الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد خل التفاح للشعر وطريقة استخدامه

بواسطة: نشر في: 26 يونيو، 2019
mosoah
فوائد خل التفاح للشعر

فوائد خل التفاح للشعر وطريقة استخدامه ، يُعد خل التفاح من أشهر المكونات التي يتم استخدامها في إعداد الطعام؛ وذلك لما له من نكهة مختلفة قوية تعمل على دعم الطعم العام للطبق، وإلى جانب هذا فإن خل التفاح له العديد من الفوائد الهامة التي تُعزز من صحة الشعر، وتعالج الكثير من مشاكله، مثل مشاكل تكون قشرة الشعر، ومشاكل التساقط، ما إلى ذلك، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم لكم بعض فوائد خل التفاح للشعر، وكيفية استخدامه.

فوائد خل التفاح للشعر

الحموضة ودرجة الحموضة

يعتبر خل التفاح  إلى جانب وجود بعض الخصائص الصحية المدروسة جيدًا  مادة حمضية؛ فهو يحتوي على كميات جيدة من حمض الخليك، والشعر الذي يبدو مملًا، أو هشًا، أو مجعدًا يميل إلى أن يكون أكثر قلوية، أو أعلى على مقياس درجة الحموضة، وتكمن الفائدة في أن المادة الحمضية، مثل خل التفاح الطبيعي تساعد على خفض درجة الحموضة، وتعيد صحة الشعر إلى التوازن.

مضادات الميكروبات

خل التفاح الطبيعي يمكن أن يعمل كمطهر، فقد يساعد في السيطرة على البكتيريا، أو الفطريات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في فروة الرأس، والشعر، مثل الالتهابات البسيطة، أو الحكة.

يزيل تراكم الشعر

يحتوي شعر الإنسان على تركيز مثالي من مقياس الأس الهيدروجيني المتقلب من 4 إلى 5، والحموضة مماثلة في شطف الشعر بالماء المكون من ثلث كوب من خل التفاح المخلوط مع لتر واحد من الماء.

حموضة هذا المزيج تعني أن غسل الشعر بخل التفاح يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة لشعرك، ويزيل تراكمه في نفس الوقت.

العديد من منتجات العناية بالشعر المتاحة هي قلوية شديدة، والتي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على شعرك، وقد يؤدي استخدام الشامبو عالي القلوية، أو الحمضية إلى أن يصبح الشعر جافًا، وهشًا، ويتقطع بسهولة أكبر.

يمنع تساقط الشعر

تساعد الأحماض، والأنزيمات الخفيفة الموجودة في خل التفاح على تدمير البكتيريا التي تسبب حالات فروة الرأس غير المريحة مثل قشرة الرأس، والحكة.

عندما يتم انسداد بصيلات الشعر؛ تخلق البكتيريا رقائق قشرية على فروة الرأس، وإذا كان الشعر محرومًا من الزيت؛ فإنه يسقط، وينفصل بسهولة أكبر؛ مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وربما الصلع.

شطف فروة رأسك بخل التفاح، ومزيج الماء يمكن أن يخلصك من الأسباب البكتيرية لفقدان الشعر.

يحفز نمو بصيلات الشعر

الدورة الدموية الفعالة أمر بالغ الأهمية لشعر قوي، وصحي، كما أن خل التفاح يحفز الدورة الدموية بشكل أفضل على بصيلات الشعر، وأثناء دوران الدم عبر الشرايين يتم نقل المواد الغذائية الأساسية إلى خلايا بصيلات الشعر، وكلما كانت الدورة الدموية لديك أكثر كفاءة؛ زاد عدد العناصر الغذائية التي تصل إلى هذه المسام؛ مما يقوي جذور الشعر، ويعزز صحته.

فوائد أخرى

يُشار إلى خل التفاح بأنه غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، مثل فيتامين C و B، كما يزعم البعض أنه يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي الذي يساعد على تقشير جلد فروة الرأس، وأنه مضاد للالتهابات، والذي يمكن أن يساعد في علاج مشكلة قشرة الرأس.

كيفية استخدام خل التفاح للشعر

يمكن إجراء غسيل خل التفاح الطبيعي ببساطة شديدة من خلال الخطوات الآتية:
  • الخطوة الأولى، فقط قم بمزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء بعد غسل الشعر بالشامبو، وتصفيفه.
  • الخطوة الثانية، قم بسكب الخليط على شعرك بشكل متساوٍ، ثم قم بتوزيعه على فروة الرأس.
  • الخطوة الثالثة فقط قم بترك المزيد على شعرك لمدة مناسبة من الوقت، ثم قم بشطفه.
كما يمكنك خلط بضع قطرات من الزيت العطري في الخليط؛ في حالة وجود رائحة حمضية قوية للغاية بالنسبة لك.
تختفي الرائحة بسرعة بعد الشطف، فقط حاول دمج الشطف في نظام العناية بالشعر عدة مرات في الأسبوع، ولا تتردد أيضًا في زيادة كمية خل التفاح الطبيعي التي تستخدمها في كل عملية غسل، أو شطف، كما يُنصح بالحفاظ على كمية تُقدر بحوالي 5 ملاعق، أو أقل.