الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهو فوائد فيتامين ه : فائده vitamin e للجسم والصحة

بواسطة:
فيتامين ه

يُعد فيتامين ه أحد أنواع الفيتامينات التي تتواجد في الدهون، حيث يقوم الجسم بتخزينها وقت الاحتياج إليها، حيث أنه يعد من مضادات الأكسدة القوية، كما أنه يتواجد بصورة طبيعية في معظم الأطعمة.

فهو أيضًا يوجد في العديد من الأغذية الاصطناعية وهذا من أجل المساعدة على تناوله، ويتواجد ايضًا على هيئة مكمل غذائي، ومن المعروف أن هناك الكثير من المركبات التي تندرج تحت مسمى فيتامين e.

أما عن الألفا توكوفيرول فهو يعتبر العنصر الأساسي الذي يتواجد في جسم الإنسان، فهو أيضًا يستخدم للأطفال وكبار السن أيضًا.

فوائد فيتامين هـ vitamin e :

  • مرض الزهايمر:

أثبت العديد من الدراسات أن فيتامين ه يمكنه تقليل نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنه يقوم بتقليل نسبة فقدان الذاكرة بكثرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر ولكن في المراحل المتوسطة، كما أنه يساعد على تقليل وصول الحالة إلى مرحلة متقدمة من هذا المرض، وأيضًا لا يقوم بمنح المريض القدرة الذاتية على إعانة نفسه ولا يقوم بالاعتماد على الآخرين، كما أن الأشخاص المصابين به يقومون بخدمة أنفسهم في جميع اللوازم.

  • حماية الخلايا من الإصابة:

من الأضرار المعروفة أن جسم الإنسان يتعرض إلى العديد من الازمات الصحية، والتي تتواجد في الجسم عن طريق العوامل الجوية التي تتكون حول الفرد، وأيضًا الأشخاص التي تتعرض إلى عوامل غير مناسبة وأمور غير طبيعي والمدخنين والتعرض للهواء الاصطناعي والاستمرار في الأشعة الفوق بنفسجية وأشعة الشمس الحارقة، ومن المعروف أن العوامل الجوية لها تأثير كبير على صحة الإنسان، ويمكنها الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السرطان، وأمراض القلب، ولكن فيتامين ه يمكنه السيطرة على جميع الأمراض والمشاكل والأزمات المختلفة التي يتعرض إليها الجسم، وهذا لأنه يعتبر من مضادات الاكسدة القوية التي تقوم بحماية الجسم.

  • الأنيميا:

أثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين ه له الكثير من الوظائف التي عن طريقها نقوم بالتخلص من الأنيميا وفقر الدم، وهذا لاحتوائه على عنصر الإيثروبويتين الذي يساعد على تنشيط خلايا الدم الحمراء في الجسم، كما يجب استخدامه مع مرضى الغسيل الكلوي.

  • الخرف:

يقال أن فيتامين ه بساعد الكثير من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار على عدم إصابتهم بالخرف.

  • أمراض الدم:

يقوم فيتامين ه بتعويض جسم الأطفال عن البيتا ثلاسيميا التي يفقدها الجسم.

  • فترة الحيض:

يعمل فيتامين ه على عدم الشعور بآلام أثناء تواجد الدورة الشهرية والتقليل من نسبة الدم المفقودة أثناء فترة الدورة، وهذا عن طريق تناوله قبل المياد بأربع أيام.

  • الحفاظ على الكلى:

من المعروف أنه يمكنه الحفاظ على وظائف الكلى لدى الأطفال الذين يعانون من تصلب الكبيبات.

  • حروق الشمس:

تعتبر حروق الشمس من الأشياء الظاهرة في فصل اليف، حيث يساعد فيتامين ه على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الوجه، كما أنه يحمي الجسم من الحروق التي توجد به حيث يمكن وضعة على الوجه قبل التعرض للشمس، كما أنه يقي الوجه من أشياء كثيرة.

كما أن لفيتامين ه العديد من التأثيرات على الشعر، وهذا لأنه يساعد على تطويل الشعر، ويمنح اللمعان والنضارة الكافية، كما ان فيتامين ه يتغلغل داخل فروة الراس مما يساعد على تقوية الشعر من البصيلات، كما أنه يقوم بإعادة بناء الشعر التالف، ويمنح الشعر اللمعان والحيوية التي يحتاج إليها، كما ان العديد من الأطباء المتخصصين في علاج الشعر يقومون بوصف للأشخاص الذين يعانون من أي مشكلة في الشعر.

مصادر فيتامين ه الغذائية – اين يوجد vitamin e:

يتواجد فيتامين ه في العديد من الأشياء مثل المكسرات والبذور واللوز، وبذور عباد الشمس، والكيوي، والمانجا، والبقوليات، زيت الزيتون، والزيوت النباتية، وزيت عباد الشمس، والبيض، وجميع أنواع الخضروات الطازجة، والفول السوداني.