فوائد نواة التمر للجسم والصحة

يارا مجدي 28 يونيو، 2019

فوائد نواة التمر للجسم ، نواة التمر لها عدة خصائص طبية مذهلة؛ فهي تساعد على حماية الكلى، والكبد من التسمم، أو الضرر، كما أنها مفيدة في علاج مرض السكري، وغنية بمضادات الأكسدة، وتمنع تلف الحمض النووي، وتساعد على مكافحة الالتهابات الفيروسية المختلفة، وغير ذلك الكثير من الفوائد التي تنعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة لجسم الإنسان، والتي سوف توضحها لكم موسوعة في هذا المقال عن فوائد نواة التمر.

فوائد نواة التمر

نواة التمر التي تشكل 6 .15 ٪ من إجمالي وزن التمرة ، هي في الواقع نتيجة ثانوية لثمار التمر، في الغالب يتم إنتاج التمور في بلاد الشرق الأوسط، وخاصة في المملكة العربية السعودية، وذلك لما تشتهر به من وجود الكثير من النخيل على أرضها.

وفي الغالب يتم استخدامها كعنصر غذائي، أو تحويلها إلى قهوة “القهوة العربية” التي تحتوي على كمية قليلة من الكافيين.

تحتوي نواة التمر على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والدهون، والرماد، والبروتين، وبالإضافة إلى ذلك وُجد أن محتوى مضادات الأكسدة في زيت نواة التمر مشابه لزيت الزيتون، والذي يمكن أن يكون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة من أجل تلبية متطلبات المستهلك.

منع تلف الحمض النووي

وفقا للدراسات؛ أظهرت بذور التمر تأثير دفاعي ضد تلف الكبد الناجم عن سبب كيميائي، وتلف الحمض النووي المؤكسد.

كما توفر نواة التمر الحماية ضد تسمم الكبد، ويمكن أن يعزى هذا التأثير الوقائي للكبد إلى أنشطة إزالة الأكسدة والرشح الحر.

مفيدة في علاج مشاكل السكر في الدم

تم التوصل إلى أن نواة التمر مفيدة في علاج مشاكل السكر في الدم، ومرض السكري، والمضاعفات المرتبطة به. كما أنه وفقًا لتقرير بحثي حديث؛ أظهرت البذور آثارًا وقائية محتملة ضد مضاعفات مرض السكري المبكرة لكل من الكبد، والكلى.

مضادة للفيروسات

تعمل نواة التمر كعوامل مضادة للفيروسات ضد مختلف الفيروسات البشرية المسببة للأمراض، كما يمكن أن تكون مفيدة في العلاج والوقاية من أنواع كثيرة من الالتهابات الفيروسية.

أفادت الأبحاث أن مستخلصات التمر تظهر قدرة قوية على منع العدوى بالبكتريا Pseudomonas phage ATCC 14209-B1 والتحلل البكتيري الذي تم منعه تمامًا.

تمنع تلف الكلى والكبد

نواة التمر غنية بالبروانثوسيانيد التي تساعد في الواقع على حماية الكبد، والكلى من التلف، كما تشير إحدى الدراسات إلى أن مستخلص بذور التمر الغني بالبروانثوسيانيد يحمي من سمية الكلى، والكبد الناجمة عن سبب كيميائي.

مضادة للأكسدة

نواة التمر غنية بمضادات الأكسدة، كما لديها قدرات تنظيف الجذور الحرة؛ فهو يساعد على حماية الجسم من ضرر الأكسدة.

يمكن استخدام إمكانات مضادات الأكسدة الموجودة في hydrolysates في بروتين التمور كمكون غذائي وظيفي محتمل لتعزيز الصحة.

كما وُجد بحث آخر يُفيد بأن بذور التمر يمكن اعتبارها مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة الطبيعية للاستخدامات الطبية/ والتجارية.

يجعل بيئة فروة الرأس صحية

يتكون نواة زيت التمر من كميات كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهي الدهون غير المشبعة المتعددة التي توفر الغذاء لفروة الرأس.

بصرف النظر عن ذلك؛ فإن زيت التمور غني أيضًا بحمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادات للجراثيم، وهذا يساعد في خلق بيئة مثالية لنمو الشعر عن طريق إزالة قشرة الرأس، وحب الشباب.

يعالج الشعر

يحتوي زيت التمر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، والريبوفلافين، وفيتامين B2، والتي يمكن أن تحد بشكل فعال من تساقط الشعر وخاصة التساقط الناتج عن الشيخوخة.

تعد الأحماض الأمينية أساسية في إنتاج الكيراتين، وهو البروتين المسؤول عن تقوية البصيلات، وزيادة مرونة الشعر. كما أن الريبوفلافين من ناحية أخرى يلعب دورًا رئيسًا في إنتاج الطاقة، واستعادة نمو الشعر.

يحارب الجذور الحرة

التمور غنية بالمواد غير النشطة بيولوجيا، والتي تسمى المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة. وفي الواقع تم اكتشاف أن التمور هي ثاني أعلى الفواكه المضادة للأكسدة المستهلكة في العالم.

كما يتكون زيت التمر من العديد من فئات المكونات النشطة حيوياً، وأحدها الكاروتينات، فهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة التي تساعد على تقوية الشعر عن طريق حمايته من الجذور الحرة.

فوائد نواة التمر للجسم والصحة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د