الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يأكل مريض القولون العصبي ( أفضل نظام غذائي لمرضى القولون)

بواسطة: نشر في: 11 يناير، 2021
mosoah
ماذا يأكل مريض القولون العصبي

ماذا يأكل مريض القولون العصبي

نتحدث في مقال اليوم عن ماذا يأكل مريض القولون العصبي من خلال موقع موسوعة كما نسرد أسماء الأطعمة المفيدة للقولون بشكل تفصيلي، إلى جانب ذكر نظام غذائي تم وضعة من قبل الأطباء مع عرض طرق الوقاية من الإصابة بالقولون العصبي.

يُعد مرض القولون العصبي من أمراض العصر الحالي، والإصابة لا تقتصر علي كبار السن فقط بل يصاب به أيضًا الشباب بمختلف أعمارهم، حيث يشعر المريض بانتفاخ في البطن يصاحبه الشعور بالإمساك، إلى جانب الصداع وتقلصات المعدة والانتفاخات، لهذا أشار الأطباء إلى تناول أكلات مريحة للمعدة والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

تجدوا داخل المقال ماذا يأكل مريض القولون العصبي بشكل مفسر، مع ذكر الأكلات المفيدة للمعدة والأطعمة الضارة للقولون العصبي، إلى جانب سرد طرق الوقاية.

  • أشار الأطباء إلى أن مرضى القولون العصبي يجب أن يتبعوا نظام غذائي صحي وسليم، وأن تحتوي قائمة الطعام علي أكلات بها ألياف والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، إلى جانب تناول الأسماك واللحوم بشكل صحي.
  • وأضافوا أن منتجات الألبان تحمي المعدة من القولون العصبي، إلى جانب تناول حبوب القمح والدقيق، وشرب الأعشاب الطبيعية المهدئة للمعدة.

ماهي الأكلات المفيدة للقولون

أشارت الدراسات إلى إن هناك أطعمه خفيفه علي المعدة وسريعة الهضم، ولا تُسبب تهيج في الأمعاء أو التعرض للقولون العصبي، بل إن هناك بعض المنتجات تهدي من الآلام القولون وما ينتج عنه من انتفاخات وتقلصات في المعدة، لذلك نعرض ما هي الأكلات المفيدة للقولون في التالي:

اللحوم والدواجن

  • هناك بعض الأطعمة المقلية تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي، بسبب المواد الدسمة الموجودة فيها التي تصعب من حركة الهضم وتؤدي إلى حدوث اضطرابات والألم في الأمعاء.
  • ويفضل تناول اللحوم والدواجن علي طريقة الشوي أو بشكل صحي، فهكذا تكون خفيفه علي المعدة لا تصيب القولون بأي ضرر.

منتجات الألبان

  • نصح الأطباء بتشرب الحليب وتناول منتجات الألبان، فهي تحتوي علي اللاكتوفين وفيتامين د والكالسيوم الذي يحمي الجسم ويهدئ المعدة كما يجنبها خطر التعرض للقولون العصبي

أطعمه دهنية

  • تعمل الأطعمة التي بها مكونات دهنيه صحيه علي حماية الأمعاء كما إنها تعطي الإحساس بالشبع بعد تناول القليل منها.
  • لهذا يفضل تناول المكسرات مثل اللوز والفستق والأسماك مثل السلمون، بالإضافة إلى الافوكادو، فجميع تلك الأكلات بها دهون صحية علي الجسم.

الفواكه والخضروات

  • تحتوي الفواكه والخضروات علي عناصر وفيتامينات مفيدة للجسم، كما إن الإكثار من تناولها لا يضر المعدة ولا يزيد الوزن.
  • ويفضل لمرضي القولون العصبي تجنب الأكلات الدسمة واستبدالها بالخضروات والفواكه.

منتجات الألياف

  • تحتوي الحبوب الغذائية علي الألياف، حيث تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عمليه الهضم، وبذلك لا تتم الإصابة بالقولون العصبي.
  • فتناول الشوفان والجزر والقمح، إلى جانب الأرز البني يساعد الجهاز الهضمي في حرق الأكل وعدم التعرض للامساك.

الأعشاب الطبيعية

  • تساعد الأعشاب علي تهدي المعدة وتقليل الانتفاخات المصاحبة للقولون العصبي، لهذا يفضل شرب النعناع والزنجبيل بالإضافة إلى الشمر.
  • ويدخل نبات الميرامية من ضمن الأعشاب المعالجة للقولون العصبي، كما إنها تسكن الآلم وتهدي اضطرابات المعدة.

الأكلات الممنوعة لمرضى القولون العصبي

صرح أطباء التغذية بان هناك أكلات تضر القولون وتسبب اضطرابات وانتفاخ في المعدة، وعلي مرضي القولون العصبي تجنبها تماما واستبدالها بالأكلات الصحية، لهذا نتناول الأكلات الممنوعة لمرضي القولون العصبي في الآتي:

  • الكربوهيدرات، تتواجد في الكرنب والقرنبيط والأطعمة المحمرة بشكل كبير، وعند تناولها تصيب القولون بالآلم واضطرابات.
  • المعجنات، تحتوي المعجنات مثل الفطائر والبيتزا علي مكونات دهنية دسمة علي المعدة تُصعب من عملية الهضم وتهيج القولون العصبي.
  • الأكلات الحارة والتوابل، من أكثر العوامل المتسببة في الآلم القولون والتي تزيد من احتمال الإصابة بالقولون العصبي، حيث يؤدي تناولها بالشعور بانتفاخات واضطرابات صعبة في جدار الأمعاء، إلى جانب ألم شديد في منطقة القولون، لذلك ينصح بعدم تناول مثل تلك الأكلات إذ كنت من مرضي القولون العصبي.
  • المشروبات الغازية، إن الاستمرار في تناول المشروبات الغازية ليس مضر فقط علي العظام، بل يساهم في الإصابة بمرض القولون العصبي، فالصودا والمواد الموجودة داخل المشروب تزيد من اضطرابات المعدة وانتفاخات القولون.
  • الكافيين والقهوة، أوضحت الأبحاث إن الكافيين من العوامل التي تهيج المعدة وينتج عند تناولها اضطرابات في الأمعاء، لهذا يفضل استبعادها وتناول المشروبات العشبية المهدئة للمعدة.

نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

يتسبب القولون العصبي بشعور مزعج داخل الأمعاء، فيشعر المصاب بالآلام الشديدة التي تمنعه من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، لذلك وضع الأطباء نظام غذائي يجب أن يتبعه كل مريض قولون عصبي حتي لا يتعرض لاضطرابات في المعدة، لهذا نتناول سرد نظام غذائي صحي لمرضي القولون العصبي في السطور التالية.

  • نصح أطباء التغذية بتناول معلقة من عسل النحل في الصباح الباكر قبل وجبة الإفطار، فهي تنقي الجسم وتحميه من الأمراض، فضلا عن تسهيل  العسل لحركة الأمعاء وتهيئتها لاستقبال الأطعمة خلال باقي اليوم.
  • يفضل في الصباح تناول منتجات الألبان مثل الزبادي أو شرب كوب من الحليب أثناء تناول وجبة الإفطار.
  • الابتعاد عن تناول المقليات بجميع أنواعها، واستبدالها بالخضروات والفاكهة مثل التفاح أو المانجو.
  • خلال وجبة الغذاء يتناول المريض شرائح من اللحم أو الدواجن الغير مقلي، كذلك يمكن تناول الأسماك بكافة أشكاله إلى جانب تناول الخضروات مثل الخرشوف والفاصوليا، وكذلك منتجات الأرز والقمح.
  • يفضل في الليل عدم تناول وجبات دسمة، فيمكن الاكتفاء بمنتجات الألبان أو تناول ثمرات من الفاكهة.

طرق الوقاية من مرض القولون العصبي

وضع الأطباء عدة إرشادات يجب اتباعها عند تناول الوجبات الغذائية حتي لا نتعرض لخطر الإصابة بالقولون العصبي، لهذا نعرض لكم في تلك الفقرة طرق الوقاية بشكل مفسر في التالي:

  • يُعد التوتر من أهم الأسباب التي ينتج عنها الإصابة، فالشخص الذي يتعرض للقلق والتوتر باستمرار يصاب في اغلب الأحيان بالقولون العصبي، لذا يجب تمالك الأعصاب وحل الأمور بشكل هادئ إلى جانب شرب الأعشاب الطبيعية المهدي للأعصاب وللمعدة.
  • التدخين يسبب مرض القولون العصبي، وذلك وفقا لإحصائية أثبتت إن اغلب المدخنين مصابون بالفعل بالقولون العصبي، لهذا يجب الابتعاد عن التدخين.
  • الأنشطة الرياضية من العوامل التي تقي الجسم من القولون العصبي، فعند اعتياد الفرد علي المشي يلاحظ تمتعه بصحة جيدة ولا يتعرض للتوتر أو القلق، لما تسببه الرياضة من راحة وهدوء للأعصاب.
  • تساهم السوائل في حرق الدهون والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، كما إنها تريح المعدة بشكل كبير وتنظم حركة الأمعاء وتعطي شعور بالراحة فهي تخلص الأمعاء من أي الألم أو اضطرابات موجودة بداخلها.

هكذا عزيزي القاري نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان ماذا يأكل مريض القولون العصبي وسردنا كمن خلاله الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض القولون العصبي، إلى جانب هذا أشارنا إلى الأكلات الممنوعة علي المرضي، بالإضافة إلى عرض نظام غذائي صحي يجب اتباعه من قبل مريض القولون العصبي، فضلا عن ذكر طرق الوقاية من الإصابة بالمرض، نتمنى أن تكون فقرات المقال واضحة وبسيطة، ونأمل متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1- كل ما تحتاج لمعرفته عن متلازمة القولون العصبي

2- ما طريقة تنظيف القولون بالاعشاب خلطات مجربة سريعة المفعول

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.