الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد فيتامين أ واهم مصادره الغذائية

بواسطة: نشر في: 19 ديسمبر، 2017
mosoah
فيتامين أ

من أكثر الفيتامينات أهمية هو فيتامين أ، لهذا نتعرض في هذا المقال إلى بعض النقاط الهامة التي يمكن من خلالها التعرف على أهمية فيتامين أ، ونذكر أهمها فيما يلي:

  • ما هي فوائد فيتامين أ.
  • مصادر الحصول على فيتامين أ.
  • ما هي أعراض نقص فيتامين أ بالجسم.
  • ما هي أعراض زيادة فيتامين أ بالجسم.

أولاً: ما هي فوائد فيتامين أ:

يوجد العديد من الفوائد لوجود فيتامين أ بنسبة طبيعية بالجسم، لهذا نذكر اهم تلك الفوائد، من خلال ما يلي:

  1. الحفاظ على النظر:

يساعد وجوده بنسبة طبيعية بالجسم على الحفاظ على النظر، بل يساعد على تقوية النظر، ومنعه من النقصان، لهذا يوصف الكثير من الأطباء مرضى العشى الليلي، بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين أ، أو تناول الأدوية التي تساعد على زيادة نسبة الفيتامين بالجسم، حيث يساعد على الوقاية من ذلك.

  1. الحفاظ على قوة العظام وحمايتها من الهشاشة:

يعتبر وجوده بنسبة طبيعية بالجسم من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على العظام، ومنع حدوث مشاكل بها، أو تقليل إصابة العظام بالكثير من المشاكل، ومن أهمها، هشاشة العظام، حيث يظهر هشاشة العظام مع تقدم العمر وخاصة بعد سن الأربعين، والذي يواجه السيدات أكثر من الرجال، نتيجة نقص الهرمون الذي يفرز أثناء الدورة الشهرية، لذا تعاني السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية من مشكلة هشاشة العظام، لذا ينصح الأطباء بالحفاظ على المعدل الطبيعي لفيتامين أ بالجسم، وفي حالة نقصانه يجب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية به، أو تناول الأدوية الطبية بعد استشارة الطبيب.

  1. تجنب تشكيل حصوات بالكلى:

يساعد على منع تكوين أي حصوات بالكلى، وذلك من خلال وجوده بالجسم بنسبة طبيعية، حيث أن نقصانه بالجسم يساعد على تكوين حصوات بالكلى، والتي تسبب الكثير من المشاكل الصحية، وتؤدي إلى شعور المريض بالعديد من الأغراض، من أهمها الآلم، والشعور بالقئ، ويضطر المريض إلى إجراء عملية لإزالتها أو تفتتها.

  1. يعمل فيتامين أ على حماية فروة الرأس والشعر :

من الفوائد الهامة لوجوده بنسبة طبيعية، يعمل على حماية فروة الرأس من الالتهابات، والتخلص من القشرة المزعجة التي تتسبب في الكثير من المشاكل للشعر والفروة، كما انه يحمي الشعر من التساقط، ويساعد على تقوية الشعر، ونعومته، لهذا يجب تناول الأطعمة المفيدة الغنية بفيتامين أ بشكل مستمر.

  1. الحصول على بشرة مشرقة :

يساعد وجوده بمعدل طبيعي على الحصول على بشرة ناعمة، خالية من أي مشاكل، حيث تتعرض البشرة للعديد من المشاكل، وخاصة مع اختلاف درجات الحرارة، ومن أهم مشاكل البشرة التي يمكن التعرض إليها، جفاف البشرة وتشققها وخصوصاً بفصل الشتاء، حب الشباب، البثور السوداء، البقع الداكنة، وغيرها من مشاكل البشرة المزعجة، حيث يساعد فيتامين أ على التخلص من جميع تلك المشاكل، ووقاية البشرة وحمايتها.

  1. يمنع فيتامين أ ويقلل من ظهور التجاعيد :

يساعد أيضاً فيتامين أ من تقليل ظهور تجاعيد مبكرة، وعلامات التقدم بالسن، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة، مشدودة، خالية من أي تجاعيد، وخاصة في المنطقة حول العينين، والمنطقة حول الفن.

ثانياً: مصادر الحصول على فيتامين أ :

الكثير منا يتساءل من أين نحصل على فيتامين أ، أو ماهي مصادر الحصول عليه، لهذا نعرض لكم أهم تلك المصادر حتى يمكنكم التعرف عليها، وهي كما يلي:

  • من اهم مصادر فيتامين أ هي:

الخضروات الطازجة، والفواكه الناضجة، واللحوم بجميع أشكالها، وأنواعها، لهذا ينصح بتناول كمية كافية من الخضروات والفواكه واللحوم بشكل يومي، وذلك للحفاظ على النسبة الطبيعية لفيتامين أ بالجسم، وتجنب حدوث أي مشاكل صحية ناتجة عن نقصانه بالجسم، كما يحذر من الإفراط في تناول تلك المصادر بشكل مبالغ فيه، حتى لا يزيد معد فيتامين أ بالجسم، مما ينتج عنه مشاكل بالصحة.

  • اللبن كامل الدسم، لهذا ينصح بتناول كوبان على الأفل من اللبن كامل الدسم بشكل يومي، وذلك لأنه غني بفيتامين أ وجميع العناصر الغذائية الهامة والمفيدة والتي يحتاج إليها جسم الإنسان.
  • البيض، يعد البيض أيضاً من المصادر الهامة لفيتامين أ، لهذا ينصح بتناول البيض بشكل مستمر على مدار الأسبوع، للحصول على فيتامين أ بنسبة معتدلة.
  • الجزر، يعد الجزر من الخضروات الغنية بفيتامين أ، لهذا ينصح بتناوله بشكل جيد.
  • السبانخ، تعد السبانخ من الخضروات الطازجة المفيدة والغنية بالحديد، كما أنها تساعد على علاج فقر الدم، والأنيميا، كما أنها تعد مصدر هائل للحصول على فيتامين أ، لهذا يجب الحرص على تناولها بشكل جيد.
  • الشمام، يجب أيضاً تناول الشمام في موسم نضوجه، لأنه مصدر جيد للحصول على فيتامين أ.
  • الأدوية الطبية، توجد بعد الأدوية التي ويصفها الطبيب لعلاج نقص فيتامين أ، ولكن يفضل علاجه طبيعياً، من خلال المصادر السابقة التي تم ذكرها.

ثالثاً: ما هي أعراض نقص فيتامين أ بالجسم:

نعرض لكم مجموعة هامة من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة نقص فيتامين أ بالجسم، وبالتالي تناول مصادر الحصول على فيتامين أ، أو التوجه مباشرة إلى الطبيب لإجراء التحاليل اللازمة، وتناول الأدوية، ومن أهم وأبرز تلك الأغراض ما يلي:

  • الاكتئاب:

من أهم أعراض نقص فيتامين أ بالجسم، شعور المريق بالقلق، والخوف بدون سبب، كما قد يصيبه الأرق، وعدم انتظام النوم بشكل جيد، وقد يوصل الأمر إلى الرغبة في الموت، والانتحار.

  • التهابات العينين:

يسبب نقص فيتامين أ بالجسم إلى حدوث التهابات شديدة بالعين، حيث يشعر المريض بهرش بالعينين، واحمرار بها، والتهابات شديدة بجفن العين العلوي والسفلي.

  • مشاكل جلدية:

كما يؤدي نقص فيتامين أ إلى حدوث بعض المشاكل الجلدية، مثل: ظهور قشرة بالرأس، ظهور حب الشباب، ظهور علامات تقدم السن قبل وقتها تحت العينين، وحول الفم.

رابعاً: ما هي أعراض زيادة فيتامين أ بالجسم:

لقد ذكرنا من قبل أهم فوائد فيتامين أ بالجسم، إلا أن ليس معنى ذلك تناوله بكثرة، حيث يجب وجود نسبة معتدلة طبيعية بالجسم، لا يجب أن تزيد عنها، ولا تقل عنها، فكما تم ذكر أعراض نقص فيتامين أ، وما هي المشاكل الناتجة من نقصانه، يتم أيضاً توضيح ماهي أعراض زيادته بالجسم، والتي نذكر أهمها فيما يلي:

  • القئ المستمر

تعد احد الأعراض الجوهرية والملحوظة لمن يعاني من زيادة نسبته بالجسم، هو القئ بشكل يومي تقريباً، أو الميل إلى القئ.

  • ضغط الدم العالي:

يشعر أيضاً المصاب بزيادة نسبة فيتامين أ بالجسم، بصداع بالرأس، وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم.

  • الفشل الكلوي:

قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى حدوث فشل كلوي.

لهذا ينصح بسرعة التوجه إلى الطبيب المعالج فور الشعور بتلك الأعراض، حتى لا يصل الأمر غلى الإصابة بمشاكل في الكلى، لوصول معدل فيتامين أ إلى المعدل الطبيعي المسموح به.

المراجع :