مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب إلتهاب أعصاب الكتف أفضل طرق العلاج

بواسطة:
أعصاب الكتف

تعرف على اعراض التهاب اوتار الكتف واسباب التهاب اعصاب الكتف وطرق علاج الم الكتف والرقبة عن طريقة وسائل سريعة ومجربة حيث يعتبر الكتف هو من مناطق جسم الإنسان الهامة، وهو له فوائد كثيرة ومتعددة، والكتف هو مثله مثل أي منطقة موجودة في جسم الإنسان، فهو معرض أيضا للإصابة ببعض الأمراض أو التغيرات المختلفة التي تطرأ عليه ويتأثر أيضا ببعض العوامل الخارجية مثل الإجهاد، والكتف هو من المناطق الأكثر عرضة لحدوث آلام بها، وذلك لأنها يكون عليها ضغط كبير على مدار اليوم، حيث يستخدم الإنسان ذراعيه دائما ويقوم بتحريكهما على مدار اليوم وذلك لممارسة أعماله اليومية أو ممارسة التمارين الرياضية أ الأعمال المنزلية، وغيرها من الأمور التي تتطلب تحريك الذراعين والكتف على مدار اليوم، والكثير من الأشخاص يعانون من ألم في منطقة الكتف بدون معرفة السبب وراء تلك الآلام، وسوف نتعرف على أسباب حدوث ألم الكتف وطرق العلاج.

أسباب حدوث التهاب أعصاب الكتف:

  • الإصابة بالتهاب في الأوتار قد يكون هذا الالتهاب حادا أو مزمن على حسب الحالة، وينتج من ذلك الالتهاب تورم واحمرار في منطقة الكتف ويكون التورم بشكل ملحوظ.
  • أيضا الاصطدام بشيء صلب هو واحد من أهم الأسباب التي تسبب حدوث ألام في منطقة الكتف.
  • حدوث حالة من التصلب بالأكياس التي توجد في أعصاب منطقة الكتف، وهذا التصلب قد ينتج في الكثير من الأوقات بسبب حدوث أكياس مملوءة بسائل، وهذا السائل من المعروف أنه يكون مسئول عن تحريك الكتف بسهولة في جميع الاتجاهات، ولكن في حالة هذا التصلب، قد يصاب الشخص بألم شديد في منطقة الكتف.
  • قد يكون السبب في حدوث ألم شديد في منطقة الكتف هو الإصابة بأمراض العظام ومن أبرزها مرض الروماتويد الذي يصيب مفاصل الكتف، ويمكن أن يصيب مفصل الكتف مع الرقبة.
  • من الممكن أن يكون السبب في حدوث ألام في منطقة الكتف هو ممارسة بعض الحركات الخاطئة والمفاجئة أثناء تحريك الذراعين، وهذا الـأمر ينتج عنه حدوث التواء في منطقة الكتف، وهذا الالتواء يتسبب في حدوث آلام شديدة في منطقة الكتف.
  • الإصابة بالخشونة في المفصل الخاص بمنطقة الكتف قد يكون هذا السبب الأساسي في التسبب بألم شديد في منطقة الكتف.
  • قد يكون السبب وراء حدوث التهاب في منطقة الكتف هو الإصابة بمرض الكتف المتجمد، وهذا المرض يصاب به الكثير من الأشخاص وغير معروف السبب الأساسي المسبب له، ولكنه يسبب آلام شديدة لات يقدر الإنسان على تحملها، كما أنه يجعل الإنسان غير قادر على تحريك الكتف في أي اتجاه نهائيا.
  • يحدث ألم شديد في الكتف نتيجة للإصابة بخشونة في المفصل الخاص بالكتف، وذلك يحدث للكثير من الأشخاص الذين يحملون الأشياء الثقيلة باستمرار، ويصعب في تلك الحالة تحريك الكتف على المصاب ما عدا في اتجاه واحد فقط.
  • إصابة منطقة الكتف بكسر نتيجة السقوط بشكل مفاجئ يكون أحد الأسباب التي تسبب آلام شديدة في منطقة الكتف كما يتسبب أيضا في حدوث تورم واحمرار ويكون ملحوظ.
  • قد يكون السبب في حدوث آلام في منطقة الكتف هو الإصابة بخشونة في أحد مناطق الرقبة، حيث إن الرقبة مرتبطة بشكل كبير بالكتف، لذلك فإن الإجهاد والجلوس أمام شاشات الحاسب الآلي قد يسبب حدوث التهاب في عضلات الرقبة وينتج عن ذلك حدوث آلام في منطقة الكتف.

أعراض الإصابة بالتهاب أعصاب الكتف:

  • يحدث للمصاب آلام شديدة في منطقة الكتف، وأيضا منطقة الرقبة والعنق، وقد يمتد عند بعض الأشخاص هذا الألم حتى يصل أيضا إلى منطقة الذراعين.
  • عدم القدرة على تحريك الكتف في أي اتجاه.
  • الشعور بالتنميل والتخدر في بعض مناطق اليد وبالأخص في أصابع اليد.
  • الشعور بعدم القدرة على قبض اليد على الأشياء بسهولة فهذا يكون من أسباب التهاب الكتف.

علاج التهاب أعصاب الكتف:

يتم الفحص الطبي من قبل الطبيب المختص في مجال المخ والأعصاب، وذلك لأن أمراض وأعراض الكتف تكون من اختصاص طبيب المخ والأعصاب، وسوف يقوم الطبيب بفحص الحالة، كما أنه في بعض الحالات قد يطلب الطبيب عمل إشاعة على منطقة الكتف، وبعد التأكد من الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة للآلام، وأيضا الأدوية المضادة للالتهاب، والتي لا تؤثر في نفس الوقت على جهاز المناعة، كما سوف يطلب الطبيب من المريض الراحة التامة لمنطقة الكتف والذراعين وذلك طوال فترة العلاج، كما سوف يبتعد المريض في تلك الحالة عن ممارسة الأعمال بشكل طبيعي وحتى يتم الشفاء بشكل كامل.

المراجع :