الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال حبوب رواكول “Rowachol ” للمغص والحصوات واهم الإحتياطات

بواسطة: نشر في: 20 أغسطس، 2020
mosoah
دواعي استعمال حبوب رواكول

دواعي استعمال حبوب رواكول “Rowachol ” للمغص والحصوات والتهابات الكبد ، المرارة هي أحد أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان والتي تُنتج العصارة الصفراوية التي تهضم الغذاء، ومثلها مثل أي عضو هي قابلة التعرض للأمراض ومن أشهر الأمراض التي تصيب المرارة هي الحصوات المرارية وتنقسم إلى حصوات صغيرة الحجم لا تسبب مشاكل، وحصوات كبيرة الحجم تسبب ألم شديد وانسداد في القنوات المرارية وقد تتفاقم المشاكل كلما تم تجاهل الأمر، لذلك قد تحتاج تلك الحصوات إلى بعض الادوية فقط لإزالتها أو قد يصل الأمر إلى العمليات الجراحية، وفي كل الأحوال يعد دواء رواكول أحد العلاجات الأكثر شهرة عند هذا المرض ويقدم لكم موقع الموسوعة في هذا المقال عرض تفصيلي عن هذا الدواء الشهير.

معلومات عن حبوب رواكول Rowachol

  • رواكول هو الدواء الأشهر في علاج تقلصات الكبد والمرارة وإزالة الحصوات الموجودة داخل الجهاز الهضمي، مع تخفيف الآلام التي تسببها تلك الحصوات، وذلك من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراوية داخل المرارة.
  • كما أنه يعمل على تحفيز الكبد على زيادة النشاط للتخلص من الترسبات والمواد السامة داخل الجسم والتي تعد السبب الأول في تكوين الحصوات، مما يعني أن هذا الدواء يعمل على تطهير الجهاز الهضمي لأنه أيضًا يمنع الإلتهابات التي قد تصيب الكبد.
  • وبجانب أنه علاج لحصوات المرارة يستخدم رواكول في علاج خمول البنكرياس ومضاد للبكتيريا ومسكن لآلام الجهاز الهضمي كامل، ويساعده في ذلك أنه سريع المفعول ولا يتسبب في أي آثار جانبية.

مكونات رواكول

تتكون كل حبة من دواء رواكول من:

مادة المنثول

وهي المادة التي تساعد على ذوبان الكوليسترول داخل الجهاز الهضمي حتى تمنع تجمعه في المرارة ويعمل على تنظيف القنوات الصفراوية، يحتوي كل قرص على 32 مليجرام من هذه المادة.

مادة المنثون

هي المادة المسؤولة عن تفتيت الحصوات المكونة على المرارة مع إفراز مواد حافظة تمنع من تكوين الحصوات الجديدة، يحتوي كل قرص على 6 مليجرام من هذه المادة.

مادتي ألفا بينين وبيتا بينين

هما مادتان تعملان على حماية المعدة من القرحة التي تسببها عملية أخذ الدواء بشكل مستمر، يحتوي القرص الواحد على 13.6 مليجرام من ألفا بينين، و 3.4 من بيتا بينين.

مادة الكامفين

هي المادة المختصة في إذابة الدهون الثلاثية التي يصعب على جسم الإنسان هضمها مما يجعلها تتراكم في صورة دهون مشبعة، ويحتوي القرص الواحد على 5 مليجرام من هذه المادة.

مادة السينيول

هي المادة الفعالة التي تجعل هذا الدواء مضاد للالتهابات التي تصيب المرارة والكبد كما أنها تحمي الدواء من التأكسد، ويحتوي كل قرص على 2 مليجرام من هذه المادة.

مادة البورنيول

هي المادة التي تساعد على تسكين الآلام الناتجة عن تحرك الحصوات المرارية داخل الجهاز الهضمي، توجد هذه المادة بمعدل 5 مليجرام في كل قرص.

زيت الزيتون

  • أكثر ما يميز هذا الدواء هو استخدامه زيت الزيتون الذي يمنع ظهور الحصوات المرارية ويعمل على تخفيض نسب الكوليسترول طبقًا للأبحاث العلمية المتعمقة..
  • التي وجدت أن المستخدمين بكثرة لـ زيت الزيتون هم الأقل عرضة لتكوين الحصوات عكس من يتجهون للزيوت المهدرجة، ويوجد زيت الزيتون بمعدل 100 مليجرام في كل قرص من الدواء.

دواعي استعمال Rowachol

يساعد رواكول على تفتيت الحصوات المرارية مع منع تكوينها مجددًا بالإضافة إلى تنظيف القنوات المرارية لسهول تدفق العصارة الصفراوية لذلك يستخدم لـ:

  • تخفيف تقلصات المرارة وآلام المغص المراري.
  • العمل على إرتخاء القنوات المرارية.
  • زيادة إنتاج العصارة الصفراوية داخل المرارة.
  • تحسين وظائف الكبد والتحفيز على زيادة عمله.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحسين عملية هضم الدهون الثلاثية.

جرعة علاج رواكول

يتناول المريض حبوب رواكول 3 مرات يوميًا أي قبل تناول الطعام بـ 30 دقيقة، ويحدد الطبيب عدد الحبوب التي يحتاجها المريض في المرة فقد يأخذ 2 حبايه في كل مرة أي ما يعادل 6 حبيبو يوميًا، ويتم الرجوع للطبيب قبل التوقف عن استخدام الدواء.

موانع الإستخدام

  • إكتشاف حساسية مفرطة تجاه أي من المواد الفعالة للدواء.
  • لا ينصح باستخدامه من قبل مرضى الكبد.
  • لا يستخدم في وجود صديد على المرارة.
  • لا يستخدم مع ادوية تعالج التجلط الدموي.

شكل دواء رواكول

يأتي الدواء على شكل أقراص تحتوي العبوة على 3 شرائط بمجموع 45 قرصًا، لا يوجد منه أي أشكال أخرى كدواء شرب أو أمبولات.

كيفية تخزين الدواء

  • لا يحفظ في الأماكن الساخنة ولا ينصح بتخزينه في حرارة تزيد عن 25 ْ.
  • يحفظ في مكان لا يتخلله الشمس والرطوبة.
  • يخزن بعيدًا عن متناول الأطفال.

إستخدام رواكول بعد إستئصال المرارة

المرارة هي العضو المسؤول عن هضم الدهون التي تدخل المعدة، ويتسبب استئصالها في حدوث قصور في الهضم لذلك قد يعاني بعض المرضى بعد العملية بالشعور ببعض الأعراض وهي:

  • العسر الهضمي والمغص بعد تناول الطعام.
  • حدوث تهيج في المعدة عند تناول العقاقير.
  • آلام البطن المتكررة بدون أسباب.

وأثبتت التجارب أن عقار رواكول يقضي على كل تلك المشكلات لذلك يوصي به جميع الأطباء بعد عمليات استئصال المرارة، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الدهون الثلاثية.

الأعراض الجانبية للدواء

إن حدوث أعراض جانبية لدواء رواكول هو أمرًا نادر جدًا، ولا تشمل هذه الأعراض أي أخطار، بل هي عبارة عن إحساس بطعم معدني داخل فم المريض وهذا ناتج عن تناول العقار بعد الأكل وليس قبله لذلك ينصح بتناول الطعام على معدة فارغة، كما قد يتسبب الدواء في قرحة في الفم لكنها ستتوقف مع توقف استخدام الدواء.

رواكول مع الحمل والرضاعة

لا يوصي الأطباء بإستخدام رواكول في أول 3 شهور من الحمل لكن بعد ذلك تكون المرأة قادرة على تناول العقار بأمان، لكن لا ينصح بإستخدام الدواء أثناء عملية الرضاعة.

ما هي أنواع التهابات المرارة التي يعالجها رواكول

التهاب المرارة الحاد

هو التهاب مفاجئ يصيب الإنسان وتكون بوادره عبارة عن آلام في البطن والقيء وارتفاع درجة الحرارة، وتكون أعراضه عبارة عن ألم في الجانب الأيمن من البطن ويظهر بعد تناول الطعام مباشرة، وانسداد الشهية.

التهاب المرارة المزمن

لا يتسبب هذا النوع في آلام مبرحة كالتي تسببها الالتهاب الحاد، بل يأتي على صورة نوبات آلام يمكن تحملها لكنه على المدى الطويل يعمل على تقلص حجم المرارة وحدوث خلل وظيفي بها، ولا يتسبب هذا النوع إرتفاع في درجات الحرارة.

اسباب حدوث التهابات المرارة

  • قد يصاب الإنسان بالتهاب في المرارة بعد إجراءه عملية جراحية ونتج عنها أعراض جانبية، أو أن يصاب الإنسان بضعف الجهاز المناعي، وبسبب تناول كميات كبيرة من العقاقير المختلفة.
  • وقد تؤثر بعض الأمراض بالسلب على المرارة وتساعد على حدوث خلل في وظائفها ومن هذه الأمراض فقر الدم المنجلي، السمنة، ومرض السكري.
  • وبشكل عام تكون النساء أكثر عرضة لحدوث التهابات المرارة بعد بلوغ سن الـ 50، بينما تزداد فرص إصابة الرجال بهذا الإلتهاب بعد بلوغهم الـ 60.
  • ويؤثر إهمال علاج الإلتهاب المراري على صحة الإنسان بشكل عميق حيث يتسبب في موت أنسجة العضو مما قد يتسبب في الغرغرينا، أو تمزق المرارة وانفجارها، وينتج عن ذلك انسداد الأمعاء وتعرضها للتلوث، كما ينتج عن ذلك التهاب البنكرياس.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.