الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الغذاء الصحي للجسم بصفة عامة

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الغذاء الصحي للجسم

فوائد الغذاء الصحي للجسم لا يُمكن حصرها نظرًا لذلك يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي صحي للأصحاء والمرضى على حد سواء؛ وبالرغم من كثرة توصيات الأطباء واهتمام الكثير من المنظمات المحلية والعالمية بذلك إلا أن كل هذه الجهود نتائجها محدودة خاصةً في الآونة  الأخيرة نتيجة لتنافس أكبر المطاعم وأهم شركات تصنيع الأغذية المعلبة في التشجيع على تناول منتجاتها الغذائية غير الصحية في معظم الأحيان. ونظرًا لوعي الموسوعة بأهمية تنمية الوعي الغذائي في التحفيز على تناول الغذاء الصحي فقد أعد لك المقالة الحالية لتنمية وعيك عن أبرز فوائد الغذاء الصحي للصحة العامة.

فوائد الغذاء الصحي للجسم بصفة عامة

دعم القدرة على التمتع بوزن صحي

فالغذاء الصحي هو الغذاء وفير المحتوى من العناصر الغذائية المختلفة والمعتدل في السعرات الحرارية في نفس الوقت؛ لذا فاستهلاكه يساهم بشكل كبير في تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم وبين احتياج الجسم للسعرات الحرارية؛ بالإضافة إلى ذلك فإن من أهم العناصر الغذائية البروتينات والألياف وقد بينت العديد مساهمة إشباع احتياج الجسم منهم في زيادة القدرة على ضبط الشهية. والأهم من كل ذلك أن تناول الغذاء الصحي يساعد في زيادة القدرة على ممارسة البدنية مما يساهم في تعزيز عملية الأيض وتقليص مخاطر الإصابة بالسمنة.

تقوية المناعة

ويعود ذلك لعدة أسباب من أبرزها أن استهلاك الغذاء الصحي يؤدي إلى تزويد الجسم باحتياجاته بمختلف أصناف العناصر الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة الضرورية لدعم قدرة الخلايا المناعية على أداء مهامها الحيوية المختلفة؛ أضف إلى أن ذلك أن تناول الغذاء الصحي يقوم بدور فعال في دعم الصحة العامة لمختلف أعضاء الجسم مما يخفض احتمالات الإصابة بالكثير من الأمراض ويدعم القدرة على التعافي أيضًا.

المساهمة في تقوية الجهاز العصبي

حيث ربطت العديد من الدراسات بين مساهمة إمداد الخلايا العصبية بالمغذيات الهامة وبين تحسن الحالة المزاجية، وتعزيز جودة النوم، وزيادة القدرة على التركيز والتذكر؛ بالإضافة إلى أن ذلك يساعد في تحسين معدل وصول الدم إلى خلايا المخ ويحد من معدل تأثرها سلبًا في المراحل العمرية المتقدمة.

تعزيز صحة الجهاز الدوري

إذ تتأثر صحة الجهاز الدوري بدرجة كبيرة بنوع النظام الغذائي المتبع لذا تعتمد مكافحة العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية على إتباع نظام غذائي صحي وفقًا لإرشادات الطبيب المعالج؛ فعلى سبيل المثال يوصى مرضى اضطراب معدل ضغط الدم بخفض معدل تناول الأملاح ويوصى المصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بالحرص على إشباع احتياج الجسم من الألياف مع مراعاة تجنب استهلاك الأغذية الدسمة.

إرشادات لتناول الغذاء الصحي

  • الحد من معدل تناول الوجبات السريعة والأغذية المعلبة قدر الإمكان.
  • الإكثار من معدل مشاهدة صور الأغذية الصحية وفيديوهات إعدادها.
  • الحد من شراء الأغذية غير الطازجة قدر الإمكان.
  • التدرج في زيادة معدل استهلاك الغذاء الصحي.
  • المشاركة في مجموعات التواصل الاجتماعي المهتمة بالغذاء الصحي.
  • استعمال الأغذية الصحية في إعداد الأطباق المعتادة فعلى سبيل المثال يُمكنك استبدال المايونيز الجاهز بالزبادي أو المايونيز المُعد منزليًا.
  • تناول الماء، والمشروبات الطازجة، وشاي الأعشاب كبديل للمنبهات والمشروبات المعلبة بمختلف أنواعها.
  • الحرص على تجهيز وجبات صحية لاصطحابها في العمل وأماكن الدراسة بدلًا من اللجوء استهلاك الوجبات السريعة؛ بالإضافة إلى ذلك يُمكنك معرفة أقرب المطاعم المتخصصة في تقديم الأغذية الصحية.

ابدأ من اليوم في زيادة معدل تناولك للأغذية الصحية وتدريجيًا ستجد نفسك مُتبعًا لنظام غذائي صحي كما ستلاحظ مدى تأثير ذلك على صحتك.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.