مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب التدخين : اهم دوافع التدخين

بواسطة:
اسباب التدخين

ما هي اسباب التدخين ؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن الأسباب التى تجعل الشخص شخصاً مدخناً، لهذا ففى مقال اليوم سوف نطلعكم على أهم الأسباب التى تجعل الكثير من الأشخاص يدخنون.

أهم اسباب التدخين :

إن أسباب التدخين كثيره ومتعدده وتختلف من شخص لآخر، فإن هناك من المدخنين من يتمتع بالتدخين، ويقول وقتها أنها تساعده على تهدئة أعصابه وتساعده على الإسترخاء، وتعدد الأسباب التى تجعل العديد من الأشخاص يدخنون ولكن الضرر والخطر واحد، فإن الأخطار التى تنجم عن التدخين كثيره جداً، وإذا كنت أيها القارئ من المدخنين فأنصحك بأن تمتنع عنه وأن تفكر بشكل أكثر فى صحتك التى يستنفذها التدخين، أما بالنسبه إلى الأسباب التى تجعل الشخص يدخن، والتى يجب أن نتوقف أمامها لحلها :

  • حب الإستطلاع :

من الأسباب الرئيسيه فى إنتشار التدخين بين الشباب، وبالأخص المراهقين هو حب الإستطلاع، والفضول فى تجربه التدخين والسجائر، فنجد بكثره أن الشاب الصغير يود أن يقوم بتجربة الإحساس عند التدخين، ولكن هذا الحب للإستطلاع سرعان ما يتحول إلى إدمان.

  • المجتمع :

لقد أنتشرت عادة التدخين فى مجتمعنا الآن بصوره كبيره جداً، فقد أصبح التدخين فى الوقت الحالى شيئاً عادياً بين العديد من الأفراد، فبعض الأشخاص يقوموا بالتقليد الأعمى لتلك العاده السيئه التى أنتشرت فى المجتمعات بصوره سريعه وكبيره.

  • المشاكل وضغوطات الحياه :

تعتبر مواجهة الكثير من المشاكل وضغوطات الحياه المختلفه من أكثر الأسباب التى جعلت من التدخين عادة منتشره فى المجتمع الحالى، فنجد مثلاً المدخن عندما يواجه ضغط أو مشكلة يقوم بالتدخين ويقول وقتها أن تلك السجائر تساعده على التهدئه وتجعله ينسى تلك المشاكل.

  • الإدمان :

من أهم الأسباب التى تساعد الإنسان يدخن هو الإدمان، فإن النيكوتين الذى يوجد فى السجائر من المواد التى تسبب الإدمان بصوره كبيره حول العالم، كما أن العديد من الأطباء ذكروا أن الإدمان لمادة النيكوتين التى توجد فى السجائر يكون أكثر من الإدمان للكوكايين والهيروين، فإن مادة النيكوتين لا تؤثر على الدماغ فقط، بل تجرى فى الدم وتعمل على تهدئة الأعصاب وفى الغالب ما يعرف هذا التأثير بتأثير ثنائى الطور، وهذا ما يجعل المدخن يعود لتناولها مره أخرى، وهذا لأن نقص تلك الماده فى الدم تجعل الجسم يشعر بالرغبه الملحه فى الحصول على سجائر أخرى.

  • الأهل :

من الأسباب الأخرى التى تسبب التدخين والإدمان عليه هو الأهل، فالأهل يلعبوا دور مهم فى حياة الفرد منذ الطفوله، فإن الطفل إذا تربى وسط عائلة من المدخنين، فيصور الطفل وقتها فى عقله أن التدخين ما هو إلا شئ عادى وأنه غير مضر بالصحه.

فعند رؤية القدوه من الأهل يفعلون ذلك فى الطفوله يكرر هذا الأمر الشخص عندما يكبر.

  • أصدقاء السوء :

عندما يصادق الشخص أصدقاء السوء يجعله هذا أكثر عرضه لتناول السجائر.

  • غياب الرقابه الأسريه :

غياب الرقابه من الأهل يعتبر من أهم الأسباب التى تجعل الأفراد يتعرضون لأصدقاء السوء، وبالتالى يقوموا بالتدخين أولاً يبدأ الوضع بتناول السجائر وبعدها يصل الأمر للإدمان للكحوليات أو غيرها من المخدرات.

  • الجهل بالحكم الشرعى للتدخين :

الجهل بالحكم الشرعى للتدخين والجدال فى الحكم الذى لا يعرفونه بشكل صحيح يجعل العديد من الأشخاص يقوموا بالتدخين دون التفكير فى العواقب.

  • الجهل بخطورة التدخين على الصحه :

يجهل الكثير من الأشخاص المدخنين خطورة التدخين على صحتهم، فإن التدخين له الكثير من المخاطر على الصحة والرئتين والمناعه والقلب والمخ والأعصاب والكثير من الأضرار الأخرى.

  • وسائل الإعلام :

تقع مسئوليه كبرى على الإعلام فى تصوير التدخين وعدم إطلاع الأفراد على مخاطر التدخين الكثيره، بل يفعلون العكس ويظهورن التدخين وكأنه عاده طبيعيه بين الأفراد ولا يوجد له عواقب.