الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين توجد الألياف الطبيعية ؟

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2018
mosoah
الألياف الطبيعية

تعتبر الألياف الطبيعية هي مجرد اسم لنوع من الكربوهيدرات التي توجد في الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والتي لا يستطيع الجسم هضمها كليا. هذا وتساهم الالياف الطبيعية بشكل كبير في تحسن عملية الهضم كما ان الالياف الطبيعية قد تؤثر على صحة القلب أيضا.

الألياف الطبيعية :

• هذا وهناك فوائد عديدة للألياف الطبيعية حيث تتمثل هذه الفوائد في ان الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف قد تمنع حدوث الإصابة بأمراض القلب. هذا بالإضافة إلى أن الالياف قد تؤثر على مستوى الطاقة في الجسم حيث تساعد الانسان ايضا على الحصول على الوزن المثالي.

فوائد الألياف الطبيعية العامة :

• تعتبر الألياف هي جزء اساسي من الغذاء النباتي والذي يطرح خارج الجسم كما ان الالياف تلعب دورا هاما وحيويا في النظام الغذائي بغرض المحافظة على الصحة. وتعمل الالياف الطبيعية على اعطاء الاحساس بالشبع وتجنب المزيد من الأكل وزيادة الوزن. كما تعمل الالياف الطبيعية على تنظيم حركة الامعاء والإخراج وتجنب الإمساك.

• كما تعمل الالياف الطبيعية على تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم وهي تعمل على امتصاص السموم وكذلك طرح الفضلات من الامعاء الغليظة خارج الجسم. ولهذا فان الالياف الطبيعية لها دور هام في تجنب الاصابة بسرطان القولون كما ان لها دوره هام في تنشيط البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في الامعاء.

• هذا وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية يحتاج الجسم من 20 إلى 30 جراما من الألياف في الغذاء اليومي. هذا كما قد اثبتت الدراسات ان الجسم يحصل على أثنى عشر جراما من الألياف يوميا فقط نتيجة للعادات الغذائية الموجودة حاليا ونتيجة لذلك تنشأ العديد من المشكلات الصحية مثل زيادة الوزن والإمساك.

فوائد الألياف الطبيعية للقلب :

• هذا وهناك فوائد عديدة للألياف الطبيعية للقلب حيث ان البحوث المؤخرة قد اثبتت ان الالياف تساعد في حماية القلب حيث يكون لها تأثير على بعض الاشياء وتتمثل في انها تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار كما تعمل الالياف الطبيعية على خفض نسبة السكر في الدم للمصابين بمرض السكري. كما تعمل ايضا الالياف الطبيعية علي تقليل نسبة الإصابة بـ أمراض القلب وبالإضافة إلي ذلك تعمل على الحفاظ على الوزن ومكافحة السمنة.

فوائد الألياف الطبيعية للكوليسترول :

• من الجدير بالذكر ايضا ان هناك فوائد عديدة للألياف الطبيعية للكوليسترول حيث تتمثل هذه الفوائد في ان هناك احد النظريات الشائعة والتي تشير الي ان الالياف ترتبط بالكوليسترول في الأمعاء حيث ان الالياف الطبيعية تتحول إلى سائل لزج فتتعلق بالكوليسترول وتمنع امتصاصه وبالتالي  تؤدي إلي عدم انسداد الشرايين.

 فوائد الألياف الطبيعية لإنقاص الوزن :

• هذا وهناك ايضا عدد من الفوائد للألياف الطبيعية حيث ان الالياف الطبيعية تعمل على إنقاص الوزن ولذلك يتم وصف الأغذية عالية الالياف في الحميات الغذائية لتقليل الوزن. ويرجع ذلك الي ان الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف تحتوي أيضا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

• هذا كما ان من اسباب استخدام الالياف الطبيعية لانقاص الوزن انها تأخذ وقت أطول في الأكل وتعطي إحساس بالشبع أسرع ولفترات أطول. كما ان إذا كان الانسان يتبع حمية إنقاص الوزن فيجب الحرص على أن تكون مليئة بالأطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية كالخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة وذلك من اجل ان يصل الانسان إلي وزن صحي.

الكميات التي يوصي بتناولها من الألياف :

• هذا ولابد من تحديد الكميات التي يمكن تناولها من الالياف الطبيعية حيث ان الدول الغربية تنصح بتناول نسبة مناسبة من الألياف. حيث يتم ذكر ان معدل تناول الالياف الطبيعية في الدول الغربية يكون بمعدل ثلاثة اصناف يوميا لذا يتم ايجاد أن الامراض الخطيرة تكاد تكون غير معروفة لديهم مثل السرطان و امراض القلب وغيرها من الامراض اما عن المعدل المناسب لتناول الالياف الطبيعية فهو 35 – 50 جم يوميا.

كيفية تناول وجبات الألياف الطبيعية  :

• هذا ومن الضروري ان يتم اختيار الوجبات الغذائية التي تناسب الفرد حيث انها هي الوجبة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية المختلفة الالوان والاشكال وتكون غنية بالألياف الطبيعية. ومن هذه الوجبات التي تحتوي علي الالياف الطبيعية هي تتمثل في البراون فليكس واللوز المفروم والبرقوق المشمش المجفف.

• هذا كما يمكن خلط المكونات السابقة حتي تعطي طعما لذيذا بعد اضافة الحليب اليها ويتم تناولها كفطور أو اخر النهار عند الشعور بالجوع. كما يمكن ان يقوم الانسان بتقسيم الوجبة الى قسمين تؤخذ قبل موعد تناول الوجبتين الاساسيتين بنصف ساعة ولذلك لن يشعر الانسان بالجوع وبالتالي يتحكم في كمية الطعام.

المواد الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف :

• هذا وهناك كميات وانواع كثيرة من المواد الغذائية التي تحتوي على الالياف الطبيعية ومن اهمها النخالة التي تعتبر من اغنى العناصر الغذائية وهي تتميز بطعمها اللذيذ. بالإضافة ايضا الى انها رخيصة الثمن بالمقارنة مع المواد الغذائية الاخري مثل الروبيان والأسماك وايضا فهو سريع التحضير للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت الكافي للطبخ.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.