الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مصادر البروتين النباتي

بواسطة: نشر في: 30 أغسطس، 2018
mosoah
مصادر البروتين النباتي

أين يوجد البروتين في النباتات وفي أي نوع بالتحديد ؟ ، البروتين النباتي الذي يأتي من النباتات ويدخل في صناعة وبناء كل العضلات التي توجد في جسم الإنسان ويتكون البروتين النباتي من مجموعة من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعديل وإصلاح معظم الخلايا التالفة بالجسم، كما يساعد أيضًا على تقوية وتعزيز خلايا الجهاز المناعي، حيث أنه عند تناوله يوميًا يتم هضمه داخل جسم الإنسان إلى مكوناته الأولية وهي الأحماض الأمينية واليكم مزيد من التفاصيل على موقع موسوعة .

مصادر البروتين النباتي :

وتتعدد مصادر البروتين النباتي التي يمكن تناولها في الغذاء والتي يبحث عنها معظم الناس عند انتظامهم في الطعام حيث أنها تأتي من معظم البقوليات والمكسرات ومن تلك المصادر :

  • الفول:

وهو المصدر الرئيسي للبروتينات النباتية بل وأفضلها أيضًا، وهذا بسبب توافره الدائم في كل بلاد العالم وفي كل المواسم أيضًا، وهو يعتبر من أكثر الأطعمة المشهورة والمحبوبة إلا لمن يعانون من مرض أنيميا الفول فهم يلجأوون للمصادر النباتية الأخرى لتزويدهم بالبروتين الذي يحتاجه الجسم، ومن ضمن فوائده أنه يحمي الجسم من الكثير من الأمراض التي تصيب القلب والجلطات، ويعطي دائمًا الإحساس بالشبع، كما يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم مثل الحديد والمنجنيز والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم بالإضافة إلى فيتامين ب.

  • الحمص :

هو أيضًا من ضمن البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي، ويتم تسميته بإسم “السوبر فوود” حيث أنه أيضًا يعد من أفضل الأطعمة المفيدة والمغذية للجسم، فهو أيضًا يقوم بإمداد الجسم بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب، والعديد من العناصر المهمة مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد، ودوره في المناعة لا يقل أهمية عن دور الفول حيث أنه يقي الجسم من أمراض القلب وفقر الدم والعديد من السرطانات والأنيميا وغيرها من الأمراض.

  • الفاصولياء :

تعتبر الفاصوليا من أحد المصادر الغنية بالبروتين النباتي حيث أنه يحتوي على بروتينات نباتية مختلفة الأنواع، وعند تناول نصف كوب منها يعتبر غذاء يومي متكامل، حيث أنها تساوي قطعة لحم كبيرة من حيث القيمة الغذائية، وتحتوي أيضًا على الألياف المفيدة لجسم الانسان والتي تساعد جهازه المناعي، بالإضافة إلى أنها مفيدة جدا وتساعد الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن على التخلص من الوزن الزائد، وإمداد الجسم بكافة الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها.

  • الصويا :

الصويا هو الذي يُستخرج من فول الصويا وحليب الصويا وجبن الصويا وغير ذلك من الأطعمة التي تحتوي على الصويا، وهو أيضًا يعتبر من ضمن المصادر المهمة جدًا التي توفر البروتين النباتي، والذي يساعد في كلًا من المناعة الذاتية والمناعة المختلطة في جسم الإنسان، فإن الصويا تحتوي على المعادن والفيتامينات المختلفة والتي يحتاجها الجسم بشدة، والصويا أيضًا تساعد على الوقاية من فقر الدم وتقوم بتقوية العظام عن طريق تنشيط النخاع وخلايا تكوين العظم وكريات الدم الحمراء والبيضاء.

  • العدس :

العدس هو أحد الحبوب التي تساعد أيضًا في تكوين وبناء العضلات بالرغم من عدم إحتوائه على نسبة عالية من البروتينات النباتية فإن كوب واحد من العدس يعطي فقط 15 جرامًا من تلك البروتينات إلا أنه مازال مهمًا في الغذاء ويُنصح بتناوله من فترة لأخرى بسبب احتواءه أيضًا على فيتامين ب1.

  • المكسرات :

على الرغم من احتواء المكسرات على الكثير من الدهون والزيوت إلا أن أكل قدر صغير منها مفيد للجسم جدا فإنه بالإضافة إلى احتوائها على البروتينات النباتية فهي أيضًا تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة والغير مشبعة والتي تفيد الجسم وتمده بالطاقة التي يحتاجها، فيمكن إضافة المكسرات إلى اللبن أو الزبادي أو اضافتها إلى اللبن والشوفان أو إلى العديد من الأطعمة الأخرى، كما أنها تساعد على خسارة الوزن ولكن في حالة أكل كمية قليلة منها يوميًا في الصباح.

  • الكينوا :

الكينوا هي نوع من أنواع الحبوب المزروعة والتي اشتهرت مؤخرا بسبب أنها تقوم بمد الجسم بنسبة 16% من إحتياجاته اليومية من البروتين النباتي، فهي تحتوي على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم والتي توفر له الوقاية من العديد من الأمراض.

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.