الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أثناء المذاكرة أشعر بالكسل في التفكير، كيف أتخلص من هذا الشعور

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2020
mosoah
أثناء المذاكرة أشعر بالكسل في التفكير، كيف أتخلص من هذا الشعور؟

يتساءل الكثير من الطلاب أثناء المذاكرة أشعر بالكسل في التفكير، كيف أتخلص من هذا الشعور  ، فقد يشعر الطالب بالخمول والكسل عند استذكار الدروس، الأمر الذي يؤثر بطريقة سلبية على قدرته في استيعاب المعلومات، وقد يؤخر من تحصيله الدراسي، وقد يصبح الكسل مشكلة كبيرة في فترة الاختبارات، وذلك لأنه يؤثر على تركيز الطالب، وقد يلجأ البعض إلى تناول الأدوية المنبهة، أو تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، الأمر الذي لا يعد صحياً وقد يؤثر عليهم بالسلب على المدى الطويل، لذلك سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهم النصائح التي يمكن القيام بها عند الشعور بالخمول والكسل في أوقات المذاكرة، فتابعونا.

أثناء المذاكرة أشعر بالكسل في التفكير، كيف أتخلص من هذا الشعور

  1. في البداية ننصحك بعدم استعمال أي أدوية أو عقارات طبية تساعدك على الاستيقاظ، وذلك لأنه قد يكون لتلك الأدوية آثار جانبية سلبية تؤثر على صحتك بالسلب، وفي حالة الإصابة بخمول في إفرازات الغدة الدرقية، الأمر الذي يؤدي إلى شعورك بالكسل، فيمكن الاستعانة بالطبيب المعالج ليصف لك الأدوية التي تناسب حالتك وتحسن من حيويتك ونشاطك وتعزز من تركيزك.
  2. عند الشعور بالكسل أثناء المذاكرة، وتكرار الأمر بصورة ملحوظة، فينصح بإجراء بعض الفحوصات الطبية التي تساعد على التأكد من نسبة الهيموجلوبين الموجودة في جسدك، فقد يكون الشعر بالكسل ناتجاً على إصابتك بفقر الدم أو الأنيميا، وسيساعدك الفحص الطبي على اكتشاف المشكلة، ومن ثم العمل على علاجها.

نصائح للتخلص من الكسل أثناء المذاكرة

إذا كنت لا تعاني من أي مشكلة طبية، فإن الكسل يكون نتيجة العوامل النفسية، وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الشعور بالخمول والكسل، ومن تلك النصائح:

  • قول الأدعية

قبل البدء ينصح بقول دعاء قبل المذاكرة وهو (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل)، وبعد الانتهاء من المذاكرة يمكنك الدعاء وقول (اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل)، فيجب أن تتوكل على الله في كل أمورك وأن تطلب العون والمساعدة منه.

  • استشعار أهمية المذاكرة

إذا كنت تستذكر دروسك، وشعرت بالكسل والخمول وأنك لا ترغب في الاستمرار في الاستذكار، فتذكر نفسك بعد مرور ثلاثة سنوات من الآن، وتخيل المكانة التي ستحظى بها إذا أعطيت المزيد من الاهتمام لتعليمك، وتصور الفرحة التي ستدخل على قلب أهلك عندما علمهم بنجاحك وتحقيقك لأعلى الدرجات، فإنك بالتأكيد ستتشجع لإكمال المذاكرة أملاً في الوصول إلى تلك اللحظات.

  • ممارسة التمارين الرياضية

أثناء الشعور بالكسل يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على تعزيز نشاطك، فالرياضة تساعد على التخلص من الشعور بالكسل والإحباط، كما أنها تزيد من نشاط الجسم والعقل، كما يمكنك ممارسة تمارين التأمل التي تساعدك على تصفية ذهنك والتخلص من المشاعر السلبية التي تُسيطر عليك في وقت استذكار الدروس.

  • أخذ قسط كافي من الراحة

إذا كنت تعاني من عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، فيمكن أخذ قسط بسيط من الراحة والاسترخاء، الأمر الذي سيساعدك على استعادة الحيوية والنشاط، ولكن احرص على تحديد وقت الراحة، وذلك حتى لا يصبح طويلاً ويُعيق عملية المذاكرة.

  • تناول المشروبات الدافئة

توجد بعض المشروبات التي تساعد على زيادة التركيز والتي تمدك بالحيوية والنشاط، مثل مشروب الكاكاو الدافئ، أو القهوة بالحليب، فتناول تلك المشروبات أثناء المذاكرة سيجعل تركيزك أقوى بكثير.

المراجع

1

2

3

4

5