الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد فاكهة البوملي “السندي”

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2020
mosoah
فاكهة البوملي
في المقال التالي نوضح لكم ما هي فوائد فاكهة البوملي الصحية بالتفصيل، فالبوملي هي أحد أنواع الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة السذابية، ويُطلق عليها أكثر من اسم، مثل الشادوك، والسندي، وتتميز ثمار تلك الفاكهة بأنها تتشابه مع الكمثرى في الشكل، أما عن موطنها الأصلي فيعود إلى أكثر من دولة، فتنتشر الفاكهة في ماليزيا، والصين، وتايلاند، واليابان، كما تتواجد جنوب شرق القارة الآسيوية، وتوجد ثمارها بأكثر من لون، فيوجد منها الأحمر، والأبيض، بالإضافة إلى الثمار باللون الوردي، ويتميز مذاق الثمار بالطعم الحلو، وفي بعض الأحيان يكون مذاقها لاذعاً، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي أهم الفوائد الصحية التي نحصل عليها من ثمار البوملي، فتابعونا.

العناصر الغذائية في البوملي

تحتوي فاكهة البوملي على العديد من العناصر الغذائية والتي تساعد على تعزيز صحة الجسم، ومنها:

  • فيتامين ج: تحتوي ثمار البوملي على نسب عالية من فيتامين ج، وقد أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة واحدة من تلك الفاكهة يمد الجسم بأضعاف الاحتياج اليومي من الفيتامين، كما أنها تساعد على تنشيط جهاز المناعة في الجسم ومساعدته في مكافحة الأمراض، بالإضافة إلى وقاية الجسم من نمو الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
  • الألياف الغذائية: أثبتت الدراسات أن فاكهة البوملي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما ينصح الأطباء بتناول عشرين جرام من الألياف الغذائية على مدار اليوم، ويمكن الحصول على الحصة الموصى بها عند تناول ثمار البوملي.
  • مضادات الأكسدة: تم إجراء دراسة في عام 2013 ميلادياً، وقامت مجلة (Food chemistry) بنشر نتائج تلك الدراسة، والتي أشارت أن ثمار الشادوك تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنها تمد الجسم بالفلافونويدات مثل النارنجينين، والليكوبين، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على صحة خلايا الجسم ووقايتها من التلف، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة الأورام السرطانية، والحد من ظهور الشيخوخة في عُمر مبكر.

فوائد فاكهة البوملي

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم عند تناول فاكهة البوملي، ومنها:

  • إنقاص الوزن الزائد: تحتوي ثمار السندي على أنزيم (Carnitine palmitoyl-transferase)، وهو أحد الأنزيمات المرتبطة بإنقاص الوزن الزائد في الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة به، فينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون في إنقاص أوزانهم بإدراج ثمار البوملي ضمن نظام الغذاء الصحي، الأمر الذي سيساعدهم على فقدان الوزن بصورة سريعة وصحية.
  • الوقاية من الإصابة بالتشنجات: قد يتعرض بعض الأشخاص لمشكلة تشنجات الساقين، أو الإصابة بتصلب العضلات، وذلك بسبب فقدان السوائل الموجودة في الجسم، وفقدان المولد الكهرلية، وتحتوي فاكهة البوملي على نسب عالية من البوتاسيوم والصوديوم، والمغنسيوم، وتناولها يعوض الجسم بالمواد الكهرلية التي يحتاج إليها، الأمر الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بتصلب العضلات المفاجئ، والوقاية من التعرض لتشنجات الأطراف.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: تحتوي فاكهة البوملي على نسب عالية من فيتامين ج، الأمر الذي يجعلها تساعد في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الغذاء، فيُنصح مصابي الأنيميا وفقر الدم من إدراج الفاكهة ضمن غذائهم.
  • حماية اللثة: تناول فاكهة البوملي يساعد في علاج مشكلة نزيف اللثة، وذلك لوجود نسب عالية من فيتامين ج بها، كما أنها تعزز من إنتاج الكولاجين في الجسم، ويعمل الكولاجين على إصلاح اللثة التي تضررت.
  • تقوية العظام: تساعد فاكهة البوملي على تعزيز صحة العظام وتقويتها والوقاية من الإصابة بالهشاشة، وذلك لأنها تعزز من قدرة الجسم على امتصاص المعادن، الأمر الذي يجعل كثافة الكالسيوم في العظام مناسبة لجعلها قوية.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.