مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهم اضرار القهوة بالتفصيل

بواسطة:
اضرار القهوة

اضرار القهوة من الممكن أن تحقق لك نتائج لا تتوقعها، ذلك لأنها تحتوي مادة دخيلة على الجسم البشري بأكمله، وكل غريب في الجسم  لا يلائم تكوينه فهو مؤذ وضار.

المعروف عن القهوة واشتهارها بين الناس أنها تعمل على رفع معدل التنبيه العقلي، وبالتالي مساحة أكبر من السهر ليلاً لإنجاز أعمال مهمة متأخرة، أو استقبال ضيوف والسمر مع العائلات والأصدقاء وغيرها.

يرجع هذا الأثر في تنبيه العقل في تواجد مادة الكافيين في البن، هذه المادة التي إن زادت عن المعدلات القصوى المحددة للسلامة الآمنة كانت ذات نتائج صحية مدمرة.

أمرنا الله تعالى بعدم الإسراف أو التبذير في أي شيء، في كثير من آيات القرآن الكريم، والمثال المشتهرة ترى أن الشيء الزائد عن حدوده يقلب المراد إلى نقيضه، وهذا صحيح، وينطبق على كل شيءتقريبا.

القهوة لها فائدة ولا شك إن تم الاعتدال في جعلها مشروبا غير إدماني، والتنوع في مزجها بعناصر أخرى ترفع معدل القيمة المستفادة منها

اضرار القهوة ما هي؟ وكيف يمكن أن تكون خطيرة؟

  • الضرر يتوقف على الكمية، والكمية تختلف بحسب التركيز،والمدمن على القهوة بمعدل يزيد عن 4 أو 5 كوب من البن ومشروباته الأكثر عرضة للإصابة بأمراض المعدة أولاً ومنها الحموضة والقرحة والتهابات المريء والقولون وغيرها.
  • فالمعدة أول ما تتلقى نسب الكافيين المركزة العالية، وتؤثر على الإنزيمات التي تمتص العناصر الغذائية،وتعمل على تواجد نسب التهاب وتزيد أي التهاب موجود سابقًا لأي سبب.
  • كما أشرنا يمكن التغيير المفاجئ والكثير للنسب الداخلة للجسد في تقليل القدرة المناعية للجسم على المعالجة والمقاومة الفطرية التي هيأ الله تعالى جسم الإنسان بها لتقاوم أي ميكروب خارجي أو جرثومة وهكذا، وبالتالي عندما يصاب أي شخص مدمن كافيين بإسراف فإنه يستشعر همود بالجسد، وهلع جسمي مضطرب نتيجة اختلال الهرمونات بفعل تركيزات الكافيين الكثيرة.
  • الضرر على الحامل أكبر من العاديين، ذلك أنه خطر على اثنين مناعتهما في تلك الوقت ضعيفة وخاصة الجنين الضعيف البنية بدائي التكون، ولهذا لا نستعجب أن تكثر المحاذير على الحوامل خاصة، ويفضل لأي أم أن تمتنع تماما عن التدخين والتواجد قربه والقهوة وزيادات الغازية والمواد الحافظة نهائيا.
  • من مسببات الضرر البدني في القهوة أنها تشكل إدمانا بما تحويه من تلك الكافيينات المركزة في البن، ومع أن الإنسان يمكنه الاستعاضة عن تلك المشروبات أحيانا بالشيكولاته بالحليب، أو التمر بالحليب، السحلب ، موكا و غيرها أو النباتات العشبية التي ثبت تأثيرها في تحسين الحالة النفسيةإلا أن الكثيريون يرون في تلك القهوة نوعا من العلو وتقليد لأصحاب السلطة والمناصب والمال.

اضرار القهوة والنسكافيه

  • فهي إذا تمثل داءًا نفسيًا إضافيًا من التبعية والتقليد غير المستحب، تؤثر اضرار القهوة المركزة على طريقة تفكيرك و تركيزك، قد تساعدك على السهر لكنها تفقدك مرونة الذهن الابتكاري والحلول الجديدة.
  • بعض عناصر القهوة الإضافية حتى مع تنقيتها أو تصفيتها يؤدي إلى تأثير غير آمن على الدم من حيث رفع نسب كوليسترول الدم غير المفيد، وهو بالتالي يؤثر على القلب، حيث اتصال الدم بشكل مباشر مع الأوعية الدموية المتصلة بالقلب، وهذا قد يكون له ضرر أيضا على الشرايين، فكلها اتصال مع بعضها البعض.
  • الأثر الناتج عن انسحاب المفعول يتركك مصابًا بالصداع والأرق والتعب، ولعل هذا سبب من أسباب إدمانها باستمرار لإبقاء الأثر فلا يحدث انسحاب وبالتالي التخلص من تلك الاعراض، لكن هذا في حد ذاته خطرًا كبيرًا على الصحة ككل وعلى مدى طويل.
  • ذكرت مجلة سيدتي ان نسب الكافيين تضر بالعظام بتقليل نسب كالسيوم الجسم، وذلك بشكل خاص ابتداءا من المراهقة وحتى الرشد والكهولة حيث تبدأ أثار الهشاشة في الظهور وربما قبل ذلك.
  • كذلك ورد فيها تأثيرها على انقباض الرحم خاصة في مخاض العادة الدورية للنساء، فينصح بعدم تناول أي قهوة ولو سريعة الذوبان كالنسكافيه مثلا، لاحتوائها على نسب أيضا من الكافيين،تؤثر في زيادة ألم الحائض.

المراجع: