فوائد شرب اليانسون للصحة الجسدية والنفسية

مها عبد الودود 31 يوليو، 2019

يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لارشادك إلى فوائد شرب اليانسون وذلك نظرًا لأن شاي اليانسون من أشهى وأفضل طرق الاستمتاع بمذاق بذور اليانسون الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي جعلتها متعددة الاستعمالات في الطب البديل خاصةً فيما يتعلق بمكافحة الاكتئاب وتقوية المناعة. ولا يقتصر محتوى المقالة على توضيح أبرز الفوائد فقط حيث توضح لك أبرز المغذيات المتوفرة في اليانسون وتُشير للجرعة الملائمة لاستهلاكه أيضًا. وبالرغم من اعتماد المقالة على مصادر موثوقة إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل شرب اليانسون لأي من الأهداف العلاجية.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في كل 10 جرام من اليانسون

  • البروتينات = 1.76 جرام.
  • الدهون = 1.59 جرام.
  • الكربوهيدرات = 5 جرام.
  • الثيامين = 0.03 مليجرام.
  • الريبوفلافين = 0.03 مليجرام.
  • النياسين = 0.31 مليجرام.
  • حمض البانتوثينيك = 0.08 مليجرام.
  • فيتامين ب6 = 0.07 مليجرام.
  • حمض الفوليك = 1 ميكروجرام.
  • فيتامين ج = 2.1 مليجرام.
  • الكالسيوم = 64.6 مليجرام.
  • المغنيسيوم = 17 مليجرام.
  • البوتاسيوم = 144.1 مليجرام.
  • الصوديوم = 1.6 مليجرام.
  • السيلينيوم = 0.5 ميكروجرام.
  • الحديد = 3.7 مليجرام.
  • النحاس =0.09 مليجرام.
  • المنجنيز =  0.23 مليجرام.
  • الفوسفور = 44 مليجرام.
  • الزنك = 0.53 مليجرام.

فوائد شرب اليانسون للصحة الجسدية

قد يساعد في علاج قرح المعدة

وهو الأمر الذي لم تُثبت فعاليته إلى الآن سوى بالأبحاث المعملية والدراسات التي أجريت على الحيوانات فقط. لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استهلاك شاي اليانسون لهذا الغرض.

يساهم في تخفيف أعراض انقطاع الطمث

فقد بينت دراسة شارك فيها 72 سيدة مصابات بالهبات الساخنة من خلال تناول كبسولة تحتوي على 330 مليجرام من بذور اليانسون 3 مرات في اليوم لمدة 4 أسابيع مما أدى إلى تقليل شدة ومعدل الإصابة بالهبات بنسبة تقارب 75 %.

يساعد في تقوية المناعة

بتزويد الجسم بعدد من أهم العناصر الغذائية الفعالة في ذلك كالسيلينيوم وفيتامين ج. وهنا يجب التنويه إلى أنه بالرغم من من وفرة محتوى البذور نسبيًا من هذه المغذيات إلا أن قدر الاستهلاك في أغلب الحالات لا يُساهم في إشباع احتياج لأي من هذه المغذيات.

يساهم في تحسين صحة الجهاز الدوري

من خلال المساعدة في إمداده بعدة أنواع من المغذيات الداعمة لقدرة خلاياه على أداء مهامها الحيوية بفعالية ومن أبرز هذه المغذيات البوتاسيوم المحسين لمعدل الدم في الأوعية الدموية، والحديد الخافض لمخاطر الإصابة بالأنيميا، وفيتامين ج المساعد في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية.

يساعد في تحسين صحة الجهاز العصبي

إذ يمده بقدر من أبرز أنماط المغذيات الهامة كالمغنيسيوم، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين ب6. ولتعزيز مدى الاستفادة منه لذلك يوصى بشرب كوب من اليانسون الدافيء عدة مرات في الأسبوع مع الحرص على تزويد الجسم باحتياجاته للعناصر الغذائية الضرورية لدعم صحة الخلايا العصبية.

فوائد شرب اليانسون للصحة النفسية

 يساهم اليانسون في دعم القدرة على مكافحة الاكتئاب فقد بينت عدة دراسات فعالية استهلاك بذور اليانسون وزيتها في دعم القدرة على مكافحة الاكتئاب البسيط والمتوسط واكتئاب ما بعد الولادة. ففي أحد الدراسات التي شاركت فيها 107 سيدة من المصابات باكتئاب ما بعد الولادة وذلك باستهلاك 3 جرام من البذور 3 مرات يوميًا على مدار فترة الدراسة مما ساهم في تقليل أعراض الاكتئاب. وفي دراسة أخرى شارك فيها 120 مريض اكتئاب شدته تتراوح من البسيط إلى المتوسط. وامتدت الدراسة على مدار 4 أسابيع تناول خلالها المشاركين 3 كبسولات من زيت اليانسون يوميًا. وكانت كل كبسولة تحتوي على 200 مليجرام من الزيت وقد ساهم ذلك في تخفيف درجة إصابتهم بالاكتئاب.

المعدل الموصى به من استهلاك اليانسون

يُعد استهلاك اليانسون بكمية تصل إلى 20 جرام في اليوم آمنًا بالنسبة للبالغين الأصحاء مما يعني أنه في حالة الإصابة بأحد الإضطرابات الصحة  يجب استشارة الطبيب قبل استهلاك اليانسون لأي من الأغراض العلاجية لمعرفة الجرعة الملائمة.

بادر بالاستمتاع بتناول كوبًا من شاي اليانسون وكرر ذلك بضعة مرات في الأسبوع وتدريجيًا يمكنك ملاحظة مدى تأثير ذلك على صحتك العامة. ولكن انتبه إلى أن فعل ذلك غير مناسب في حالة الإصابة بسرطان الثدي أو الانتباذ البطاني الرحمي.

المصادر: 1، 2.

فوائد شرب اليانسون للصحة الجسدية والنفسية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د