مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد جوز الهند

بواسطة:

بحث شامل عن أهم فوائد جوز الهند حيث تعتبر شجرة جوز الهند من من أكثر النبة المثمرة المتشرة طبيعيا فى الأرض، ويستخدم جوز الهند فى العديد من الأغراض الصناعية، بالاضافة الى استخدامه فى اعداد الطعام، كما ان له العديد من الفوائد الصحية والمعالجة للجسم. لهذا يتم عرض اهم فوائد تناول جوز الهند ، وفوائد ماء جوز الهند، وايضا فوائد زيت جوز الهند.

أهم فوائد جوز الهند :

  • يستخدم الماء المستخدم فى جوز الهند كمرطب رائع للبشرة، وذلك من خلال غسل الوجه به بصورة منتظمة، فهو يعمل على نعومة البشرة والمحافظة عليها من الجفاف، كما انه يعمل على تغذيتها، والتخلص من المشاكل الموجودة بالبشرة مثل حب الشباب، والرؤوس السوداء، كما يمكن صنع ماسك رائع من ماء جوز الهند باضافة القليل من الكركم وخشب الصندل، حيث يعمل هذا الماسك على التخلص من التجاعيد والعلامات المزعجة التى تظهر بالبشرة، ويعمل على منع ظهورها نهائيا، للحصول على بشرة مشدودة واكثر حيوية ونضارة، كما انه يستخدم ايضا لعلاج حروق الشمس.
  • كما ان تناول جوز الهند يعمل على التخلص من مشاكل الشعر، حيث انه يعمل على تغذية وتقوية جذور الشعرن ويمنع تساقط الشعر نهائيا، كما انه يعمل على تنعيم الشعر والتخلص من خشونته، واعطاءه البريق واللمعان والصحة ليبدو بشكل جذاب، كما يستخدم أيضا للتخلص من مشكلة القشرة الموجودة بفروة الرأس، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به، أو عن طريق شربه بشكل مستمر ومنتظم.
  • يعمل على اكساب الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، وبالتالى القيام بالأعمال اليومية بكفاءة، والتخلص من التعب والارهاق.
  • يساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم، حيث يقوم بطردها، مما يزيد الجسم حيوية ونشاط.
  • يحتوى جوز الهند على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالى فهو يعمل كعلاج للأمراض العصبية.
  • يعمل على زيادة معدل الحرق بالجسم، وبالتالى فهو يعمل بكفاءة على التخلص من الدهون والشحوم الموجودة بالجسم، وبالتالى انقاص الوزن بكفاءة وامان.
  • يعمل على تطهير الجهاز الهضمى جبدا، وبالتالى فهو يسبب سهولة الهضم.

فوائد تناول جوز الهند المبشور:

  1. يعمل جوز الهند المبشرو على تحسين المزاج السئ، كما انه يعمل على التخلص من القلق والتوتر والاحباط.
  2. تناول جوز الهند المبشور يعمل على تنشيط الكبد واداء وظائفه بكفاءة عالية.
  3. كما انه مفيد جدا للأشخاص الذين لديهم مشاكل بالكلى، وذلك عن طريق اكله مبشور أو عن طريق شرب مائه.
  4. يعمل على تنظيم ضغط الدم بكفاءة عالية، حيث أنه يمنع ارتفاع ضغط الدم.
  5. يعمل على تقليل فرصة الاصابة بالمرض السكرى.
  6. يعمل على تنشيط وتحسين العلاقات الجنسية بين الزوجين.
  7. كما انه يدخل فى صنع الكثير من الحلويات، حيث ان مذاقه لذيذ جدا.
  8. يؤدى الى تحسين وظائف الجهاز الهضمى، فهو خفيف على المعدة، ويساعد على تحسين عملية الهضم، وخاصة للأشخاص اللذين يعانون بمشاكل بالمعدة والهضم.

الفوائد الصحية لزيت جوز الهند

  • يعمل زيت جوز الهند على تقوية المناعة بجسم الانسان، وبالتالى تقليل فرصة اصابة الجسم بالكثير من الامراض وخاصة الأمراض المعدية.
  • يعمل على مقاومة الفيروسات والبكتيريا والجراصثيم.
  • يحتوى زيت جوز الهند على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
  • اثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة كفاءة جوز الهند فى تقليل فرصة الاصابة بهشاشة العظام، والذى يحدث نتيجة نقص الاستروجين، حيث يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم التى يحتاج اليها عظام الانسان، كما تعمل على تقوية الأسنان، وجعلها اكثر صحة.
  • يعمل زيت جوز الهند على منع الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون.
  • وجدت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة ان زيت جوز الهند يعمل على انقاص الوزن بشكل فعال، حيث ان تناول 10 مليغرام من زيت جوز الهند يوميا يعمل على تقليص منطقة الخصر وذلك فى مدة اسبوع الى ست اسابيع اذا تم تناوله يوميا وبشكل منتظم.
  • اختلفت الكثير من الدراسات حول تأثير زيت جوز الهند على مستوى الكوليسترول بجسم الانسان، حيث وجدت بعض الدراسات الى انه يعمل على رفع مستوى الكوليسترول الجيد فى الجسم، فى حين أنه لا يحدث أى تأثير على مستوى الكوليسترول السيئ، فين أوضحت دراسات أخرى الى أن زيت جوز الهند يعمل على ارتفاع نسبة كل من الكولسترول الجيد والكولسترول السئ، لهذا نحن بحاجة الى المزيد من البحث العلمى لمعرفة حقيقة هذا الأمر.
  • كما أوضحت الكثير من الدراسات الى ان زيت جوز الهند يعمل على تخفيف حدة ومدة الاسهال لدى الأطفال، الى أن عارضت دراسات أخرى ذلك، حيث اوضحت أن زيت جوز الهند ليس له أى تأثير على اسهال الأطفال.
  • كما أوضحت بعض الدراسات الى ان زيت جوز الهند له تأثير ودور كبير فى التخلص من بعض الامراض مثل الزهايمر، والسكرى، والارهاق المزمن، والام القولون العصبى، وبعض حالات الغدة الدرقية، ولكن الدراسات التى اثبتت ذلك غير كافية.
  • كما أن زيت جوز الهند يستخدم للاستعمال الخارجى للتخلص من قمل الرأس، والصدفية، وجفاف الجلد، ويعمل أيضا على زيادة وزن الرضع.

الفوائد الصحية لماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند من الامور الهامة لجسم الانسان، فهو خالى من الدهون والكوليسترول، كما انه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوى على كمية رائعة من البوتاسيوم، تمثل هذه الكمية فى الموجودة بأربع موزات تقريبا، كما ان نسبة الصوديوم فى ماء جوز الهند منخفضة، ويمنح الجسم الماء الذى يحتاجه.

يستخدم ماء جوز الهند بكفاءة كبديل للمشروبات الرياضية التى يتم تناولها قبل القيام بعملية الرياضة، لمنح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية، حيث أنه يتميز بانه منخفض السعرات الحرارية وذلك عكس المشروبات الرياضية التى ترتفع فيها السعرات الحرارية، والتى تتسبب فى زيادة الوزن، كما أن ماء جوز الهند يحتوى على نسبة قليلة من السكر والصوديوم، ويحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم. ويعتبر ماء جوز الهند بديلا عن الكثير من المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفواكه، كما انه ايضا بديل جيد للماء، ولكن يجب عدم الافراط فى تناوله حيث انه ليس خالى من السعرات الحرارية وانما قليل من السعرات الحرارية، وبالتالى فهو يمكن ان يضيف الكثير من السعرات الحرارية عند الافراط فى تناوله، مما يؤدى الى زيادة الوزن.

كما أن لماء جوز الهند تأثيرات واقية للكلى، حيث يعمل ماء جوز الهند على تخفيض نسبة أملاح أوكسالات الكالسيوم فى البول، ويخفض نسبة الكرياتينين واليوريا فى الدم، لهذا فهو واقى جيد لأمراض الكلى. كما اثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة على كفاءة ماء جوز الهند فى الحفاظ على خلايا الكبد، ومنع حدوث التلف بها، حيث يعمل على تخفيض مستويات انزيمات الكبد التى ترتفع عند تعرض خلايا الكبد للتلف.

كما يعمل ماء جود الهند على تخفيض مستوى جلوكوز الدم المرتفع، ومستوى الأسولين فى الدم، والجلايكوجين فى الكبد، وأيضا من مستوى سكر الدم التراكمى، كما يعمل على تخفيض مستوى انزيمات الكبد العالية بكفاءة.