الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال يوناسين واهم التحذيرات

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2017
mosoah
يوناسين

يوناسين هو مضاد حيوي يتم استخدامه في امراض الجهاز التنفسي كما يتم استخدامه في امراض الجهاز الهضمي والجهاز اللولي التناسلي. ويستخدم في علاج الالتهابات من اصل بكتيري التي تصيب الجهاز التنفسي او الجهاز الهضمي او الجهاز البولي التناسلي. هذا ويتم تصنيفه من ضمن مجموعة السولتاميسيللين وهي مجموعة مادة للبكتريا.

المادة الفعالة في يوناسين

المادة الفعالة امبيسيللين وسولباكتام بشكل رئيسي بخلاف المواد الغير فعللة. وتعتبر مادة الامبسيللين من مجموعة العقاقير التي تصنف تحت اسم مجموعة البنسيللين. وتصنف عقاقير مجموعة البنسيللين انها تنتمي الى مجموعة عقافير البيتا لاكتام المضادة والقاتلة للبكتيريا.

دواعي استعمال يوناسين :

عدوي الجهاز التنفسي العلوي حيث يمكن استخدامه في علاج عدوي الجهاز التنفسي عامة و في علاج عدوي الجهاز التنفسي العلوي مثل الانف والاذن والحنجرة ومثل حالات التهاب اللوزتين وحالات التهاب الجيوب الانفية وفي علاج حالات التهاب البلعوم وحالات التهاب الاذن الوسطي.

عدوي الجهاز التنفسي السفلي حيث يمكن استخدامه في علاج عدوي الجهاز التنفسي السفلي مثل حالات التهابات الشعب الهوائية ومثل حالات التهاب الشعب الرئوية والقصبية.

عدوي الجهاز البولي التناسلي حيث يمكن استخدام يوناسين في علاج حالات عدوي الجهاز البولي التناسلي ومنها حالات التهاب المثانة وفي حالات التهاب الاحليل وفي حالات التهاب الكلى. كما يستخدم يوناسين في علاج حالات الاجهاض الانتاني وفي علاج حالات حمي النفاس.

عدوي الجلد والانسجة الرخوة حيث يمكن استخدام يوناسين في علاج عدوي الجلد والانسجة الرخوة مثل علاج في حالات علاج الدمامل والخراج وفي علاج التهاب النسيج الخلوي. ويمكن استخدام يوناسين في علاج حالات عدوي الجروح كما يمكن استخدامه في حالات عض الحيوانات

عدوي العظام وعدوي الاسنان حيث يمكن استخدام يوناسين في علاج عدوي العظام والمفاصل في حالات التهاب العظم والنقي. اما عن استخدام يوناسين في علاج عدوي الاسنان فانه يمكن استخدامه في حالات حالات الخراريج.

موانع الاستخدام

• وجود فرط الحساسية للمريض من الدواء أو حساسية المريض تجاه مجموعة البيتالاكتام بصورة عامة مثل الحساسية لمجموعة البنسيلين أو الحساسية لمجموعة الكيفالوسبورين.

• لا يتم استعماله مع استعمال المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة التتراسيكلين حيث أن مادة التتراسيكلين تعمل على ابطال عمل مجموعة البنسيلين.

• يمنع استخدامه في حالات مرضى كثرة الوحيدات العدوائية كما ان يوماسين يمنع استخدامه في حالة تلقي المريض لقاح التيفوئيد الفموي الحي حديثا ويجب الانتظار لفترة قبل تناول جرعات من الدواء.

• يمنع استخدامه في حالة وجود مرضى ذو تاريخ مرضي بخلل في وظائف الكبد او في حالة اليرقان عند استعمال اليوناسين

الاشكال الصيدلية

ويوجد عدد من الاشكال الصيدلية ليوناسين منها الاقراص ومنها الحقن وفي تركيزات مختلفة وهي كما يلي

• 250 ملجم أقراص

• 375 ملجم أقراص

• 375 ملجم حقن

• 750 ملجم حقن

• 1500 ملجم حقن

• 3000 ملجم حقن

جرعة يوناسين

الجرعة في حالة البالغين:

• جرعة الحقن: 1.5 : 3 جرام كل 6 : 8 ساعة كما يستخدام في الحالات الاقل شدة كل 12 ساعة.

• جرعة التعاطي بالفم: 375 : 750 مجم كل 12 ساعة.

الجرعة في حالة الاطفال:

• جرعة الحقن (أقل من 12 سنه ومن 40 كيلو جرام): 100 : 200 مجم/كجم/يوم مقسمة على جرعات كل 6 : 8 ساعة, في الرضع ويستخدم في الحالات الاقل شدة كل 12 ساعة.

• جرعة التعاطي بالفم (أقل من 12 سنه ومن 30 كيلو جرام): 25 : 50 مجم/كجم/يوم مقسمة على جرعتين كل 12 ساعة.

اما عن الجرعة القصوى في اليوم فهي: 8 جرام أمبيسيلين – 4 جرام سالبكتام.

التفاعلات الدوائية

حبوب منع الحمل حيث يمنع تناول يوماسين اثناء استخدام حبوب منع الحمل وذلك لان اليوناسين مثل المضادات الحيوية قد يؤثر على البكتيريا المعوية الموجودة بشكل طبيعي في الامعاء مما يقلل من امتصاص حبوب منع الحمل ويضعف تأثيرها فيصبح من الوارد حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل.

مضاد حيوي من فئة التتراسيكلين ويمنع استخدام يوناسين مع مادة التتراسيكلين حيث انها تعمل على ابطال مفعول البنسللين

الوبيورينول ويمنع استخدام الوبيورينول مع يوناسين حيث ان عند استعماله مع يوناسين يزيد من ظهور حساسية الجلد.

بروبينسيد حيث انه يمنع استخدام بروبنسيد مع يوناسين لان عند استعماله مع اليوناسين يؤدي لتقليل الإفراز الكلوي الأنبوبي له حيث أنه يؤدي لزيادة مستويات الاموكسيسلين في الدم

الأدوية المضادة للتخثر ويمنع استخدام يوناسين اثناء استخدام الادوية المضادة للتخثر حيث انه قد يسبب استعمالها مع اليوناسين في حدوث نزيف مما يتطلب متابعة نسبة سيولة الدم عند استعمال اليوناسين مع الادوية المضادة للتخثر.

الاحتياطات والمحاذير

• قد يؤدي تناول جرعات زائدة من اليوناسين الى ظهور بعض الأعراض على المريض مثل اصابة المريض بالقئ مع الشعور الشديد بألم البطن. كما انه قد يتسبب تناول يوناسين في اصابة المريض بالإسهال او اصابة المريض بالطفح الجلدي وأحيانا الدوخة. كما قد يتسبب اليوناسين في اصابة المريض بالتهاب الكلى الخلالي .

• هذا وقد يؤدي تناول جرعات زائدة من اليوناسين لان يحدث للمريض تكون حصوات البول وهذا ما يستدعي اجراء او عمل دبلزة الدم لإزالة الجرعات الزائدة.

سعر يوناسين في المملكة العربية السعودية

• سعره 3 جم فيال في المملكة العربية السعودية يكافئ حوالي 13.7 ريال سعودي

• سعره 1500 مجم فيال في المملكة العربية السعودية يكافئ حوالي 12.75 ريال سعودي

• سعر حقن يوناسين 750 مجم فيال في المملكة العربية السعودية يكافئ حوالي 9.2 ريال سعودي

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.