فوائد التبرع بالدم

روان مرسي 18 يونيو، 2019

فوائد التبرع بالدم blood donation هي هدية صغيرة يُمكنك أن تمنحها للحياة كما يصفها البعض، فقد حثنا الله تعالى على التكافل الاجتماعي في آياته فضلاً عن أن الحبيب المصطفى يدعونا إلى التآزر والتراحم فيما بيننا؛ إذ يُعد التبرع بالدم من الأمور الهامة التي تصفى بها النفوس وتُنقذ الأبرياء من الموت.

فيجب علينا أن نخطو خطوه إلى الأمام ونذهب للمستشفيات للتبرع بالدم في حال وقوع الحوادث الكارثية التي قد نشهدها على الطُرقات أو نتيجة لبعض حوادث السير، لذا فقد نجد أن العالم بأكمله يحتفي باليوم العالمي للتبرع بالدم والذي يأتي في شهر يونيو، فيما نجد أن أجمل ما يُمكن أن تهبه للآخرين هي قطرة دماء تُشاركها معه، فهيا بنا نتعرف على آثر التبرع بالدم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

فوائد التبرع بالدم

  • قد تُمثل تلك القطرات الصغيرة من دماءنا مصدر للحياة لشخص مُصاب أو مُقبل على إجراء عملية جراحية، أو بعد حادث تصادم راح جراءه الكثيرين ولم يتبقى سوى هذا الشخص الذي يحتاج إلى عينه مُحدده من الدماء و نكتشف إنها ذات العينة التي نتمتع بها وقد حبانا الله بها، فما هي الفوائد الناجمة عن تبرعنا للآخرين، وهل هذا ما حثنا عليه رسولنا الحبيب المصطفى، وماذا علينا أن نفعل حين يقع مكروه على الطريق ووجدنا شخص يحتاج إلى الدماء.
  • حثنا الحبيب المصطفى على التعاطف مع الآخرين، ونجده الملهوف؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منع عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.
  • وكذا فإن هذا الحديث من شأنه أن يُنبهنا إلى التضامن مع الآخرين في كل حال، وأن نعمل من أجل راحتهم، ومن بين تلك الأمور أن نوفر احتياجات المرضى من دماء وأسره وخدمات طبية هو في حاجه إليها عندما يحدث له مكروه؛ فيرضى الله علينا وعليه ويُباركنا.

التبرع بالدماء هبه الحياة

  • الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية WHo؛ تجد أننا في حاجه إلى مزيد من المُتبرعين للتقدم في خطوات توفر للجميع ما يُطلق عليه هبه الحياة في منطقة الشرق الأوسط وهو الدماء، إذ أن عملية نقل الدم هي التي من شأنها أن توفر أكياس الدماء في حال وقوع بعض الحوادث.
  • وكذا فنجد أن بعض المرضى في حاجه دائمة إلى الدماء، ومن بين أولئك الشخاص الذين يُعانون من مرض الثلاسيميا، ومرضى السرطان، والخلايا المنجلية، فضلاً عن مصاب نقص كرات الدم الحمراء الناجم عن الحوادث.
  • يُساهم مخزون الدم في بنك الدم الذي يوجد في كل دوله في الحد من حجم نقص الدم في الجسم في حال حدوث الحوادث أو احتياج المرضى لنسبة من الدم، أو وقوع خسائر كبيرة في حجم الدماء الذي نزل عن الشخص.
  • لذا يجب أن يُساعد كل شخص في المحافظة على هذا المخزون وأن يراقبه باستمرار وفي حال السماع عن وجود في أي نقص في بنك الدم علينا أن نتوجه للمساعدة في نقل الدم للآخرين، فضلاً عن دورنا في مدّ هذه المنظمة المتكاملة في المحافظة على الدم.

فوائد التبرع بالدم للضغط

ظهرت حقائق مؤكدة في قدرة التبرع بالدم على ضبط ضغط الدم في الجسم، فقد نجد أن العديد من الأطباء ينصحون بمنح الدم للآخرين، لما له من فوائد جمه من بينها ما يلي:

  • أشارت الدراسة التي قامت بها مستشفى برلين الجامعية إلى أن التبرع بالدم من شأنه أن يُخفض نسبه الدم في الجسم؛ الجدير بالذكر أن الصفد هو إخراج الدماء من الجسم من شأنه أن يُساهم بشكل كبير في ضبط ضغط الدم وخفضه.
  • كما أن التبرع بالدم هو من اهم العوامل التي تعمل على خفض نسبه الكوليسترول الضار في الجسم الذي يُسمى LDL .

إن التبرع بالدم أمر إنساني يدل على فيض العاطفة والرحمة بداخلنا، ففيه إنقاذ للعديد من المرضى، فهيا بنا نمنح قطرات من”هبه الحياة” إلى الآخرين.

المراجع

1-

2-

فوائد التبرع بالدم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د