الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين

من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين من أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويعاني بشدة من وجود نقص فيها، والجلد في الأساس من أهم أعضاء الجسم التي توفر له كم كبير من الحماية وبدونه لن تستطيع الأعضاء الداخلية أن تتصدى لأي من البكتيريا والجراثيم الضارة لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الوظائف الكاملة للجلد.

من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين

هل تعلمون ما هو أكبر عضو في جسم الإنسان؟ قد تكون معلومة غريبة لكنه الجلد والذي يعتبر أيضًا أهم الأعضاء ووجود أي ضرر به يؤثر على الجسم والأعضاء الداخلية وذلك لأن من أهم وظائف الجلد:

  • تصنيع فيتامين د وهو ذلك الفيتامين الذي يدخل في قائمة الفيتامينات التي تدخل الجسم في صورة دهون قابلة للذوبان ولأن ذلك الفيتامين يمتلك أهمية بالغة يمكن للإنسان أن يحصل عليه من خلال عدة طرق، فالجسم ينتج منه كمية كبيرة من خلال الجلد، ويمكن أن نحصل عليه من الغذاء المختلف وأيضًا من خلال الأشكال الكيميائية المصنعة.
  • لكن هل تساءلتم يومًا ما هو أكبر مصدر لفيتامين د؟ الحقيقة أن فيتامين د نحصل عليه بكميات كبيرة من تعرضنا لأشعة الشمس لذلك يعتبر أجتناب تلك الأشعة في الأوقات التي لا تحتوي على الموجات الضارة يعتبر من أهم أسباب ضعف صحة الإنسان العامة.
  • وعلى هذا فإن فيتامين د يعمل بصورة أساسية على زيادة من قوة وصحة العظام لأنه يعمل على مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تدخل الجسم وهو ما يعزز كثافة العظام وصحتها.
  • كما أن فيتامين د يمنع على تعزيز المناعة وتقويتها حتى تستطيع أن تكافح الأمراض التي تصيب الإنسان بصورة متكررة ومن أهمها الإنفلونزا وكل سلالة هذه الأمراض لذلك يعتبر أقراص فيتامين د من أهم الأقراص المدرجة في الوصفة الطبية للوقاية من فيروس كورونا لأنها تقوي المناعة وتجعلها تتصدى جيدًا لهذا الفيروس.
  • يعمل فيتامين د على تنظيم مستوى هضم الدهون داخل الجسم والتخلص منها مع بقاء القدر المطلوب والتخلص من القدر الزائد وبالتالي تحافظ من خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم وفي هذه العملية يعمل فيتامين د على حث الجسم لإنتاج الأنسولين وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • وتعتبر أقراص هذا الفيتامين من أهم المكملات الغذائية التي يجب أن تتناولها الحامل خلال فترة الحمل حتى تحافظ على صحة الجنين وصحتها أيضًا ليظل جسمها قوي من بعد الولادة.

ماهي وظائف الجلد

بينما يعتبر الجلد عضوًا مهمًا لأنه المسؤول عن إنتاج فيتامين د داخل الجسم ألا أنها ليست الوظيفة الوحيدة له حيث يعمل الجلد في جسم الإنسان على:

  • امتصاص أشعة الشمس المفيدة التي يحتاجها الجسم ليعزز عملية النمو لأنها تحتوي على الفيتامينات الهامة والأساسية للتمثيل الغذائية بينما يمنع امتصاص الأشعة الفوق البنفسجية والتي تعتبر من أخطر الأشعة على جسم الإنسان والتي إن تم امتصاصها بكمية كبيرة قد تسبب في الإصابة بسلطان الجلد.
  • يحمي الجلد الدم من دخول المواد الكيميائية السامة الموجودة في البيئة التي تحيط بنا من جميع الجهات.
  • للجلد أهمية كبيرة في المحافظة على نسبة السوائل التي يحتاجها الجسم لحماية الخلايا من الجفاف إن تم التخلص منها بطريقة كبيرة أو عدم بقاء سوائل بكمية كبيرة داخل الجسم وهو ما سيؤدي إلى انفجار الوسائل وذلك يظهر في شكل التعرق.
  • يحمل الجلد خاصية تعتبر طفرة من بين جميع أعضاء الجسم لأنه يعمل على تطهير نفسه أولًا بأول من خلال التخلص من الجلد الميت الذي يحمل بداخله مجموعة من الجراثيم التي بدورها إن قام الجلد بامتصاصها سيتم الإصابة بأمراض كثيرة وأضرار صحية.
  • كما أن الجلد يعتبر من أهم الأعضاء الداخلة في جهاز المناعة في الإنسان لأنه يمنع دخول الجراثيم إلى الأعضاء الداخلية وينبه جهاز المناعة في التصدي للجراثيم التي تم امتصاصها بالفعل.
  • الجلد هو الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم التي تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على جسم بأكمله لأنها تؤثر على الخلايا المكونة لجسم الإنسان فإن ارتفعت درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي وهو 37 ْ قد يصيب أحد الأعضاء الداخلية فشل كامل.
  • من خلال العرق يعتبر الجلد من أهم أعضاء الإخراج لأنه ينظف الجسم من الفضلات بداخله ويعمل على التخلص منها في أسرع صورة ممكنة.
  • من خلال الجلد أيضًا يستطيع الجسم أن يمتص بعض أنواع العلاجات التي لا يتم تناولها إلا من خلال شكل الكريم أو المرهم وهي العلاجات الموضعية.
  • ويعتبر الجلد أيضًا من الأعضاء التي تحافظ على طبقة الدهون ويعمل أيضًا على تجميعها في مكانها المخصص داخل الجسم.

ما هي الأمراض الجلدية

لما كان الجلد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان كان من الطبيعي أن يكون له أعداء كثر وهم مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كفاءته ومن أهم تلك الأمراض:

  • الحساسية الجلدية: الحساسية بصورة عامة هي أن يمتلك العضو ردة فعل غير طبيعية عند التعرض لعامل خارجي عادي جدًا وليس به أي ضرر وقتها يمنح الجلد إشارات إلى جهاز المناعة ليقوم بمحاربة هذا العامل وبالتالي تظهر الحساسية على العضو من خلال آلام مبرحة وضرر بليغ.
  • والحساسية في الجلد تظهر من خلال الحكة والطفح الجلدي وقد يكون من أهم مسببات التحسس الجلدي التعرض للأتربة وبعض أنواع الأقمشة والتعرض للملوثات المختلفة.
  • الهربس الجلدي: وهو المرض الذي ينتقل من جلد إلى أخر من خلال التلامس لذلك أكثر عرضه للإصابة به هم الأطفال الرضع الذي يتعرضون إلى القبلات والأحضان طوال الوقت من البالغين الذين تحمل أجسامهم الجراثيم من كل مكان ويظهر الهربس على بشرة الوجه من خلال حبوب معبئة بالصديد والتي تصيب الطفل بالحكة.
  • الصدفية: وهو مرض جلدي يعمل على منع الجلد من التخلص من الجلد الميت وبالتالي يبدأ الجلد في تكوين طبقات جلدية غير نشطة فتبدأ أن تؤثر على الجلد الحي ويبدأ في تكوين طبقات وقشور تحمل ألوان مختلفة عن جلد الإنسان هذه الطبقات تكون ذو سماكة كبيرة فتبدأ أن تصيب الجلد بالحكة الشديدة.
  • الإكزيما: يعتبر من أصعب الأمراض الجلدية لأنه بصورة كبيرة يصيب الإنسان من خلال الوراثة ولأنه ينقسم إلى عدة أنواع من أشهرهم الإكزيما العصبية وتعمل الإكزيما على تحسس الجلد الذي يصل إلى حد الالتهاب وهو ما يصيب الجلد بالندبات وقد يعرض للنزيف.
  • الجدري المائي: هو أحد الفيروسات التي تهاجم الجلد ولا يكون جهاز المناعة قادر على التصدي لها بصورة كبيرة لذلك فهو من الأمراض المعدية التي يتعرض صاحبها إلى العزل المنزلي ويبدأ المرض في أن يؤثر على صحة الإنسان من حيث الإرهاق والتعب الشديد ومن ثم تبدأ الحبوب المعبئة بالماء بان تصيبه في كامل جسده وهي حبوب مؤلمة جدًا.

 كيف نحمي الجلد من الأمراض

حتى نستطيع أن نحافظ على جميع الوظائف التي يقدمها لنا الجلد في أجسامنا لابد من أن نتبع بعض العادات الصحية  والابتعاد عن أكثر ما يصيب الجلد بالأمراض المختلفة وهو:

  • امتصاص معدلات عالية جدًا من أشعة الشمس الضارة فأشعة الشمس منها المفيد والذي لا يكون فيه حامي بصورة كبيرة لأنها لا تحمل الأشعة فوق البنفسجية وتكون الشمس في عين حموتها في الظهر لذلك الأشعة وقتها تكون محملة لكمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية والتي تعتبر من أهم أسباب إصابة الجلد بالشيخوخة.
  • كما أن التعرض لكمية كبيرة لهذه الأشعة ولفترات كبيرة قد يكون السبب الأول في إصابة الجلد بالسرطان.
  • يعتبر التدخين أيضًا واحدًا من أهم الأخطار الخاصة بالجلد لأنها تعمل على مضاعفة هذا العضو وبالتالي يفقد كمية كبير من حيويته وهو ما يصيبه بالترهلات والشحوب لدائم ويسرع من عملية ظهور التجعيد.
  • كما أن معاملة الجلد بصورة عنيفة مثل تعرضه للتقشير والفرك يقتل عنده الطبقات الحامية والتي تقوم بأهم الوظائف الخاصة به وهو ما يعمل على ضعف الجلد في المستقبل وسرعة تعرضه للشيخوخة بل وإصابته بالتحسس والحكة والاحمرار.
  • القضاء على البثور من خلال تفجيرها، يقولون خبراء البشرة أن هذا خطرًا لأنه قد يترك علامة دائمة على الجلد لكنه ليس السبب الأهم لأن تفجير البثور قد يعمل على امتصاص الجلد للجراثيم التي تحتوي عليها تلك البثور وبالتالي سيزداد الأمر سوء عندما تؤثر تلك الملوثات على صحتك.
  • ويعتبر من أهم الأخطار على الجلد هو تعرضه لما يعرف بالتقشير الكيميائي الذي يزيل الطبقات الأولى للجلد وهو ما قد يصيبه بالحساسية ويجعله عرضه للالتهابات المزمنة.

 قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين يمكنكم أيضًا الاطلاع على مزيد من المعلومات الطبية المهمة التي نقدمها لكم دائمًا بصورة حصرية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.