كيف تحافظ على وزنك في رمضان

أمل سالم 6 مايو، 2019

تعلم كيف تحافظ على وزنك في رمضان بمجموعة من الخطوات والطرق البسيطة ، فتتسابق النساء في إعداد موائد إفطار شهية تضم مجموعة من أشهى المأكولات التي لا تُقاوم، ليتناول منها المسلم الكثير فور إعلان آذان المغرب، ويعقبها بكمية ضخمة من الحلويات الرمضانية الدسمة. هذا فضلاً عن الكسل والتهاون في التمارين الرياضية. ليُفاجئ بوزنه الضخم بعد مرور أيام قليلة. ولأن تلك المشكلة تُعكر صفو الحياة على الكثير من الأشخاص، خاصة هؤلاء المهتمين بتناسق القوام، وجمال المظهر، فتعرض لكم موسوعة من خلال مقال اليوم كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان بشكل فعال، فتابعونا.

كيف تحافظ على وزنك في رمضان

هناك مجموعة من القواعد الهامة التي لابد من اتباعها من أجل الحفاظ على الوزن في شهر رمضان، وعلى الرغم من بساطتها إلا أن الكثير من المسلمين يغفلون عنها، وهي:

  • من الضروري أن يتبع المسلم السنة. بأن يشق ريقه على التمر، ثم يذهب لأداء صلاة المغرب، ومن بعدها يبدأ في تناول إفطاره؛ لأن هذا الأمر من شأنه أن يُساعد على تنشيط حركة الأمعاء لتُساعد على هضم الطعام.
  • عليك أن لا تتناول فطورك دفعة واحدة، فمن الأفضل أن تبدأ بالأطعمة الخفيفة سهلة الهضم.
  • من الضروري أن تقوم بتقسيم كمية المياه التي يحتاجها الجسم على الفترة من الإفطار وحتى السحور، حتى لا تتسبب الماء في ثقل الجسم، والشعور بالانتفاخ. فيُنصح بتناول كوب واحد كل ساعة.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تُساعد الجسم على تعويض الناقص منه.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية، والبُعد التام عن المشروبات الغازية، وكذلك الصناعية لما بها من مواد تحلية مضرة.
  • التقليل من المواد الدهنية المستخدمة في طهي الطعام، وذلك لأنها تتراكم في الأوعية الدموية، وتتسبب في ضيق بالشرايين، والسكتتات القلبية والدماغية لا قدر الله.
  • من الضروري أن تحرص على تحقيق التوازن ما بين أنواع الأطعمة المختلفة بحيث لا يقتصر طعام على البروتينات فقط مثلاً، أو النشويات وحسب.
  • من الأفضل أن تكون على علم بعدد السعرات الحرارية الموجودة في كل كمية تتناولها من الطعام، وذلك حتى لا تتناول كمية أقل أو أكثر من تلك التي يحتاجها جسمك.

عقب الإفطار وحتى السحور

  • عقب الإفطار بفترة عليك أن تمارس التمارين الرياضية، فصلاة التراويح على الرغم من كونها عبادة ربانية خالصة، إلا أنها تُساعد في هضم الطعام بما تحمله من حركات الركوع والسجود.
  • يُفضل الابتعاد التام عن تناول الأطعمة الحارة، وكذلك التي تحتوي على الأملاح والتوابل في وجبة السحور؛ وذلك حتى لا تشعر بالعطش الشديد في نهار اليوم التالي.

وفي النهاية على الرغم من أن الغالبية العظمى من الرجال أو السيدات يُعانون من السمنة عقب انتهاء شهر رمضان المبارك. إلا أن هناك نسبة ما تُعاني من النحافة وتخسر وزنها خاصة هؤلاء المنشغلين بأعمالهم الذين يهملون الطعام الصحي. فمن الضروري أن تتناول الطعام في هذا الشهر الكريم بالكميات المناسبة، بلا إفراط أو تفريط.

كيف تحافظ على وزنك في رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د