الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الاكتئاب وانواعه وعلاجه

بواسطة: نشر في: 11 ديسمبر، 2017
mosoah
أعراض الاكتئاب

الإكتئاب مرض نفسي يؤدي إلى التأثير في قدرة الشخص النفسية أو الجسدية مما يعيقه عن الاستجابة الطبيعية للمؤثرات الخارجية أو الأحداث المختلفة في حياته، كما يرى بعض الخبراء أنه حالة مؤقتة أو تحدث بسبب انفعال عصبي ويصنفها البعض على أنها حالة مزاجية أو تغير في المزاج، وتبعاً للمعهد الأمريكي لصحة العقل فإن تعريف الاكتئاب هو : حدوث خلل في كل أجزاء الجسم ويشمل ذلك الصحة النفسية والعقلية مما يعيق الشخص عن التفكير بشكل سليم ويؤثر على حالته المزاجية، ويجعله يرى ما حوله ونفسه بطريقة مختلفة مما يؤثر على إتزان الشخص النفسي والعاطفي والجسدي .

أعراض الاكتئاب

تتنوع أعراض الاكتئاب فيما بينها منها ما يلي:

  • أعراض على سلوك الشخص:

عدم العناية بالمظهر أو النظافة الشخصية والكسل الشديد وعدم الرغبة في الذهاب للعمل أو الجامعة أو الاعتماد على الآخرين في عمل المهام البسيطة أو البكاء المتكرر وقد يميل الشخص إلى العزلة والبعد عن الناس.

  • أعراض نفسية:

الإحساس بالخوف الشديد أو الانزعاج وعدم الإقبال على الحياة وتوقع الأسوأ دائماً وعدم وجود طموح أو أحلام مستقبلية والشعور بأن كل شيء يسير ضد ما يريد تحقيقه.

  • أعراض معرفية:

تتضمن الإهمال في اتخاذ القرارات وفقدان الشغف أو عدم الرغبة في خوض مناقشات وعدم القدرة على التركيز والإحساس بالذنب وعتاب الذات المتكرر.

  • أعراض عقلية:

عدم القدرة على التفكير بشكل سليم وظهور أعراض نسيان بسبب ضعف تركيز المريض.

  • أعراض وجدانية:

حيث يظهر على الشخص الحزن وعدم الرغبة في عمل أي شيء وعدم الإحساس بالبهجة أو يشعر بالملل والفراغ طوال الوقت.

  • أعراض جسدية:

الشعور بألم في منطقة الظهر أو ألم متفرق في عضلات الجسم ومفاصل الجسم الرئيسية، وقد تدل الآلام في منطقة الظهر على وجود مشاكل في عمل القلب أو مشاكل في المعدة، ويشعر الشخص بالتعب الشديد وعدم القدرة على مغادرة السرير في بعض الأحيان كما يعاني من الأرق واضطرابات النوم والذي قد يؤدي إلى النوم لساعات طويلة أو عدم النوم نهائياً أو الاستيقاظ أثناء الليل، وقد يعاني من مشاكل في تناول الطعام كفقدان الشهية أو فرط تناول الطعام.

أنواع مرض الاكتئاب

ينقسم مرض الاكتئاب إلى العديد من الأنواع والتي تشمل:

  • الاكتئاب العصابي:

يحدث بسبب الضغط النفسي أو مواجهة مشاكل صعبة في الحياة أو التعرض لصدمة نفسية وهو أكثر أنواع الاكتئاب شيوعاً بين المرضى.

  • الاكتئاب الذهاني:

يحدث بسبب وجود خلل في طبيعة المخ في حالة وجود عامل وراثي يشجع الإصابة بالمرض مع التعرض لموقف ما في حياته، حيث يستجيب الشخص للمرض في حالة تعرض لصدمة أو موقف معين وهو يدوم لمدة أطول من الاكتئاب العصابي ويشكل خطر أكبر على حياة الشخص الطبيعية.

  • اكتئاب التقدم في العمر:

يصيب السيدات بشكل أكبر مع بلوغ عمر 40 وحتى بلوغ سن 50 سنة، وقد يصيب الرجال في عمر 50 سنة وحتى 60 سنة، وذلك بسبب ملاحظة الشخص لجسده يضعف وشبابه يزول وجسمه يفقد وظائفه الطبيعية مع الوقت.

  • الاكتئاب الذهولي:

يعد أشد أنواع الاكتئاب فقد يؤدي إلى عدم قدرة الشخص على الحركة نهائيا أو الامتناع عن تناول الطعام أو اهمال النظافة الشخصية أو عدم العناية بالمنظر.

  • الاكتئاب الموقفي:

عبارة عن توليد رد فعل شديد بسبب حدوث صدمة عاطفية حادة للشخص كفراق شخص مقرب أو موت قريب له، وهو لا يستمر مدة طويلة ويتم التعافي منه بسرعة، ولا يعود إلا مع المواقف الشبيهة ليحدث في شكل اكتئاب شرطي أي حدوث اكتئاب بسبب حالة سابقة وليس بسبب حالة حالية.

  • اكتئاب ثنائي القطب:

ويسمى كذلك بمرض الهوس الاكتئابي وهو انتقال الشخص من الفرحة الشديدة إلى الحزن الشديد بدون وجود سبب لتبدل المزاج، وقد يكون الفارق الزمني بين الحالتين بسيطاً فتجد الشخص يضحك ثم يبكي في نفس الوقت.

علاج الاكتئاب دوائياً

أدوية علاج مرض الاكتئاب تعتبر آمنة ولا تسبب إدمان، لكن يجب أن يتم أخذها تحت إشراف طبيب مختص حيث يقوم الطبيب بوصف أدوية مضادة لحالة الاكتئاب تبعاً للحالة وظروفها والجرعة المناسبة للمريض وعادة ما يستمر العلاج بالأدوية فترة 6 أشهر حتى مع تحسن الحالة في مدة أقل وذلك كمحاولة لإبقاء الشخص في مزاج جيد مدة أطول وتتضمن هذه الأدوية 5 مجموعات رئيسية: الأدوية متعددة الحلقات والعلاج باستخدام الكهرباء والأدوية المثبطة للمونو أماين والأدوية المثبتة لاسترجاع السيروتونين والنورادرينالين والأدوية المثبطة لعودة السيروتونين

العلاج النفسي لمريض الاكتئاب 

يهدف العلاج النفسي إلى تحسين مستويات تفكير الشخص ونشاطه الاجتماعي وقدرته السلوكية وهو ينقسم إلى 3 أنواع رئيسية:

  • العلاج المعرفي:

حيث يتم استبدال المفاهيم المغلوطة عند المريض والسلبية بأفكار أخرى إيجابية.

  • العلاج السلوكي:

يركز على تغير سلوك الشخص الاكتئابي إلى سلوك أفضل وأكثر إشراقاً.

  • مدارس علاج الاكتئاب:

المدرسة التحليلية والمدرسة العقلانية وغيرها من المدارس الأخرى التي تهدف لتحسين سلوك وأفكار مريض الاكتئاب .

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.