أهم فوائد الملفوف الاحمر للصحة والجسم

روان سامي 3 نوفمبر، 2019

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم عن فوائد الملفوف الاحمر أو البنفسجي، والذي يحتوي على نفس المعادن والفيتامينات المتواجدة في الملفوف الأبيض، ولكن نسبته تكون أكثر منه.

وينتمي الملفوف الأحمر إلى فصيلة الصليبات من الخضار، وهو مغذي للجسم، ومذاقه حادق، ويتم زراعته في أوروبا الشمالية، وأمريكا، بالإضافة إلى بعض الأماكن في الصين.

ويُمكن للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص وزنهم أن يتناولوا هذا الملفوف، فهو يحتوى على كمية بسيطة وقليلة من السعرات الحرارية والدهون، ويُمكنك أن تتناوله كشوربة صحية خفيفة، أو تضعه ضمن مكونات السلطة.

ونجد أن الملفوف يتضمن بداخله كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، بالإضافة إلى ذلك نجد أنه يشتمل على العديد من المعادن، والفيتامينات الهامة فهو يحتوي على الحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ ، و ج.

لذلك فهو يمتلك الكثير من الفوائد المختلفة، ويُحارب الأمراض، ويُساعد في الحد منها، وخلال السطور التالية على موسوعة سنعرض أهم فوائد الملفوف بالاضافه الي اهم وصفات الملفوف.

فوائد الملفوف الاحمر

القيمة الغذائية للملفوف الأحمر

إن الكوب الواحد من الملفوف الأحمر يحتوي على الآتي:-

صفر كوليسترول، 28 سعرة حرارية، حوالي 90 ملليمتر من المياه، 1.9 جرام من الألياف، 24 مللي جرام من الصوديوم، 1.27 جرام من البروتين، 3.48 جرام من السكر، بالإضافة إلى 6.56 جرام من الكربوهيدرات، و0.14 جرام من الدهون، وما يقرب من 30 مللي جرام من الفوسفور، و حوالي ما يقرب من 240 مللي جرام من البوتاسيوم.

وفيما يخص السعرات الحرارية فنجد أنها قليلة للغاية، فالمياه في الملفوف الأحمر نجد أنها تُشكل نسبة 90% من وزنه.

ويشتمل الملفوف على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي تُساهم في تحسين صحة الإنسان، وهو يعتبر إضافة صحية هامة لأي نظام غذائي، خاصةً للأطفال فهو يزيد من نموهم، ويعزز من مناعتهم.

فوائد الملفوف الأحمر للصحة

  • يُحسن من أداء الجهاز الهضمي، ويُعالج اضطراب المعدة.
  • يُساعد في حماية خلايا المخ من التعرض لأي تلف.
  • تنقية دم الإنسان من أي سموم.
  • يُساهم في سرعة التئام الجروح داخل الجسم.
  • الوقاية من إصابة العيون بأي مرض، مع تحسين الرؤية.
  • العمل على تحسين التمثيل الغذائي داخل الجسم.
  • يُعالج العضلات، والتهاب المفاصل.
  • إن كوب من الملفوف البنفسجي يُساعد في توفير جرامين من الألياف، أي ما يُعادل 8% من كمية الألياف الموصى بها للفرد البالغ، وهذه الألياف تُساعد في وقف إدخال الكوليسترول الضار لمجرى الدم، وبالتالي تُساعد على امتصاصه، وتتخلص منه خارج الجسم.
  • يقوي من بصيلات الشعر ويعززها.
  • يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين k ، ومن خلال تناول كوب واحد يتوفر لك نصف احتياجك اليومي من الفيتامين.
  • يُقلل من تراكم المعادن داخل الشرايين، وهذا بالطبع يجعل ضغط الدم جيد، ولا يتعرض الإنسان لأي سكتة فلبية.
  • مصدر غني بالمعادن والفيتامينات الرئيسية، فالكوب الواحد منه يوفر 20% من احتياجك اليومي لفيتامين أ، و 85% من احتياج فيتامين ج، وتعمل هذه الفيتامينات على التقليل من خطر إصابة الشخص بالسكري، السرطان، السكتة الدماغية، هشاشة العظام، النوبات القلبية، السكتة الدماغية، أو حصى الكلى.
  • وأيضاً يُساهم في تحسين وظائف الدماغ.
  • يحتوي الملفوف الأحمر على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على نمو أي خلية تالفة، وبالتالي يُقلل من تعرض الإنسان للإصابة بأي مرض مثل السكر، الضغط، القلب، السرطان ومنها سرطان الثدي، والرئة، فهو يُخفض من أثار الجذور الحرة، وأي ضرر ينتج منها، فقد تم إجراء تجربة عام 2007م على بعض الفئران المصابة بالسكري، ووجدوا أنها بدأت في التحسن والتعافي حينما بدأت في تناول الملفوف الأحمر.

فوائد الملفوف الاحمر لفقر الدم

يساعد في حماية الجسم من فقر الدم والأنيميا لأنه يحتوي على فيتامين سي، وعنصر الحديد، فمن المهم أن يكون الملفوف الأحمر ضمن نظامك الغذائي الصحي.

فوائد الملفوف الاحمر للكبد

إن مستخلص الملفوف الأحمر يُساهم في تعديل المحتوى البروتيني، والأحماض النووية، ويُعدل من مستواها داخل خلايا المخ، والكبد.

وأيضاً يعتبر من مصادر الطبيعة الغنية، والتي تزيد من نشاط الأنزيمات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وبالتالي ينخفض الجهد التأكسدي داخل أنسجة المخ والكبد، ويُساهم في القضاء على النحاس داخل جسم الإنسان.

فوائد الملفوف الأحمر للتخسيس

إن كوب واحد من الملفوف الأحمر يحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، وبالتالي من الممكن أن تتناول كمية كبيرة منه وتشعر بالشبع، ومن ثم يُساعد هذا الأمر على نقص الوزن.

فوائد الملفوف الأحمر للجلد

يُساهم الملفوف الأحمر في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المتنوعة، ومن بينها حساسية الجلد، الصدفية، الأكزيما، نظراً لأنه يتضمن العديد من المركبات المختلفة، والمضادة للبكتريا والالتهابات الجليدية، كما أنه يتضمن عنصر الكبريت، والذي يتم إدخاله في عمل الكثير من العقاقير، والأدوية والتي تُساهم في معالجة أي التهاب جلدي.

أهم فوائد الملفوف الاحمر للصحة والجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د