية الأعصاب أعصاب اليدين والعين، فنقص فيتامين ب يسبب الأزمات القلبية وضعف في الأعصاب التي تؤدي إلى ارتجاف العين واليد.

فوائد فيتامين ب 2 للالتهابات :

يعد من أنواع الفيتامينات المهمة جداً للوقاية من التهابات الجلد ومن التشققات، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنها تحمي من الحساسية والطفح الجلدي، لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب2 يساهم على مرونة الجلد، فهو يحتوي على هرمونات ستيرويدية أي مضادة الالتهابات هو وفيتامين ب5.

فوائد فيتامين ب3 للجهاز الهضمي:

فهو يحتوي على فيتامين على كثير من الفوائد الهامة جداً للجسم مثل الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، والتي تعمل على زيادة عملية الأيض عن طريق زيادة عملية التمثيل الغذائي والتي تساعد على التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي، ويقوم بمعالجة حالات الإمساك والإسهال.

فوائد فيتامين ب3 للنحافة :

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة النحافة لذا يجب الحرص على أخذ فيتامين ب 3 للقضاء عليعا،فهو يحمي من فقدان الشهية، ويعالج الضعف العام الناجم عن النحافة وخسارة الوزن.

فوائد فيتامين ب 5 للطاقة :

عند تناول وجبة تحتوي على فيتامين ب5 من البروتينات التي تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين والنشاطات العادية، ويعود هذا إلى أن فيتامين ب5 يعمل على مد الجسم بالكربوهيدرات.

فوائد فيتامين ب 7 للرضع و لنمو الشعر :

يساعد فيتامين ب7 الأطفال الرضع على الحماية من التشنجات العصبية وخلل الجهاز العصبي مثل أمراض الصرع، كما أنه يتميز بإحتوائه على بعض من العناصر الغذائية الهامة جداً لصحة الشعر وفروة الرأس، فهو يعمل على مد بصيلات الشعر بالأكسحين اللازم لصحة الشعر ونموه.

فوائد فيتامين ب للحامل :

يتوفر في فيتامين ب 9 حمض الفوليك الذي تحتاج إليه المرأة خلال فترة الحمل بنسبة لا تزيد عن 1000 جرام من حمض الفوليك، لأنه يعمل على نمو الخلايا فهو مفيد جداً للحامل في تلك الفترة حيث أنه يعمل على حماية الشعر من التساقط، ومهم جداً لصحة الجنين لأنه يساعد على ولادة جنين سليم خالي من التشوهات والعيوب الخلقية، فهو يعمل على تعزيز الجسم بالحمض النووي والوراثي.

فهو أيضاً يساعد الحامل والجنين على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، ويحمي من الإرهاق الذي تعاني منه السيدة الحامل، ويقي من فقر الدم والأنيميا.

فوائد فيتامين ب للرجيم :

معظم الأكلات التي توجد بالأنظمة الغذائية تحتوي على فيتامين ب المركب، لأنها تحتوي على دهون ثلاثية غير مشبعة تساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، مما يجعل الجسم يقوم بحرق الدهون المتراكمة وبالتالي يحدث خسارة كبيرة في الوزن، كما أنه يعمل على مد الجسم بالكربوهيدرات المهمة جداً لحرق دهون الجسم، فهو يمد الجسم بالطاقة مما يقلل من فرص الإجهاد والإرهاق الذي يسببها الرجيم، يحمي الجسم من التعرض لفقر الدم والأنيميا، يمنع من شحوب لون البشرة والاصفرار التي تعاني منها البشرة خلال فترة الرجيم.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.