مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد التمر للأطفال والرضع

بواسطة:
أهم فوائد التمر للأطفال

فوائد التمر للأطفال لا ينكرها العقلاء بأي مكان ولا زمان، ذلك أنه معروف من قديم الزمن، و قد أثبت الإسلام فوائده العظيمة، وخاصة عندما حنك به الرسول صلوات الله عليه فم المولود وذكرنا أيضا في مقال سابق عن أهم فوائد التمر للحامل .

أهم فوائد التمر للأطفال والرضع:

فوائد التمر للرضع والأطفال تكاد تكون واحدة، بل وللكبار كذلك، ولكن التأثير الغذائي يتأثربحسب الحالة الجسمانية والصحية، وكذلك كمية المتناول وطريقة إعداده للصغار.
فعلى سبيل المثال يمكن نقع التمر في اللبن مع ملعقتين عسل ويمزج كعصير ويصفى قبل تقديمه للطفل، و يمكن تركه منقوعا مع قليل من التحلية الخفيفة إذ يحوي نسبةسكريات كفيلة بالتحلية بذاتها.
ولكي تكوني أما تحرص على تغذية صحية لصغارها، ننصحك ألا تهمليه من نظامكم الغذائي ، وذلك لأنه كذلك فاتح شهية للصغار إن عرفتِ بذكاء كيف ومتى تقدميه لصغيرك.

أما عن فوائد التمر للأطفال من حيث العنصر الغذائي:

يحوي التمر على نسب من الفيتامينات المتباينة للجسم، منها فيتامينات ب، كما أنه عنصر مقوي من العناصر التي تقلل وتخفض من فقر الدم، أي إنه يعد علاجا بالحديد الطبيعي للدم، وقد ذكرت أحد المصادر أنه يحوي نسب من الصوديوم الطبيعي والبوتاسيوم، وبذلك يعد أكثر صحية وأفضل بديل عن منتجات الصوديوم الغازية.
ويعد التمر أهم الأغذية التي ينبغي أن تواضب عليها الحوامل، ولعلنا نستشف هذ من أمر الله تعالى لأم النبي الكريم عيسى عليه السلام بهز جذع النخل لتتساقط عليها الرطب الشهية، وذلك عندما أمر لها بالمخاض والولادة.
كذلك وصف نبينا الكريم للتمر بأنه غذاء لا يجوع بوجوده أهل بيت وجد عندهم التمر، ومن هنا يمكن للتمر أن يكون علاجا للفقراء الذين لا يجدون سعة من الانفاق، فهو يعمل أيضا على التسمين لتواجد عنصر نشوي إلى جانب عناصره الغذائية كذلك.
السكر الحلو الخفيف الذي يعطيه حلاوته سهل على المعدة ولا تجد مشكلة في هضمه وامتصاصه، ولذلك لن يسبب مشكلة من حيث الهضم للصغار خاصة إن تناسبت طريقة الإعداد مع العمر.
من مزايا تمر الرطب أيضا احتوائهه على مضاد أكسدة تعمل على تحسين عمل الخلايا ومنع تليفها وبذلك يساهم في تقليل المفقودين بمرض السرطان.
إنه أيضا عامل مهدئ للأعصاب ويعيد توازن النفس فهو معالج للكآبة والحزن.
يمنع تعرض مناعة طفلك للهجوم الضار، فمركب البيتا 3 فيه ميزة خاصة بالبلح عامة، ولا يجب أن نهمل تقويته للتذكر، والعمل على تحسين عمل المخ.
وهو علاج لالتهابات اللثة، وللأمهات اللاتي تشكين من صعوبة فترة التسنين نجد أن التمر كعجينة يحنك به الصغير يساهم في تخفيف ألآم بروز الدروس والأسنان لدى الطفل.
يعتبرالبلح مهم وهو يتفاوت في عناصره و اختلافها بحسب النوع، لأن التمر ليس صنفا واحدا، وهو يتأثر بمراحل إثماره، فمن جهة يطلق عليه اسم الطلع في بداية الغثمار ثم يسمى بالبلح، وبعدها البسر إلى الجفاف فيسمى بالتمر،وهو أنواع جديدة وكثيرة بحسب المنطقة التي يزرع فيها أيضا، فمثلا: هناك البلح الزغلول الأحمر المشهور، والأصفرالسماني، والحياني ، والجاف، والتمر الرطب المضغوط والذي يصنع بشكل أكبر بالمملكة السعودية العربية، وذكر أن منه كذلك بلح ابن عيشة و غيره.
ونسب الدهون والمعادن وفيتامين أ من فوائد التمر للأطفال إذ تمنح الجلد رطوبة ونعومة جيدة، وبذا يحافظ على الصحة الخارجية للجسم من خلال تقوية مسام الجلد فتقاوم دخول أي بكتريا عن هذا الطريق أيضا.
إنه كذلك فعال لعلاج وتنمية شعر الصغير والحد من تساقطه،وبما سهل الهضم فهو ملين للمعدة ومريح لها، ومن ثم يمكنك استخدامه في حال تعرض الصغير للبرد أو الجفاف لا قدر الله وذلك من اجل منع الإسهال، وفي حال العكس ينصح باستخدامه لكن مع تقيلالكمية لخفض حدة الإمساك إن وجد.
إن كنتِ تعانين من عدم تناول صغارك للأطعمة كسائر الأمهات يمكنك الإفادة من كافة فوائد التمر للأطفال بحيث تساعديهم على اكتساب الوزن باعتدال، ولكن ننصحك أن تتساوى الحصص اليومية منه وألا تكون مبالغ فيها حتى لا تنقلب الفوائد إلى النقيض.
إن كنتِ أما مرضعة فهذا العلاج الطبيعي البديل مهم لإدرار اللبن، وخاصة في حالات المواظبة عليه خلال الحمل وما قبل الولادة والرضاعة، ومن هنا ستتقلص مشكلات عدم إدرار الحليب من ثديك للرضيع بعد الولادة، و ستزيد من كفاءة أول قطرات تنزل للصغير وهي الأهم على الإطلاق للصغير بعد ولادته مباشرة.

المراجع :