مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تؤخذ التحاميل ومتى تذوب

بواسطة:
كيف تؤخذ التحاميل

كيف تؤخذ التحاميل طريقة اخذ “اللبوس” تستخدم التحاميل لتوضع داخل فتحات الجسم ويتم إدخالها عن طريق فتحة الشرج في بعض الأحيان، وهي عبارة عن مجموعة من الحبوب الدوائية في شكل دائري ويعرف بأسم لبوس كما تقوم بتحرر المادة الدوائية حسب العلاج المطلوب، تعتبر هذة التحاميل من أكثر الأشياء المزعجة لدي المريض ولكن يحتاج أخذها ضروري في بعض الحالات التي تستدعي الدخول فيها التحاميل وبالأخص عندما يكون بحاجة لها المريض ولا يستطيع أن يقوم بإبتلاع هذة الحبوب أو عدم القدرة علي إمتصاص الدواء بالشكل المطلوب.

 كيف تؤخذ التحاميل

التحميل هو عبارة عن لبوس قد تتكون مادة التحاميل من مادة خارجية تحمل اسم الجيلاتين أو عبارة عن زبدة الكاكو وهي مادة لزجة وينصح بعدم أستخدام الفازين لانه يقوم بتزحلق التحميلة، كما تؤخذ التحميلة عن طريق المكان المطلوب وتقوم بعدها بالتكفل بدرجة الحرارة المرتبطة بالجسم لبدء إذابة الطبقة الخارجية من التحميلة وليبدأ في العمل بالعلاج داخل الجسم، وتختلف أنواع التحاميل فهناك تحاميل تدخل عن طريق فتحة الشرج أو مجري البول او المهبل، والغرض من هذة التحامل هو علاج المنطقة التي تحتاج إلي علاجها بالقيام بإدخل التحميلة ليبدءا الدم في إمتصاص الدواء حتي يقوم بنقله إلي جميع أجزاء الجسم وتنوعت التحاميل لعلاج العديد من الأمراض والتي تعتبر أكثر استخداما وشيوعا حول العالم منها تحاميل شرجية وتحاميل مهبلية وتحاميل مجري البول، ومشاكل عصبية ونفسية وغيره من الأمراض التي يشخصها الطبيب في العيادة.

أنواع التحاميل التي تستخدم للعلاج :

اولا: التحاميل الشرجية :

يقوم بإدخال التحاميل الشرجية عن طريق فتحة الشرج حيث يبلغ طولها 5,2  سم تقريبا وتكون عبارة عن شكل دائري أو مخروطي وتستخدم في علاجات الحساسية والقلق والربو والإمساك والبواسير وغثيان الحركة والألم والحكة.

ثانيا: المشاكل النفسية والعصبية :

وقد تستخدم التحاميل في حالة وجود حالات عصبية أو نفسية كالشيزوفرينيا ومتلازمة ثنائي القطب.

ثالثا: تحاميل مهبلية :

ويقوم بإدخال التحميلة داخل فتحة المهبل وهي تأخذ شكل بيضاوي وتستخدم في حالات عدوي البكتيريات أو الفطريات ، والجفاف المهبلي ومنع الحمل.

رابعا: تحاميل مجري البول :

وقد تؤخذ في حالات نادرة ويتكون من نوع يطلق عليه ميوز ويأخذها الرجال الذين يعانون من مشاكل في الإنتصاب ويمكن أستخدام هذة التحاميل لتسهيل عميلة أخذ الأدوية الأخري لمعالجة مشاكل الإنتصاب ويعتبر هذا التحميل بحجم حبة الأرز.

طريقة وضع التحاميل للكبار

يوجد بعض الحالات التي تستدعي تدخل التحاميل فيها كامراض الجهاز الهضمي السفلي فهناك أشخاص يشعرون بالإحراج لاعطائه التحميلة وهنا سنضع طريقة لإعطاء التحاميل بكل سهولة وبشكل ذاتي، حيث يوجد بعض الطرق البسيطة لتركيب التحميلة بدون مساعدة الأخرين.

يجب إتباع بعض التعليمات لبدء إدخال التحميلة بذاتك:-

  • يجب غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون قبل إستخدام اللبوس
  • إزالة الغلاف المغطي باللبوس
  • عليك ارتداء جوانتي نايلون للحفاظ علي نظافة الأيد جيدا
  • يمكنك اضافة قطعة بسيطة من الجل علي التحميلة في أعلاه لتسهيل عملية الدخول
  • استلقي علي جانبك ثم قم بثني ركبتك وساقك حتي تصل إلي البطن
  • قم برفع عضلة المقعد للاعلي حتي تصبح فتحة المخرج ظاهرة
  • قم بإدخال اللبوس من الجزء المدبب وعليك التأكد من إدخالها تجنبا لخروج التحميلة

كم مده ذوبان التحاميل المهبليه :

عليك المحافظة علي وضعية الإستلقاء لمدة 5 دقائق حتي تنتهي من عملية الإدخال وسيتم ذوبان التحميلة بشكل بطئ.

كما يوجد نوعان من التحاميل نوع صلب ونوع سائل فالصلب يمكن استعماله بشكل مباشر والسائل يجب تحويله إلي صلب عن طريق الإحتفاظ به داخل الثلاجة حتي يستخدم بكل سهولة.

متى تذوب التحاميل المهبليه :

تبدأ التحاميل في الذوبان ببطئ شديد حتي يقوم بدوره المناسب حول علاج المشكلة المرضية وبدء إعطائه التحميلة بدون أن يحدث أنصهار بدرجة حرارة الغرفة مع درجة حرارة الجسم ويصبح الدواء متوفر بعد الغرز.

 

يجب تجنب التحاميل في الحالات التالية:-

ينصح بعدم أخذ التحميلة الا باستشارة الطبيب ويجب تجنب استخدام التحاميل أن قمت بعمل عملية جراحية في منطقة المهبل أو فتحة الشرج او مجري البول قبل 6 شهور، كما يجب عدم استخدامه في حالات عدم انتظام ضربات القلب، وايضا لا يسمح للاشخاص الذين أجرو عمليات في العضو التناسلي كاستئصال البروستاتا ولا ايضا عمليات تجميل العضو التناسلي أو تضييق المهبل، وايضا في حالة استخدام العلاج الكيميائي في علاج الأورام ويجب الاهتمام باستشاراة الطبيب بشكل ضروري ولا يمكنك أن تتناول التحاميل من تلقاء نفسك لتجنب أي مشاكل جانبية.

طريقة وضع التحاميل المهبلية يوتيوب

يمكنك متابعة الطرق الصحيحة والسليمة لتركيب المحاميل بدون أي مشاكل او صعوبات لتجنب نزولها والأستفادة بها لعمل العلاج المناسب حسب المشكلة التي تعاني منها سواء في فتحة الشرج أو منطقة المهبل أو مجري البول، حيث يوجد بعض الشروحات المصورة عبر موقع اليوتيوب الشهير ويمكنكم متابعة جميع الفيديوهات المرتبطة بشرح وضع التحميل بنفسك وبدون الحاجة لمساعدة منعا للاحراج الذي يوضع فيه الكثير من المرضي بالبحث عنها.