الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي

بواسطة: نشر في: 22 أبريل، 2018
mosoah
سلامة الجهاز التنفسي

كيف نحافظ على سلامة الجهاز التنفسي، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة والتي بدورها تتكون من مجموعة من الأعضاء حيث يحتوي كل عضو علي مجموعات لا نهائية من الأنسجة التي بدورها تحتوي علي ملايين الخلايا، والجدير بالذكر ان الجهاز التنفسي يعد أحد أهم الجهزة التي تتواجد بجسم الإنسان كما أنه هو الجهاز الذي يكون مسوؤل مسئولية كاملة ومتكاملة عن إدخال الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون من جسم الإنسان، تلك العملية التي تتم من خلال كل من عمليتي الشهيق والزفير والتي لا تأخذ من جانبها إلا ثانية واحدة وأقل من الثانية.

ولما كانت سلامة الجهاز التنفسي لجسم الإنسان تعد جزأ لا يتجزأ من السلامة العامة لجسم الإنسان فقد وجد موقع الموسوعة أنه يجب أن نتخذ من جانبنا هذا الموضوع الهام محوراً من أجل أن يكون أساساً لهذا المقال، لذا هيا بنا نتعرف بشكل مفصل عن كل ما يخص الجهاز التنفسي من ناحية وسلامته وحمايته ووقايته من ناحية أخرى.

كيف اقوي جهازي التنفسي :

في البداية وقبل أن نتطرق من جانب موقعنا موقع الموسوعة لكافة سبل حماية وسلامة الجهاز التنفسي دعونا في بداية الأمر نتعرف عن قرب علي كافة مكونات وأعضاء الجهاز التنفسي، والتي تتمثل في ( البلعوم، والأنف، الحنجرة، والرئتين، والقصبات الهوائية، والأوعية الدموية الرئوية، والغشاء الجنبي، هذا بالإضافة إلي الشعاب الهوائية).

أهم مكونات الجهاز التنفسي :

البلعوم :

هو عبارة عن تلك الأنبوبة التي نجدها تمتد من خلف النف وتكون مغطاه من الجانب الأمامي بذلك الغشاء الأمامي، حيث تكون مهمته وإختصاصه الأول والأخير هو إدخال الهواء من ناحية والطعام من ناحية أخرى.

الرئتين :

تقع الرئتين في داخل التجويف الصدري وهم مسؤولتان من الدرجة الأولى عن إستقبال الهواء المؤكسج أي المحمل بالأكسجين وطرد الهواء الغير مؤكسج أي المحمل بغاز ثاني أكسيد الكربون، والجدير بالذكر أن الرئة نجدها محاطه من الخارج بذلك الغشاء البلوري هذا بالإضافة إلي الضلوع والقفص الصدري الذين يكونوا بمثابة حماية للرئتين بالإضافة إلي العمود الفقري أيضاً.

الشعب الهوائية :

هي تلك الجدر الرقيقة والتي تأخذ شكل فروع الشجرة في شكلها.

القصيبات الهوائية:

وهي عبارة عن تلك الأنابيب الغضروفية الرقيقة والصغيرة الحجم في نفس الوقت، والتي تكون علي هيئة دائرة صغيرة.

الأوعية الدموية الرئوية :

تلك التي تخرج من قبل الشرايين الرئوية وتتفرع إلي فرعين فرع يتخذ جهه اليمين والفرع الأخر يتخذ جهه اليسار لتذهب إلي كلتا الرئتين.

كيفية المحافظة علي الجهاز التنفسي :

لقد اكد الغالبية العظمى من الأطباء أن الوقاية خير من العلاج، بمعنى أنه بإمكانك عزيزي القاريء ألا تلجأ بأي حال من الأحوال إلي الطبيب وذلك من خلال أن تحافظ أنت من جانبك علي سلامة جهازك التنفسي من خلال وقايته والإبتعاد كل البعد عن أي مصدر يمكن أن يعمل علي إيذائه أو تعرضه للإيذاء.

هذا ويقدم لكم الآن موقع الموسوعة مجموعة من القواعد التي في حالة أن تم الإلتزام بها فإننا نضمن لك بمشيئة الله تعالى سلامة الجهاز التنفسي :

  1. في بداية الأمر يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن سلامة جهازك التنفسي تكمن في المقام الأول في البعد كل البعد عن التدخين والذي يمثل أولى مصادر تدمير الجهاز التنفسي وعدم سلامته وإصابته بالأمراض، ولكن إن كنت قد شرعت في التدخين بالفعل فغن الفرصة مازالت سانحة ومتوفرة أمامك من أجل أن تقلع وعلي الفور عن التدخين بكافة أنواعه سواء كان تدخين إيجابي أو حتى تدخين سلبي.
  2. ممارسة الرياضة، وذلك من خلال أن تجعل من الرياضة نظام حياتي يومي لا يخلو يومك منها علي الإطلاق، وهنا نحن لا نطلب منك أن تقوم بالإشتراك في مراكز رياضية باهظة الثمن وتأخذ من وقتك الكثير، ولكن عليك أن تمارس رياضة الفقراء والأغنياء معاً إنها رياضة المشي والتي تعمل من جانبها علي توسيع الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين بشكل دوري فهي تعد أفضل الرياضات علي الإطلاق فإحرص عليها.
  3. إحرص علي نظافتك الشخصية، فلا شك أن النظافة الشخصية تعد أولى الخطوات الجوهرية في ما يخص الحفاظ علي كافة أجهزة الجسم بكافة أعضاؤه وعلي رأسهم الجهاز التنفسي، ويجدر بنا هنا أن نشير إلي أن الجهاز التنفسي يتعرض للكثير من الأمراض وذلك في حالة إن لم يعتني الفرد بنظافته الشخصية علي مدار اليوم، حيث يمكن أن يتعرض للكثير من البكتريا والفيروسات لا قدر الله والتي تنتقل سواء من خلال عدم العناية بالنظافة الشخصية من ناحية أو من خلال الإهمال والتهاون من قبل البعض في الإستمرار في العادات السيئة والتي تتمثل في القبلات والسلام الحار الذي ينتج عنه الكثير من الأمراض والعدوى التي تصيب في المقام الأول الجهاز التنفسي.
  4. وهكذا عزيزي القارئ فقد قمنا من جانبنا بعرض مفصل لأهم القواعد التي يجب الإلتزام بها من اجل الحفاظ علي سلامة الجهاز التنفسي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.