الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد فيتامين d3 للجسم

بواسطة: نشر في: 4 ديسمبر، 2019
mosoah
فوائد فيتامين d3

الفيتامينات هي أحد المغذيات الأساسية للصحة، وهناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول فوائد فيتامين d3، وفوائده للصحة والجسم، ففيتامين d3، هو أحد الفيتامينات المعروفة بالاسم الطبي كوليكالسيفيرول، وهذا الفيتامين هو من الفيتامينات الوحيدة التي ينتجها الجسم أثناء تعرضه لأشعة الشمس الفوق البنفسجية، لذلك فإنه معروف باسم فيتامين الشمس، وفي المقال التالي من خلال الموسوعة نبين أهم فوائد فيتامين d3، وكيفية الحصول على الفيتامين.

أهم فوائد فيتامين d3 للجسم

  1. يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، حيث يعمل الفيتامين على تكوين نوع من البروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود بالجهاز الهضمي، فيصبح الكالسيوم في هذه الحالة قابلًا للامتصاص في الدم، وبالتالي يصل للأنسجة التي تحتاج إلى الكالسيوم.
  2. يساعد في تعزيز وظائف الكلى في امتصاص الكالسيوم والفسفور الموجودين داخل الدم بالقدر التي يحتاج له الجسم فقط، وبالتالي يصح للفيتامين دور مهم جدًا في بناء العظام والأسنان.
  3. كما يساعد الفيتامين في حماية الغدة الجار درقية، حيث يقوم بمنع خروج الكالسيوم الزائد عن احتياج الجسم من العظام وعودته للدم.
  4. يساعد الفيتامين على تقوية العظام وبناء العضلات، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي، فإن له تأثير قوي في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، ويقي من أمراض الشيخوخة المبكرة، والحد من الجذور الحرة.
  5. كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانوا من هذا الفيتامين، بالنسبة للصغار وجدوا أنهم يعانوا من بعض الأمراض والتي من أهمها الكساح، ومرض ليونة العظام بالنسبة للأشخاص الكبار في السن وهشاشتها،  مما يؤدي لكسرها بسهولة.

أسباب نقص فيتامين d3

عدم التعرض فترات كافية لأشعة الشمس

يجب التعرض لفترات كافية لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، حيث أن الجسم يقوم بإنتاج الفيتامين أثناء التعرض لأشعة الشمس، والفترة المناسبة للحصول على الفيتامين من الأشعة الفوق بنفسجية هي تلك الفترة التي تتراوح من الساعة 10 حتي الساعة 12 صباحًا، لمدة 15 دقيقة.

الإكثار من استخدام واقي الشمس

الكثير يستخدم كريمات الوقاية من أشعة الشمس خوفًا من التعرض للإصابة بأمراض سرطان الجلد، وللحفاظ على صحة الجلد والبشرة، لكن الزيادة في الاستخدام ، تمنع من وصول الفيتامين للجلد بشكل طبيعي ، فيؤدي إلى نقصانه.

التقدم في العمر

من أهم وأكبر الأسباب لنقص الفيتامين هو التقدم في العمر، حيث يصبح الجسم والبشرة اقل كفاءة في إنتاج الفيتامين بالكمية التي يحتاج لها الجسم،  ولكن في حالة تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين يزداد معدل إنتاجه في الجسم.

أعراض نقص فيتامين D3

هناك بعض الأعراض والمؤشرات التي تحدث للجسم، تشير إلى نقص الفيتامين داخل الجسم، ومن هذه الأعراض :

  1. حدوث جفاف في الجلد، ويعتبر من أكثر الأعراض انتشارًا|، ويحدث الجفاف نتيجة لنقص مضادات الأكسدة التي يحتاج لها الجسم، والتي يوفرها الفيتامين.
  2. حدوث خلل في الغدة الدرقية، حيث أن نشاط الغدة الدرقية مرتبط بفيتامين D3، ويؤدي نقص الفيتامين للإصابة بالغدة الدرقية.
  3. حدوث اضطرابات عصبية، حيث يتسبب نقصان الفيتامين إلى وجود خلل في الجهاز العصبي، حيث يتحكم الفيتامين في عملية استرخاء العظام.
  4. الإصابة بمرض الكساح، يساعد الفيتامين في بناء العظام، حيث يساعد الجسم في عملية امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، وفي حالة نقصان الفيتامين تضعف العظام بشكل ملحوظ، ويعتبر من أهم أسباب الإصابة بالكساح هو نقص فيتامين d3.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين d3

هناك العديد من الأطعمة التي توفر فيتامين d3 للجسم، وهي الأطعمة التي تحتوي على الدهون ويرجع السبب إلى أن هذا الفيتامين يذوب في الدهون ومن هذه الأغذية :

  • زيت كبد الحوت ، والأسماك الدهنية مثل سمك السالمون، سمك التونة.
  • كوب الحليب يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الفيتامين حيث يحتوي ما يقرب 120 وحدة من الفيتامين.
  • الكبد، واللحوم الحمراء توفر للجسم فيتامين d3، والبيض.
  • عصير البرتقال الطبيعي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.