الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2020
mosoah
ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

تعرف بالتفصيل على ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا  ، يسود العالم حالياً حالة من القلق والتوجس نظراً لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) بالعديد من الإصابات في مختلف دول العالم ليرصد إصابات وصلت إلى النصف مليون شخص كما ان حالات الوفاة الناتجة عنه ربما تخطت الخمسة وعشرين ألفاً، لذا يبذل الجميع أقصى ما لديه من جهود طبية بحثية عملية لمحاولة التوصل غلى لقاح فعال في الوقاية والقضاء على فيروس كوفيد ـ 19.

وبالفعل قد ظهرت العديد من العقاقير التي وُضعت تحت طور التجربة لاختبار فاعليتها في علاج الفيروس ووقف انتشاره، ولكن غن كانت العلاجات لا زالت تحت الاختبار المعملي فما هي العلاجات المستخدمة في علاج فيروس كورونا، ذلك ما سنتعرف عليه في المقال الآتي من موسوعة.

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

على الرغم من الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد وتزايد عدد المصابين به يوماً بعد يوم، إلا أنه هناك الكثير من الأشخاص ممن تمكنوا بعد الخضوع للرعاية الطبية التماثل للشفاء منه واختفت لديهم أعراضه المرضية من لديهم بشكل تام.

فوفقاً لما صرحت به المؤسسات الطبية الصينية العاملة في مكافحة عدوى كوفيد ـ 19 بأن هناك عدداً من العقاقير الطبية التي يتم تقديمها للمرضى أثناء خضوعهم للرعاية الطبية في الحجر الصحي بهدف التقليل من أعراض المرض وليس الشفاء التام من الفيروس، حيثُ أن التخلص التام من عدوى الفيروس والعلاج منها يتوقف على قدرة مناعة الجسم الذاتية على مقاومته والتغلب عليه داخلياً.

ونظراً لعدم وجود لقاح فعال للتخلص من عدوى كورونا حتى يومنا هذا فإن الأطباء قد عمدوا إلى منح المرضى مزيجاً من المضادات الحيوية للفيروسات وبعض الأدوية المساعدة في التخلص من الأعراض، ومن أبرز الأدوية المستخدمة للتقليل من عدوى كورونا:

  • دواء كاليترا Kaletra المُستخدم بشكل أساسي لمعالجة أمراض نقص المناعة الذاتية بجسم الإنسان (المعروف بالإيدز) وذلك لفاعليته في الحد من انتشار وقف عدوى كورونا بخلايا الجسم مما يمنع تكاثره وظهور الأعراض المرضية بطريقة فعالة.
  • دواء التاميفلو Tamiflu الذي يتم تصنيفه إلى أنه أحد مضادات الفيروسات antiviral medicine الذي شاع استخدامه مُنذ اكتشافه في علاج حالات الإنفلونزا.
  • دواء أربيدول Arbidol يُنصف أيضاً إلى مضادات الفيروسات antiviral medicine ويتم استخدامه في دول الصين وروسيا في علاج حالات البرد والإنفلونزا.
  • يتم استخدام مزيج من المضادات الحيوية التي تُحقن في أوردة المرضى ووضعها في تحاليل التغذية لمرضى عدوى كورونا المُصابين بفقدان شديد في الشهية خلال وضعهم تحت الرعاية الطبية في الحجز الصحي.
  • وللحالات المتأخرة من إصابتها بعدوى كورونا ( الحوامل، كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة) يُوضع المريض على جهاز التنفس الصناعي ليتمكن من التنفس بشكل طبيعي هادئ.

تصريح منظمة الصحة العالمية حول أدوية فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيانها الصادر بتاريخ السادس عشر من شهر مارس الحالي 2020 أنه لا زال لا يوجد هناك أية لقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية فعالة في الوقاية أو العلاج من فيروس كوفيد ـ 19 ، كما نصحت الأفراد بعدم اللجوء إلى الاستخدام الذاتي لمضادات الالتهاب والكورتيكوسيترويدات وغيرها من الأدوية التي قد يعمد المصابين بالعدوى أو المُشتبه في إصابتهم في استخدامها بشكل ذاتي دون اللجوء للطبيب، بل أنه يجب على كل شخص يشعر بأية أعراض مرضية التوجه للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم تفصيلاً أبرز الأدوية المستخدمة حالياً في علاج فيروس كورونا، وللمزيد من مستجدات فيروس كوفيد ـ 19 تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

4

5

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.