مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات شاملة عن علم النفس

بواسطة:

ما هو علم النفس؟

يعرف علم النفس بعلم السلوك  ويعرف ب سيكولوجي وهي كلمة يونانية الاصل تنطق بسيخولوغيا. وقد عرف عند العرب قديما بعلم الفراسة من العلوم الطبيعية، تُعرف من خلالها أخلاق النّاس الباطنة من النّظر إلى أحوالهم الظاهرة كالألوان، والأشكال، والأعضاء، أو هي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن.ويعد علم النفس بأنه الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به وبرد فعله والتحكم فيه.

الصحة النفسية التي يقوم على اساس دراستها علم النفس هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، “وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد” “من وجهة نظر علم النفس الإيجابي أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية. الشخص الذي يعاني من اضطراب في حالته الصحية السلوكية يواجه مشاكل عديدة، لعل أبرزها الإجهاد والاكتئاب والقلق ومشاكل في علاقاته مع الآخرين وقد يعاني من الحزن والإدمان وقصور الانتباه وفرط الحركة و صعوبات في التعلم واضطراب المزاج واضطرابات نفسية أخرى، .يمكن للمرشدين النفسيين والمعالجين وعلماء النفس أن يساعدوا في إدارة المخاوف الصحية السلوكية عن طريق معالجتها بطرق مثل جلسات العلاج أو الاستشارة أو المداواة الميدان الجديد للصحة النفسية العالمية .

اقسام علم النفس

يندرج تحت علم النفس العديد من الفروع الدقية والمهمة ومنها:

علم نفس النمو:

يدرس مراحل النمو للانسان من قبل المولد(الجنين)الى الشيوخه مارا بمراحل الرضاعه والطفوله والمراهقه والرشد

علم النفس الاجتماعي:

يختص بدراسة تأثير الجماعة على سلوك الافراد وكذلك دراسة سلوك الفرد من الجماعه والعلاقات بين الجماعات بعضها ببعض ويدرس التنشئة الاجتماعية واساليبها.

علم نفس الشخصية:

يدرس الفروق الفردية بين الناس في سمات الشخصية وابعادها وطرق تصنيف الافراد.


علم النفس الارشادي:

يهدف الى مساعدة الاسوياء الذين يواجهون مشكلات توافية نتيجة لتعرضهم لمواقف عصبية.

علم النفس التربوي:

يدرس العملية التعليمية على ضوء المكتشفات والحقائق التي توصل الباحث اليها العلماء في علم نفس النمو والاكينكي وسيكلوجية التعلم والدافعية ويهدف الى رفع كفائتها.

علم النفس الصناعي:

يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعه لحل المشكلات المتعلقة بالعمل بهدف رفع الكفاءة الانتاجية للعامل وزيادة سعادته.

علم نفس الحيوان :

يشمل مصطلح الكائنات العضويه كل الحيوانات بما فيها الانسان ويستخدم علماء النفس الحديث في بحوثهم عدد من الحيوانات اهمها الفئران والحمام والقرده.

علم النفس الجنائي :

يطبق مبادئ علم النفس في ميدان الجريمة

علم النفس التجاري :

يدرس الدوافع التي تدفع المستهلك الى شراء السلعة ويقيس الاتجاه نحو السلعة.

الذكاء وعلاقتة بعلم النفس :

يعتبر الذكاء أحد أهم المحاور التي تدور حولها دراسات علم النفس ويعد الفضل لعلم النفس في تأسيس اختبار IQ وهو اختبار عالمي لقياس مستوى الذكاء.

تحليل الشخصية وعلاقتها بعلم النفس :

تقوم اختبارت تحليل الشخصية العلمية بشكل اساسي على اسس علم النفس وهناك تقسيمات عديدة للشخصيات الانسانية بصفة عامة منها

منها الشخصية العصبية كثيرة الحدة والغضب، الشخصية المتسرعة التي تتخذ القرارات بشكل سريع دون تخطيط ودراسة، الشخصية الغامضة والتي تعمل على إخفاء امورها وتتسم دائما بالهدوء، الشخصية النرجسية والتي تهتم بنفسها بشكل مبالغ فيه وتشعر دائما انها افضل من الجميع، الشخصية الخجولة او المنطوية وهو شخصية تفضل الانعزال وتتحاشى الاحتكاك بالبشر خاصة في المناسباتالاجتماعية كالحفلات وغيرها.

لغة الجسد

لغة الجسد جزء مهم في فهم سلوك الانسان وردود فعله وهي تلك اللغة التي تشمل الحركات و الإيحاءات التي يقوم بها المرء عند حديثه بالإضافة إلى أدق التفاصيل و التعابير على وجهه.رغم وجود بعض الإيماءات المتعارف عليها إلا أن لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر، فكل جسد يمتلك لغته الخاصة فعلى سبيل المثال

  • مَدُ الخطى، انتصاب القامة، تحريك الكتفين و رفع الرأس عند المشي، كلها علامات تدل على القوة، الثقة، و الجاذبية في الشخصية.
  • كثرة الحركة وعدم الثبات – تعكس خفة صاحبها أو عدم تركيزه وتوتره وتهيجه أو انتظاره لشيء ما .
  • وقفة الإنسحاب فهي شخصية إنسان لا يثبت على حال وتدل أيضاً على الخجل والملل والتردد.
  • التقطيب ما بين العينين : تعكس القسوة والحدة .
  • كثرة الحركة وعدم الثبات – تعكس خفة صاحبها أو عدم تركيزه وتوتره وتهيجه أو انتظاره لشيء ما .
  •  تقاطع الذراعين يدل في العادة على نفوذ الشخص و ثقته بنفسه .
  • وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحواريدل على بداية اقتناع الشخص برأي اخر غير رأيه وافكاره.

الاضطرابات والامراض النفسية

إن البحث والتقدم الطبي في مجال الطب النفسي انتقل من تقسيم للإضطرابات النفسية إلى مرحلة أبعد من هذا وهي البحث في اسباب المرض النفسة بحد ذاته و ذلك بعد البحث في وظائف المخ التي لها علاقة بالأفكار والوجدان والسلوك. حتى إن تصوير وظائف المخ الحديث يكشف الكثير عن  سيطرة اجزاء مختلفة في المخ على السلوك والأفكار الإنسانية.

ومن انواع الامراض النفسية الاكتئاب وهو ايضا خطير لكن في الوقت نفسه ليس من اليسير تشخيص شخص ما بانه مصاب بالإكتئاب لمجرد انه حزين!. فهناك عدة اعراض لابد أن تجتمع في المريض معاً منها فقدان الشهدية وانخفاض ملحوظ في وزن الجسم، الارق، ملازمة فكرة الانتحار،عدم الاستمتع بالحياة وعدم الشعور بالسعادة.

هناك ايضا مرض اخر وهو الانفصال وهو احد الامراض النفسية المزمنة ومن اعراضه الهلوسة حيث يتصور المريض أشياء لاوجود لها ويسمع اصوات غير موجودة سوى في عقله وبالتالي لن يسمعها احد غيره يفقد المريض الاهتما بالحياة المحيطة وتسيطر عليه لامبالاة بالحزن والالم والسعادة ويشعر انه مجوف بلا قدرة على الشعور.لل

هناك ايضا اضطراب التعلم واضطراب التواصل وقصور الانتباه والكثير من الامراض الاخرى التي يقوم اطباء واساتذة علم النفس بمعالجتها عن طريق تقديم الرعاية النفسية والجلسات اللازمة التي يحتاجها المريض لتعود إليه قدرة مواجهة الحياة مرة أخرى واستعادة ذاته الحقيقية.