الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf

بواسطة: نشر في: 19 أكتوبر، 2021
mosoah
جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf

جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf بات أحد الأمور الهامة التي يحتاجها كل من يريد الحفاظ على صحته وعلى وزنه فمن منا لا يحلم بالوزن المثالي لكن يجد صعوبة بالغة في أن يصل إليه بسبب الكثير من العوامل أهمها الالتزام لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة  السعرات الحرارية الكاملة للأطعمة المختلفة.

جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf

يقولون أن الرياضة تعتبر من أفضل الطرق لخسارة الوزن، وهذا بالتأكيد صحيح لكنه من الصعب أن نتبعه وذلك لأن الرياضة قد لا تناسب جدول أعمالك اليومي أو لأنها أمرًا ثقيلًا وصعب لدى الكثيرين لكن أيًا كان السبب فإليك البديل:

  • السعرات الحرارية للطعام إن احتساب السعرات الموجودة في كل طعام يدخل فمك ومعرفة ما هو عدد السعرات التي يحتجها جسدك في اليوم الواحد وتحاول أن تنظم وجباتك على هذا الأساس جميعها أمور تساعدك بصورة فعالة في خسارة الوزن وربما أفضل من اتباع حمية رياضية.
  • وفي الفترة الأخيرة اكتشف أطباء اللياقة البدنية أن السعرات الحرارية لها تأثير كبير على اكتساب الوزن أو إنقاصه ولما كانت بهذه الأهمية الكبيرة لابد أن نفهم ماهية السعرات الحرارية بصورة واضحة وصحيحة على النحو التالي:

ما هو تعريف السعرات الحرارية

  • كل جسم وُجد على هذا الأرض يحمل بداخله كمية من الطاقة هذه الطاقة تختلف من طبيعة جسم لأخر وتزيد أو تقل على حسب حركة هذا الجسم وبرغم أن أجسامنا بالتأكيد تولد طاقة، ألا أنها بحاجة طوال الوقت في أن تكتسب الطاقة من المصدر الذي يكفيها لتقوم الأعضاء بجميع الوظائف الحيوية ونستطيع أن نقوم بأنشطتنا اليومية المعتادة.
  • يكتسب الجسم تلك الطاقة من الطعام وكل نوع من أنواع الطعام بأشكاله المختلفة يحتوي على السعرات الحرارية وهي الشكل الأصلي للطاقة ويعتبر السعر الحراري الواحد هو الطاقة الكافية حتى يصل جرام من الماء إلى درجة الغليان.
  • وكلما كانت السعرات الحرارية التي تدخل جسمك كافية ستكون دائمًا بصحة جيدة لكن لو كان عدد السعرات أقل بكثير هو الذي سيكون سبب الإرهاق وربما الإغماء والكثير من المشكلات الصحية الأخرى.
  • وبالتأكيد جميعنا نعرف نتيجة أن تكون السعرات الحرارية أكبر بكثير من المعدل المطلوب فوقتها يكتسب الإنسان الكثير من الوزن الذي لا يمكن خسارته بسهولة.

حساب السعرات الحرارية في الطعام

لما كانت للسعرات الحرارية أهمية كبيرة في الحفاظ على الجسم والطاقة وتريد أن تنقص من وزنك أو انك تريد الحفاظ على وزنك الحالي لابد من حساب السعرات الحرارية لكن هل تعرف كيف؟

  • يتم احتساب السعرات الحرارية بمعرفة حجم السعرات الموجودة في العنصر الغذائي الواحد من وجبتك الرئيسية.
  • وبصورة عامة يجب أن نعرف أن الطعام الذي يندرج تحت قائمة النشويات يحتوي كل غرام واحد منه على ما لا يقل عن 4 سعر حراري وكذلك البروتينات أيضًا تمتلك نفس الحجم، وهذا عكس الدهون الذي يحتوي فيها كل غرام واحد على 9 سعر حراري.
  • وعندما نريد أن نحتسب سعراتنا الحرارية سنجد أننا بحاجة إلى جمع العناصر الغذائية في الوجبة الواحدة وسعراتها الحرارية.
  • على سبيل المثال سنجد أن الخبز يحتوي على 80 سعر حراري بجميع انواعه تقريبًا.
  • ونجد أن أنواع الجبن المختلفة قليلة الدهون تحتوي على 75 سعرًا فإذا تناولت في صباح اليوم الخبز مع الجبن ستكون أدخلت جسمك في وجبة الإفطار 155 سعرًا يزيدوا عندما تحتسي بجانهم الشاي أو اللبن أو حتى القهوة ولو فضلت أن تتناول بجانبهم خضروات طازجة كالخيار.
  • بصورة عامة تعتبر الخضروات أقل أنواع الطعام في السعرات الحرارية فنجد أن الخضار الطازج لا يحتوي على أي نسبة دهون على الإطلاق ولا يتعدى 25 سعر حراري حتى لو تم طبخه ولكن بدون دهون أي يتم طبخه بدون الزبد أو السمن أو القلي.
  • أما الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات حتى وإن لم تكن تحتوي على الدهون على الإطلاق فأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة فنجد أن أن البطاطس لأنها أحد الخضروات التي تحتوي على كمية كربوهيدرات مرتفعة تحتوي على معدل عالي من السعرات حيث تحتوي على 80 سعر حراري لكل 90 غرام تقريبًا.
  • المعلقة الواحدة من العسل وبرغم أنها لا تحتوي على الدهون على الإطلاق ألا أنها تحتوي على 60 سعر حراري وهو نفس عدد السعرات الموجودة في السكر الأبيض أن أنه لا يوجد أي مشكلة في تناول سكر المائدة على أن يكون الاستخدام بصورة منضبطة.

هل الحفاظ على السعرات الحرارية أمرًا هامًا

  • لأن السعرات الحرارية هي التي تحافظ على الطاقة التي يحتجها الجسم فهي بالتأكيد مهمة للصحة العامة وإذا أردت أن تنقص من وزنك فإنك بحاجة إلى تقليل سعراتك الحرارية اليومية حتى يتم الأمر.
  • لكن كيف يكون الحفاظ على السعرات هامًا فنقوم بإنقاص معدلها لخسارة الوزن؟
  • يكون هنا تقليل السعرات الحرارية بمقدار بسيط الذي يجعل الجسم يحتاج إلى السعرات الحرارية الموجودة فيه من الأساس لكن بالصورة التي تجعله يشعر بفرق كبير.
  • ويعتبر من أهم العوامل التي تجعل الجسم يخسر الوزن دون الحاجة لتقليل السعرات الحرارية بصورة كبيرة هو استبدال الكربوهيدرات والدهون والنشويات بالأطعمة الغنية بالبروتين لأن البروتينات تساعد في بناء العضلات وتعلي من معدل الحرق في جسم الإنسان وأيضًا الألياف الموجودة بصورة كبيرة داخل الخضروات الطازجة التي لا تزيد الجسم بأي أنواع الدهون لأنها ت عمل على هضم نفسها بنفسها الأمر الذي يجعلها الأكثر صحية على الإطلاق.
  • لكن علينا هنا أن ندرك أمرًا هامًا هو أن صحتنا هي الأهم دائمًا فإذا كان جسمك بحاج ة إلى طعام محدد في وقت محدد لا يمكننا أن عرمه من هذا الطعام بل علينا أن نستمع إلى  أجسامنا من حين لآخر وأن لا نقسوا عليها.
  • لا يوجد مشكلة إذا كنت تتبع حمية معينة باحتساب السعرات وقد تجاوزتها في أحد الأيام لأنها بالتأكيد هناك أيام أخرى ستحصل على معدل سعرات أقل من الذي تريده.

كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل بشكل صحيح؟

حتى تقوم باحتساب السعرات الحرارية في وجبتك بصورة صحيحة ومعرفة حجم السعرات الحرارية التي يحتجها جسمك فعليك:

  • حفظ جدول السعرات: قم بتحميل جدول السعرات الحرارية الموجود في الأعلى واجعله دليلك عند تناول أيًا من أنواع الطعام قم باحتساب جميع وجباتك أولًا بأول في البداية ستجد صعوبة في ذلك لكنك من بعدها ستعتاد على الأمر.
  • التحاليل: حتى تعرف ما هي النسبة التي يحتجها جسم من السعرات الحرارية بصورة دقيقة جدًا هناك بعض الاختبارات التي تتم في المختبر وهي اختبارات للدم يتم فيها قياس الكثير من العوامل التي تعرفنا ما هو الطعام الذي يجعلك تكتسب الوزن سريعًا وبالتالي تؤثر على سعراتك الحرارية التي يحتجها جسم.

نصائح هامة للتقليل من السعرات الحرارية في اليوم

في حالة أنك تعاني من زيادة الوزن وتبحث عن طريقة ليست قاسية بالقدر الكافي حتى تنقص من وزنك إليك تلك الخطوات البسيطة:

  • قلل استخدام مكسبات الطعم: الصلصة سواء كانت الكاتشب أو حتى المايونيز أو الطحين والمسطردة الشهية جميعهم إضافات تجعل الطعام لذيذ أكثر وبه الكثير من الطعم الغني الذي يجبرك على تناول كمية أكبر مما سبق وفي النهاية ستجدها تدخل جسمك كمية هائلة من السعرات الحرارية ومعها الدهون المشبعة لأنها باختصار تكتوي على الكثير من المكونات غير الصحية.
  • لا تشرب المياه الغازية: المياه الغازية هي بمثابات العوم في بحرًا من السعرات الحرارية التي لا تنتهي وليس لها نهاية لأن تلك المشروبات تقوم بملأ معدتك بصورة لحظية ومن ثم تشعرك بالجوع سريعًا فتتناول كمية أكبر من الغذاء وربما أكبر من المعدل التي تتناوله بدون تلك المشروبات.
  •  ويندرج أيضًا مع المشروبات معدومة الفائدة بجانب المياه الغازية عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر والتي تحتوي على كميات عالية من الدهون ومعهم القهوة سريعة الذوبان التي تدخل جسمك كمية كبيرة من الدهون التي من الصعب التخلص منها لاحقًا.
  • لا تقوم بتحلية الشاي أو القهوة: يمكننا أن لا نمنع السكر نهائيًا لكن تكفيك ملعقة واحدة لتحلية كوبك لأن الشاي والقهوة بدون السكر أو بمعدل سكر قليل جدًا يعتبران من المشروبات الصحية والتي لا تمتلك أي أضرار لجسدك على الإطلاق، وما يجعلها تخرج من نظامك الغذائي هو السكر فقط.
  • لا تتناول الوجبات السريعة: لأنها باختصار كمية خام من الدهون المشبعة التي تدخل جسمك فتقوم برف مستوى الكوليسترول وبالتالي تضعف من صحة قلبك ولا تستطيع أن تتحرك بصورة طبيعية لأن جسمك لا يكون قادر على ذلك لذلك عليك أن تبتعد عن الدهون المشبعة الموجودة بها.
  • استخدم طبق أصغر حجمًا: لأنه يهيئ لك أن هناك كمية كبيرة من الطعام وبالتالي لن تستطيع أن تكمل الطبق بأكمله وهذه تعتبر احد أذكى الخدع لعقلك لكنها تفيد جسمك كثيرًا.

بعد تحميل جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات الخاصة باللياقة البدينة والصحة التي يقدمها لكم دائمًا موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.