الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد حمض الفوليك اسيد للصحة والجسم

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2020
mosoah
فوائد حمض الفوليك اسيد

تعرفوا معنا في المقال التالي حول فوائد حمض الفوليك اسيد وهو المعروف كذلك بحمض الفوليك (Folic acid) والذي ينتمي إلى مجموعة فيتامين (ب) كما يعرف بفيتامين (بـ9) وبذلك هو الصورة المصنعة من الفولات (Folate) المتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة والمصادر الغذائية بينما المُصنع يتواجد على هيئة الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية، ومن أبرز مميزات ذلك الفيتامين كونه قابل أن يذوب في الماء وهو ما يجعل الكمية الزائدة منه عن حاجة الجسم تخرج على هيئة بول ولا يتم اختزانها بالجسم أو الإضرار بالكُلى.

وهناك حاجة ملحة لا يمكن إنكارها أو الانتقاص من قدرها فيما يتعلق باحتياج الإنسان بكافة الأعمار إلى الحصول على ذلك النوع من الفيتامينات لما له من أهمية بالغة لكافة أعضاء الجسم وخلاياه إلى جانب دوره في عملية نمو الأنسجة ودعمه لأنواع الفيتامينات الأخرى في تحطيم واستخدام البروتينات لإتاحة الفرصة من أجل تكوين بروتينات جديدة، ومن الأسماء الأخرى له الـ(حامض الجلوتاميك)، والـ(الفولاسين)، وهو من عائلة الـ(pteroylglutamates) وسوف نعرض في موسوعة تفصيلاً أبرز فوائد حمض الفوليك لكل من المرأة والرجل.

فوائد حمض الفوليك اسيد

يعد فيتامين (B9) ذو أهمية بالغة للكثير من أعضاء الجسم ووظائفه خاصة فيما يتعلق بإنتاج خلايا الدم الحمراء وهو ما يساهم في الوقاية من فقر الدم والذي يترتب على نقصه الإصابة بالعديد من الأضرار الصحية مثل تلف الأعصاب، ضيق التنفس، تورم اللسان، خفقان القلب، تقرحات بالفم وتورم باللسان، والتهيج، وسوف نعرض لكم بالفقرة الآتية أبرز الفوائد الصحية للفوليك أسيد:

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان

 يترتب على تناول الوجبات والعناصر الغذائية التي تحتوي على نسب كبيرة من الفوليك اسيد انخفاض احتمالات الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي، القولون، كما يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا.

  • الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية

  1. يساعد في انخفاض ضغط الدم وهو المسبب الرئيسي في الإصابة بالسكتة الدماغية .
  2. ولذلك ينصح الأطباء بتناول خمسة ملليجرام من الفوليك أسيد يومياً في الكثير من الحالات.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يحد من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب الناتج عن ارتفاع الحمض الأميني.

  • العلاج الكيميائي

  1. يعد أحد مكونات العلاج الكيميائي المستخدم في علاج مرض السرطان حيث يساهم في تجديد الأنسجة والخلايا.
  2. كما يدخل في علاج أمراض أخرى مثل حمى الضنك، الفشل الكبدي والكلوي، الاكتئاب .
  3. ومن أشهر تلك الأدوية التي يدخل في تكوينها (الميثوتريكسيت).

فوائد حمض الفوليك للبشرة

  • الحد من احتمالات الإصابة بالتنكس البقعي الناتج عن التقدم بالسن

  1. وهو ما أشارت إليه الدراسات مما ينتج عن تناول الفوليك أسيد مع غيره من الفيتامينات مثل فيتامين بـ6، وفيتامين بـ12 .
  2. كما ينتج عنه الحد من احتمالات الإصابة بضعف البصر أو فقدانه مع التقدم في العمر.
  • إشراق البشرة وتوهجها

يحسن الفولات من عملية تدفق الدم كما ينشط من الدورة الدموية مما يساهم في تطوير الجلد وتجديد خلاياه لاحتوائه على مضادات الأكسدة ذات المقدرة على حماية البشرة من الجذور الحرة.

  • الوقاية من أشعة الشمس الضارة

يقي البشرة من الأضرار التي تترتب عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ذات الأضرار العديدة على البشرة منها تكون الخلايا السرطانية وتكاثرها مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد إذ يصلح من الحمض النووي التالف والتجديد من خلايا الجلد.

فوائد حمض الفوليك للحامل

  • ويساهم حمض الفوليك أيضاً في الحدّ من مخاطر العيوب الخلقية في القلب، والشفاه المشقوقة، والأطراف، والمسالك البوليّة.
  • وقد يؤدي النقص أيضاً في حالات كثيرة إلى الولادة المبكرة.
  • وهذا يعني نقص في وزن الجنين، وتأخر نموّه، وزيادة الحمض الأميني في الدم، وقد يؤدي إلى مضاعفات كانفكاك المشيمة، وتسمم الحمل .
  • ولتجنب هذه الأمور يجب تناول 400 ميكرو غرام من حمض الفوليك الاصطناعي يومياً أو تناول المكملات الغذائيّة التي تحتوي على الحمض.

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل

هنام اعتقاد شائع لدى الكثيرون أن الفوليك أسيد ليس ذو أهمية سوى للمرأة الحامل أو من تخطط للحمل بين الواقع خلاف ذلك إذ له أهمية بالغة للجميع في كافة المراحل الحياتية وهو ما سوف نوضحه من خلال ذكر الآتي:

  • المحافظة على توازن عملية الهضم التي يقوم بها الجهاز الهضمي وأعضاؤه في الجسم.
  • المحافظة على صحة وقوة الدماغ والوقاية من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر، كما له القدرة على تقوية الذاكرة والحد من أعراض الاكتئاب والإصابة به.
  • يقوي الشعر ويحسن من نموه عن طريق مقدرته في تعزيز نمو بصيلات الشعر وصحة فروة الرأس.
  • الوقاية من مخاطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  • رفع نسبة الحديد التي يحتاج إليها الجسم وبالمقدار المطلوب.
  • زيادة أعداد كرات الدم البيضاء وتكوين كرات الدم الحمراء وهو ما يعمل على تحسين قدرة الجهاز المناعي.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

  • يساهم تناول حمض الفوليك أسيد في الفترة السابقة لحدوث الحمل على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية والتي تتنوع ما بين الأنبوب العصبي .
  • وهو أكثر عيب خلقي قد يصاب به الجنين ويكون في صورة تشوه بالغ في الأنبوب العصبي المركزي ينتج عنه تشوه بالعمود الفقري والدماغ والجمجمة، والصورة الأكثر شيوعاً منه انعدام الدماغ وعدم اكتمال نمو وتكون الفقرات القطنية وهو ما ينصح لكي يتم تجنبه تناول حبوب الفوليك أسيد في الفترة السابقة للحمل.
  • كما يعد من أبرز العناصر الهامة في رفع وتحسين نسبة الخصوبة في الجسم سواء كان ذلك للنساء أو الرجال ما يساعد في سرعة حدوث الحمل والوقاية من الإصابة بالعقم وحالات تأخر الحمل.

الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك

  • يوجد العديد من المنتجات والعناصر الغذائية التي تتضمن وجود نسبة عالية من حمض الفولات منها الخبز، الأرز، حبوب الإفطار، إلى جانب وجود بعض الأطعمة التي تصنف بكونها من المصادر الغنية بذلك بالفوليك أسيد وعلى الرغم من ذلك في الكثير من الأحيان لا يعد تناولها وحدها كافياً لحصول الجسم بالقدر اللازم من ذلك الحمض.
  • وقد بينت النتائج والأبحاث التي تم إجرائها على الفولات أن الجسم لا يتمكن من امتصاصه بشكل جيد من تلك العناصر الغذائية والأطعمة خاصة أنه يفقد قيمته في حالة تخزينه أو تعرضه للحرارة العالية كالطهي وهو السبب وراء اللجوء إلى تناوله في صورة مكملات غذائية.
  • ومن بين أهم العناصر الغذائية التي يمكن من خلالها الحصول على الفولات نذكر (البيض، الكبد البقري، البازيلاء والفاصولياء، الفول السوداني، المكسرات، جنين القمح، الحمضيات، عصير الطماطم، الحمضيات، كما يتواجد بالخضروات الداكنة منها الهليون، البامية، البروكلي، والسبانخ).

وفي ختام مقالنا نود أن نوضح أمر هام حينما يتم تناول المكملات الغذائية للحصول على الفوليك أسيد أنه لابد من استشارة الطبيب أولاً قبل ذلك لما قد يترتب عليه من أعراض جانبية في بعض الحالات الصحية، والجدير بالذكر أن الجرعة اليومية التي يمكن أن يتم تناوله منه تتراوح للبالغين ما بين 400 إلى 800 ميكروجرام باليوم، وللمرأة الحامل يمكن تناول 600 ميكروجرام باليوم، بينما المرضعات ينصح بتناولها 500 ميكروجرام كما ينصح بتلك الجرعات في حالة علاج نقص الفوليك أسيد بالدم.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.