ما هو البروتين النباتي الكامل

شيرين عبد السلام 19 ديسمبر، 2019

ما هو البروتين النباتي الكامل ـ تحمل الأغذية بكافة أشكالها أنواع كثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم أبرزهم البروتين النباتي الذي يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض وهي من العناصر التي نحصل عليها في الكثير من الأطعمة من دون أن ندرك مدي أهميتها لصحة أجسامنا، والبروتينات هي مجموعة من الجزيئات من الأحماض الأمينية التي تلعب دور أساسي في نمو الجسم وتنشيط وظائف أعضاءه.

والجدير بالذكر أن البروتينات تنقسم إلى نوعين أساسيين وهم: البروتين النباتي الذي نحصل عليه من الخضروات والبقوليات، إلى جانب البروتين الحيواني الذي يأتي من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والبيض، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن أهمية البروتين النباتي وأبرز مصادره الغذائية.

الفوائد الصحية للبروتين النباتي

  • من بين الأمراض التي يساعد في وقايتها مرض السكري من النوع الثاني حيث أشارت الدراسات العلمية أن استهلاك البروتين النباتي من الخضروات والفواكه يؤدي إلى التقليل من مقاومة الجسم للإنسولين، مما يؤدي ذلك إلى الوقاية من الإصابة بهذا المرض.
  • من العناصر الغذائية المساهمة في الوقاية من السرطان من خلال المساهمة في مكافحة الخلايا السرطانية ومقاومة تطورها ونموها.
  • كما ذكرنا مسبقاً أن البروتين النباتي له وظيفة أساسية تتمثل في تعزيز النمو الصحي للجسم، إذ أنه يقوم على بناء الأنسجة والعضلات.
  • يدعم قوة الجهاز المناعي في مواجهته عدوى البكتيريا والفيروسات التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المزمنة لأنه خالي من الكوليسترول، وبالتالي فهو يحافظ على معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم.
  • يلعب دور حيوي في تنشيط عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • يحافظ على صحة العظام ويقلل من احتمالية إصابته بالهشاشة.
  • له تأثير فعال في تعزيز حرق دهون الجسم، إذ أنه يعمل على رفع معدل التمثيل الغذائي.
  • يحسن الحالة المزاجية، حيث أنه يقلل من حدة الاكتئاب.
  • يقي من الإصابة بمرض باركنسون الذي يُعرف باسم الشلل الارتعاشي.

ما هو البروتين النباتي الكامل

نحصل على هذا العنصر الغذائي من العديد من الأغذية مثل:

  • الجرجير: أحد أبرز الخضروات الورقية الغنية بهذا العنصر، حيث أن الكوب الواحد منه يعادي 0.8 غرام من البروتين، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات كفيتامين أ، والمعادن مثل معدن الكالسيوم.
  • السبانخ: يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تعادل 1 غرام للكوب الواحد منه فقط، كما أنه يزخر بالعديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والمغنيسيوم.
  • البروكلي: من بين الخضروات الغنية بالبروتين النباتي، فالكوب الواحد منه فقط يعادي 2.6 غرام منه، فضلاً عن غناه بالفيتامينات كفيتامين C، والمعادن مثل الفوسفور والمنجنيز.
  • العدس: من أهم البقوليات التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذه البروتينات، إذ أن الكوب الواحد منه يحتوي على 18 غرام من البروتينات، كما أنه غذاء محمل بالعديد من الفوائد الصحية للجسم أبرزهم أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب.
  • القرنبيط: يحتوي الكوب الواحد منه فقط على 2 غرام من البروتينات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

كما أن هناك مصادر غذائية أخرى مثل: حبوب الكينوا، فطر عيش الغراب، فول الصويا، بذور الشيا، الحمص، اللوز الفستق، الفاصوليا السوداء، بذور قرع العسل ،إلى جانب البطاطا والأفوكادو، بالإضافة إلى البازلاء الخضراء.

هل هناك أضرار من تناول البروتين النباتي ؟

  • يشكل البروتين النباتي مصدر خطورة للصحة في حالة الاعتماد عليه فقط كمصدر للغذاء واتباع نظام غذائي نباتي دون تناول اللحوم ومشتقات الألبان، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بنقص بعض العناصر الغذائية التي توجد في اللحوم بشكل أكبر من النباتات أبرزهم فيتامين ب12 وهو من أهم أنواع الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والذي يوجد بنسبة كبيرة في لحوم الدواجن واللحوم الحمراء، إلى جانب فيتامين د الذي يكثر في الأسماك ومشتقات الألبان، فضلاً عن أحماض أوميجا 3 أبرزهم حمض الدوكوساهيكسانويك.
  • تناول لحوم الصويا البديلة للحوم الدواجن والأسماك واللحوم الحمراء ينتج عنه حدوث العديد من الأعراض الجانبية مثل الإسهال والطفح الجلدي والاحمرار والحكة الجلدية، كما أنه يتسبب في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والصداع لاحتوائه على مركب غلوتامات أحادي الصوديوم، كما أنه قد ينتج عنه الإصابة بفرط الحساسية ولكنها من الأعراض الجانبية النادرة.

مراجع

1

ما هو البروتين النباتي الكامل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د