هل الأكل بعد الساعة 8 يسبب السمنة

أسماء أحمد محمد 4 يناير، 2018

الحمية الغذائية لعلاج السمنة 

اشارت العديد من الأبحاث العلمية في مجال السمنة الي ان الأنظمة الغذائية المدروسة تعمل على الافادة بشكل كبير في علاج السمنة. هذا ويشير الاطباء المتخصصين في علاج السمنة ان استخدام الحمية الغذائية الناجحة يجب ان يرتبط بكونها صحية ولا تعمل على التأثير على الصحة.

هذا وهناك عدد كبير من طرق الحميات الغذائية المتوازنة التي يمكن اتباعها للتخلص من السمنة. وبإمكان كل شخص أن يختار ما يناسبه مع ضرورة وضع في الاعتبار أن معدل الحرق يرتفع لدى الإنسان في فترة الصباح كما انه ينخفض بشكل ملحوظ في فترة الليل لذلك يلاحظ أن من يتناولون طعامهم صباحا تكون قابليتهم للسمنة أقل من الآخرون

تناول الطعام بعد الساعة 8

 هذا وقد اشار خبراء التغذية ان للاستفادة من معدل الحرق المرتفع لدي الانسان في فترة الصباح يجب ان يتم اتباع حمية غذائية تعتمد على  التركيز على الوجبات الصباحية في فترة الصباح والظهيرة. هذا وقد اثبتت هذه الحمية الغذائية نتائج جديدة فعالة في حرق سعرات الدهون والسكريات.

هذا وقد اشار خبراء التغذية كذلك انه يمنع تناول الوجبات الرئيسية بعد الساعة 8 حيث تكون اخر وجبة رئيسية ينصح يتناولها من الساعة 6 الى الساعة 8 على الاكثر. كما ينصح خبراء التغذية بعدم تناول أي شيء بعدها سوي المشروبات قليلة السعرات مثل الشاي بلبن وسكر خالي الدسم او النعناع او الينسون او التيليو والكراوية

الطعام الصحي المناسب 

 قد يجد الشخص الذي يخضع للحمية الغذائية بعض الصعوبات في البداية في اتباع هذه الحمية الغذائية لعدم الاعتياد على الامتناع عن الطعام في فترة الليل. هذا وبعد مرور الاسبوع الاول من الحمية الغذائية سوف تختفي هذه الصعوبات التعب كما ينصح الشخص الذي يخضع لبرنامج حمية غذائية ان يقوم بتقديم ميعاد الوجبة الرئيسية بالتدريج.

هذا وقد اثبت هذا النظام فاعليته بصورة كبيرة وسرعان ما يشعر من يتبعه بالتحسن في القوام. هذا ويشير خبراء التغذية  ان هذه الحمية الغذائية تتفوق في زيادة معدلات حرق السكريات والدهون بصورة مذهلة وسريعة جدا بشرط أن يكون مبنياً على الهرم الغذائي مع ضرورة الحذر من الاعتماد على نوع واحد من الطعام كالبروتين لأنك بذلك يتحول من رجيم متوازن إلى حمية كيميائية تضر الجسم والصحة.

برنامج الحمية الغذائية

هذا وقد اشار خبراء التغذية الي حمية غذائية يمكن اتباعها بحيث تتناسب الكميات المذكورة مع الأوزان من 70 كيلوجرام الى 90 كيلوجرام. هذا وفي حالة زيادة الوزن عن 90 كيلوجرام يمكن مضاعفة كمية الغداء مثلاً تناول 3 توست سن بدلاً من 2 وبيضتين بدلاً من بيضة وهكذا. اما عن برنامج الحمية الغذائية فهو كما يلي

وجبة الإفطار

  •  كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + ملعقة عسل نحل ‘أساسية’ + قطعة جبن بيضاء أو بيضة مسلوقة +2 توست سن
  •  بعد 4 ساعات وجبة خفيفة ما بين الإفطار والغداء تحتوي على زبادي +2 ثمرة فاكهة أو طبق سلطة خضراء بالجبن الأبيض + توست سن.

الوجبة الرئيسية 

ويتم تناول الوجبة الرئيسية في المساء ما بين الساعة 6 : 8 تقريبا كما يفضل أن تكون قبل الساعة الثامنة. هذا ويجب محاولة تطبيق ذلك تدريجيا في البداية لتثبيت الموعد عند 6 مساء وهي تكون كما يلي

  • ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية أو في الفرن أو تناول شريحتين من اللحم 1/8 كيلو تقريبا مشوي أو في الفرن أو مسلوق أو تناول 1/2 كيلو سمك مشوي أو مسلوق أو في الفرن + خضروات بكمية كبيرة مطهية بقليل من الزيت ومصفاة من الزيت والصوص + طبق سلطة خضراء كبير+ 4 ملاعق نشويات أرز أو مكرونة أو بطاطس في الفرن أو مسلوقة أو 1/4 : 1/2 رغيف بلدي على حسب حجمه.
  • بعد الوجبة الرئيسية  يتم التغلب على الجوع بشرب المشروبات قليلة السعرات بسكر دايت.

نصائح للحمية الغذائية

يجب ان يقوم الشخص الذي يخضع للحمية الغذائية بتناول ثلاث وجبات بحيث تكون هذه الوجبات في اوقات ثابته ومنظمة.

  • لا غنى عن وجبه الافطار في برنامج الحمية الغذائية وذلك لمنع الاقبال بشهية ونهم على الأطعمة في وجبه الغداء.
  • ينصح بشرب كوب من الماء قبل كل وجبه ليقلل من الشهية للطعام كما ينصح بتناول الجبن قيل السعرات الحرارية
  • ينصح بتناول برتقالة كبيره الحجم بدلاً من كوب عصير البرتقال لأنها تأخذ وقتاً أطول في الأكل وتعطي سعرات حرارية اقل
  • في حالة الشعور بالجوع في وسط الوجبات يمكن تناول موزه او تفاحه او جزره او خيار لسد الجوع والحد من الإفراط في الاكل
  • ينصح بتفادي تناول المواد الغذائية المالحة حيث أن الصوديوم يعمل على تخزين الماء في الجسم
  • يجب مضغ الطعام جيداً وببطء شديد لأنه يساعدك على الشعور بالشبع سريعاً.

متى يزيد الوزن

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود زيادة في الوزن بشكل مفاجئ، وهو يرجع لوجود العديد من الأسباب والعوامل الخارجية والتي يمكن عرضها فيما يلي:

  • قصور الغدة الدرقية: يعتبر قصور الغدة الدرقية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع ومفاجئ، وذلك يرجع إلى الهرمونات التي تنتج من الغدة الدرقية أثناء عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم.
  • زيادة تناول الطعام: عندما يزداد مقدار السعرات الحرارية التي يدخل إلى الجسم من خلال الأطعمة المختلفة يصعب على الجسم حرقها وبالتالي تتراكم في الجسم على هيئة دهون ويزداد الوزن، لذلط يجب عليك أن تراقب وزنك وكمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.
  • الجفاف: عدم دخول كمية الماء المناسبة في الماء إلى الجسم يكون السبب في الجفاف وزيادة الوزن، ومن الجدير بالذكر أن شرب كوبين من الماء قبل الوجبات يكون السبب في فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 30%.
  • الملح: في حالة زيادة الملح في الجسم يزداد الوزن، حيث إن الملح يكون السبب في احنباس الماء مما يؤدي إلىة زيادة في الوزن، لذلك يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم وشرب كمية وفيرة من الماء.
  • الإجهاد: الإجهاد المستمر للجسم يكون السبب في إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى زيادة ننسبة الإنسولين في الجسم ويقلل من نسبة السكر في الدم، ومن ثم تزداد الرفبة في تناول السكريات التي تزيد من الوزن.
  • تناول كمية قليلة من البروتين: يعمل البروتين على الحفاظ على كمية العضلات في الجسم، كما أن قلة البروتين تكون السبب قي تقليل التمثيل الغذائي وتقليل نسبة حرق الدهون.
  • الاكتئاب: في بعض حالات الاكتئاب يزداد الجسم في الحاجة للطعام ومن ثم يكون السبب في زيادة الوزن.
  • عدم الالتزام بوجبات صحية بعد التمارين: ممارسة الرياضة من الوسائل التي يتم استخدامها للتخلص من الوزن الزائد ولا بد بعد التمرين تكون الوجبات خفيفة ومليئة بالسعرات الحرارية قبل التمرين وتناول أطعمة غنية بالبروتين يعد ممارسة التمارين بوقت قليل.
  • بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تتسبب في زيادة الوزن مثل أدوية الضغط أو مضادات الصرع أو أدوية الخصوبة التي تتسبب في السمنة.
  • سوء التغذية: نقص المواد أو المعادن الهامة في الجسم يكومن السبب في زيادة الوزن.
  • عدم النوم بشكل جيد: عدم أخذ كمية النوم والراحة الكافية للجسم تكون السبب في زيادة نسبة هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم.
  • الجلوس لفترات طويلة: الجلوس لفترات طويلة يساهم في زيادة الوزن، لذلك يجب شرب كمية وفيرة من الماء، والحرص على الحركة باستمرار.

أسئلة شائعة

متى يبدا الجسم بزيادة الوزن؟

بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تتسبب في زيادة الوزن مثل أدوية الضغط أو مضادات الصرع أو أدوية الخصوبة التي تتسبب في السمنة.
سوء التغذية: نقص المواد أو المعادن الهامة في الجسم يكومن السبب في زيادة الوزن.
عدم النوم بشكل جيد: عدم أخذ كمية النوم والراحة الكافية للجسم تكون السبب في زيادة نسبة هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم.
الجلوس لفترات طويلة: الجلوس لفترات طويلة يساهم في زيادة الوزن، لذلك يجب شرب كمية وفيرة من الماء، والحرص على الحركة باستمرار.

هل الاكل بعد الساعه ٨ يزيد الوزن؟

وقد اشار خبراء التغذية كذلك انه يمنع تناول الوجبات الرئيسية بعد الساعة 8 حيث تكون اخر وجبة رئيسية ينصح يتناولها من الساعة 6 الى الساعة 8 على الاكثر. ك

هل الأكل بعد الساعة 8 يسبب السمنة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د