مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد الملفوف بالاضافه الي اهم وصفات الملفوف

بواسطة:
الملفوف

تعرف على اهم فوائد الملفوف الصحية المتعدد فالملفوف هو نبات بستانى  ورقى غنى بكثير من الفيتامينات وهو أيضا مضاد للأكسدة ويحمى من مرض السرطان يعرف أيضا  باسم الكرنب ،و هو أحد الخضروات الورقية المفيدة  الشهية وله عدة أشكال و فى هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص الملفوف من أشكاله ،وفوائده  الصحية وأضرا الملفوف ،وكيف نستفيد منه للبشرة .

أنواع الملفوف :

يوجد نوعان من الملفوف فمنها الملفوف الأحمر و الملفوف الأخضر

الملفوف الاحمر :

يعتبر هو الاكثر فائدة لما بة من كمية فيتامين كثيرة مقارنة بالملفوف اللأخضر حيث بة نسبة عالية من الفيتامينات  حيث به ضعف فيتامينA ، وبه ما يقارب  من ضعف كمية الحديد مقارنة بالملفوف الأخضر وبة أيضا  نسبة عالية من فيتامينC ،ويعتبر الملفوف  الأحمر مضاد أكسدة  حيث يقى من أمراض السرطان لما به من مضاد أكسدة (أنتوسيانين )الذى يساعدعلى الوقاية من السرطانات .

الملفوف الاخضر :

فيه الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين K الذى يحافظ على صحة العظام والقلب  .

فوائد الملفوف المتعددة

فوائد الملفوف للتنحيف :

حيث اطلقو أسم رجيم الملفوف  لتقليل الوزن وعلى كل شخص يريد تنزيل وزنه أتباع رجيم الملفوف لما يحتويه الملفوف من فيتامينات عالية من الكبريت والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والثيامين B1،البيرودكسين B6،B5هذه الفيتامينات تجعل من الملفوف كيمة غذائية  وفوائد للرجيم حيث يعمل على التخسيس بدون مشاكل صحية بل يعزز الجسم ويقوى المناعة ويكافح الأمراض .

فؤائد الملفوف للبشرة :

يحتوى الملفوف على نسبة عالية من الكبريت  الذى يساعد على تقوية ومعالجة البشرة ومعالجة كل مشاكل البشرة الدهنية وعلاج حب الشباب لما فيه من من كمية كبيرة من فيتامين A التى تساعد على محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

فوائد الملفوف للسكري :

يعتبر الملفوف من ضمن أدوية السكر التى تعادل نسبة الأنسولين فى الجسم فهو يعمل على معادلة نسبة السكر فى الدم  لما يحتويه على ماده يشبها الاطباء بالأنسولين ,لذا ينصح الأطباء دائما مرضةالسكرى بتناول الملفوف دائما .

الملفوف دواء لأكثر من داء تمكن عدد من الباحثين خلال الفترة الأخيرة من التوصل إلى أن الملفوف يستطيع أن يحمى من كثير من أنواع السرطانات  مثل سرطان المرئ والبروستات، والبنكرياس ,كما أنه يحافظ على صحة القلب  والأوعية الدموية  ويساعد فى حل كثير من المشاكل الهضمية عن طريق تخميرة وأكله كنوع من المخلل ، ويفيد جهاز المناعة ، والجهاز الهمضى كما أنه يحمى من الأشعاع  لأنة بيه الكثير من فيتامين C الذى يحمى  من الأثار الناتجة من الأشعاع.

فوائد الملفوف للحامل

الملفوف الابيض هام جدا للحوامل فهو بيعطى السيدة الحامل مجموعة عالية من الفيتامينات الأزمة من أجل صحة الجنين والحفاظ على صحتها وبالتالى لاتفقد السيدة الحامل صحتها وتحافظ على بشرتها وشعرها لأنه يمدها بالفيتامينات اللازمة   التى تساعد فى معالجة شعرها وتقوية أظافرها وتغذية طفلها حتى يتغذا الجنين بالعناصر الهامة له التى يحتاجها الجنين خلال فترة الحمل ، وأيضا يعالج حالات الغثيان لدى السيدة الحامل ، وكذلك يجعل السيدة الحامل لا تصيب بالأمساك حيث يعتبر الملفوف من الملينات الطبيعية خاصة للسيدة الحامل

فوائد الملفوف للجنس

يعتبر الملفوف الابيض مقوى جنسيا فهو يحل الكثير من المشاكل الجنسية لدى الرجال مثل ضعف الأنتصاب والقذف المبكر  فالملفوف يحل كل المشاكل الجنسية للرجال والسيدات حيث يذيد من الرغبة الجنسية .

أضرار الملفوف :

لم يثبت حتى الأن أى عرض للملفوف ضار ولم يسجل أى عرض أو مرض له ولكن على السيدة  المرضعها أن تتناولوا بحذر شديد لأنه يعمل غازات للطفل الرضيع  فيجب عليها أكله بكميات محدودة.

وصفات طبخ الملفوف :

يدخل الملفوف فى وضفات شهية فى المطبخ فمن الممكن أن يقطع وينعما منه المخلل الذى يفتح الشهية ويعمل على الحفاظ على جدار المعدة فتقوم السيدات بعمل مخلل الكرنب أو ما يسمى بمخلل الملفوف حيث تاتى السيدة بكرنبة وتقطعها قطع صغيرة وتغسلها بالماء الجارى وتضعها فى برطمان زجاج ونعمل لها محلول ملحى مكون من لتر من الماء عليه ملح وشطة وخل وورق لورى وفلفل اسود ويتم التخليل لمدة لاتقل عن خمس أيام وياكل .

يمكن أيضا أن نعمل منه أكلة المحشى المصرى المشهورة جدا حيث يسلق الكرنب ويقطع قطع صغيرة ويتركا جانبا  ويتم عمل الخلطة التى سوف نحشى بها الكرنب حيث ناتى بالبصل المقطع شرائح ونحمره فى كمية وفيرة من الزيت الساخن وننتظر حتى يكون لون البصل أصفر ننزل عليه بكميةالطماطم ونتركها حتى تتسبك  ونضع الارز المصرى والخضراء ونقلب ونحشى بيه الملفوف ونسويه على نار هادئه جدا حتى يتشرب الشربة ثم يغرف

 المراجع :