الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال دواء ميترونيدازول واهم التحذيرات

بواسطة: نشر في: 29 مارس، 2018
mosoah
ميترونيدازول

ميترونيدازول هو أحد المضادات الحيوية المركبة، وهذا الإسم غير مسجل في حركة البيع والشراء، ولكن الاسم المتداول في عمليات التجارة هو فلاجيل، ويستخدم الميترونيدازول في علاج الكثير من الالتهابات مثل الالتهابات الأولية الحيوانية، وكذلك الإلتهابات الجرثومية اللاهوائية، ويعتبر الميترونيدازول من عائلة نيتروايميدازول الواسعة الاستعمال، ويمكن أن يتم تناول الفلاجيل عن طريق الفم، أو باستخدام الحقن بالوريد .

ويتوافر الفلاجيل بعدة أشكال مختلفة منها فلاجيل للأطفال الرضع( مطهر معوي)، فلاجيل لمرحلة الطفولة المبكرة، فلاجيل للكبار، كما يوجد منه كريمات مهبلية، وكذلك كريمات جلدية، والفلاجيل من أكثر الأدوية الفعالة في القضاء على الجراثيم، حيث يعمل الفلاجيل على الدخول إلى المادة الوراثية للخلية الجرثومية، وعند دخوله إلى هذه الخلايا يقوم بإتلاف الحمض النووي الذي يسبب العدوى الجرثومية داخل جسم المصاب .

كما أنه يعمل أيضًا على منع الجراثيم من مهاجمتها للمصاب من خلال منعها من تكوين حمض نووي جديد بدلًا من الذي تم إتلافه، ولذلك فهو الأفضل في التخلص من الجراثيم والقضاء على العدوى، وتوجد أدوية تؤثر على مفعول الفلاجيل مثل الأدوية التي تحتوي على الباربيتورات، وكذلك الفينوبربتال، وتعتبر هذه المواد وبالأخص الفينوبربتال من المواد المهدئة والمنومة التي تساعد على الاسترخاء، كما أن الوارفارين إذا تم تناوله مع الفلاجيل يسبب نزيفًا حادًا،بالإضافة إلى أن الفينيتوثين المضاد لنوبات الصرع، وينظم ضربات القلب، إذا تم تناوله مع الفلاجيل يصاحب المريض أضرار وعواقب وخيمة، كما أن الفلاجيل مع الليثيوم يسبب أضرار كثيرة وله أكثر من أثر جانبي، وعند استخدام كل هذه الأدوية السابقة يجب إخبار الطبيب المعالج بها.

ميترونيدازول (فلاجيل 500) :

يساهم فلاجيل 500 في علاج الكثير من الأمراض ومن أشهرها:

  • يعمل ميترونيدازول (فلاجيل 500) على القضاء على العدوى الميكروبية التي قد تعمل على ظهور مشاكل الجهاز الهضمي كقرحات المعدة وغيرها، إذن فإن فلاجيل 500 يستخدم لعلاج القرح أو الوقاية منها.
  • يستخدم فلاجيل 500 للحماية من بعض الأمراض الجلدية وكذلك العمل على علاجها ومن ذلك حب الشباب الوردي، ولكي يظهر تأثير فلاجيل 500 للقضاء على هذا النوع من الأمراض الجلدية يحتاج إلى فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • يستخدم فلاجيل 500 للقضاء على جميع الأمراض الناتجة عن العدوات الجرثومية.
  • يستخدم ميترونيدازول في العمل على علاج الميكروبات والتخلص من العدوات الميكروبية وكذلك الوقاية منها.

ميترونيدازول كريم :

من الأشكال التي تنتجها الشركة الخاصة بإنتاج الميترونيدازول هي الكريمات الخاصة بعلاج الأمراض الجلدية وكذلك الكريمات المهبلية.

أولًا : كريمات ميترونيدازول للأمراض الجلدية :

وهذه الكريمات لا يمكن تناولها عن طريق الفم نهائيًا، كما أنه ينصح بأن تكون بعيدة عن العين وكذلك الفم والأنف، ويجب العمل على تنظيف الجزء المصاب قبل استخدام الكريم، بالإضافة إلى نظافة الأيدي لأنها ستقوم بعملية تدليك للكريم، ويتم استخدام كريم فلاجيل عن طريق دهن طبقة خفيفة من هذا الكريم فوق الجلد، ويجب أن يكون المكان المصاب جاف تمامًا، حتى يستطيع الشخص دهن الفلاجيل بطريقة صحيحة، وهذا بالنسبة لكريمات الأمراض الجلدية.

ثانيًا : كريمات  أو تحاميل ميترونيدازول :

وهي عبارة عن كريمات تستخدم لعلاج  للإلتهابات المهبلية، وبنفس الطريقة للكريمات الجلدية يتم استخدام هذه التحاميل، ولكن يحذر من ممارسة العلاقة الجنسية أثناء استخدام هذه التحاميل ولكن سرعان ما تعود العلاقة الجنسية بعد الإنتهاء من الدورة العلاجية والتخلص من الإلتهابات المهبلية.

ميترونيدازول والحمل :

  • هذا الدواء غير آمن على صحة الحمل، لأنه يخترق المشيمة مسببًا وجود تشوهات وعيوب خلقية بالجنين، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى فقدان الجنين وإجهاضه وخاصًة في المرحلة الأل من الحمل ( الثلاث أشهر الأولى)، ويجب الإعتماد على بديل لهذا النوع في حالة الحاجة الشديدة لتناول جرعات منه، وفي بعض الأقاويل الأخرى إذا كانت الحمل لم تتجاوز شهر ونصف يمكن تناوله.
  • في حالات استخدام حبوب منع الحمل مع ميترونيدازول، فإنها لا تؤثر على حدوث الحمل، وقد يحدث حمل بأي وقت لأن الفلاجيل يبطل مفعول حبوب الحمل فيجب العمل على التحلي بأي وسيلة أخرى للحمل مثل اللولب.

ميترونيدازول والرضع :

يستخدم هذا الدواء كمطهر معوي للأطفال الرضع وكذلك الأطفال الصغار لعلاج الكثير من الإلتهابات والقضاء على العدوى الجرثومية التي توجد في ( المعدة ،  الفم ، التسمم الدموي، اللثة ، الجلد، الأسنان،  علاج العدوى الجرثومية للجهاز التنفسي،  والتخلص من جميع أمراض عدوى البكتريا اللاهوائية، … إلخ)، والكمية المناسبة للرضع من هذا الدواء هي:

  • 15 ملي جرام لكل كيلو جرام من وزن الطفل الرضيع في الأسبوع الأول.
  • 5 ملي جرام لكل كيلو جرام في حالة استخدام الدواء لأسبوع آخر أو في حالة تكرار الدواء بصفة عامة.
  • 50 ملي جرام تقسم على مدار ثلاث مرات يوميًا، في إلتهابات اللثة للأطفال الرضع من عمر سنة وصولًا إلى ثلاث سنوات.

موانع استعمال ميترونيدازول :

  • في جميع حالات الحمل وبالأخص الحمل الذي تجاوز 12 أسبوع لأنه يعرض الجنين لخطر.
  • في حالات الرضاعة الطبيعية لأنه ينزل للطفل في اللبن.
  • في حالة التحسس الزائد عند المريض، وإصابته ببعض أنواع الحساسية عند تناول الفلاجيل، مثل ظهور إلتهابات وحكة بالجلد والطفح الجلدي أو وجود تورم بالجلد.
  • الإمتناع عن تناول الميترونيدازول في حالة التعرض لضيق التنفس أو الكحة الشديدة، أو سماع صفير عند الشهيق، أو تورمات باللسان أو الخدود أو الحلق.
  • إذا كان المريض يعاني من تحسس زائد من المركبات التي يتكون منها الفلاجيل، ويجب إخبار الطبيب بها.
  • في بعض الأحيان القلية ينتج عن تناول الفلاجيل غثيان أو آلام بالطن أو إضطرابات للشهية بالإضافة إلى تحول لون البول إلى اللون الداكن، وكذلك جفاف الفم، وكذلك الصداع والدوخة، من الممكن أن تكون جميع هذه الأعراض نادرة الحدوث مع تناول جرعات الفلاجيل ولكن يجب التواصل مع الطبيب المختص، لتحديد سبب هذه الأعراض فإذا كان الفلاجيل، فإنه لا يتم تناوله مجددًا، والبحث عن دواء آخريحتوي على مادة فعالة مشابهة للفلاجيل.

كيف يتم تناول ميترونيدازول 500 للكبار :

يمكن تناول ميترونيدازول بأكثر من شكل، فيمكن تناوله كشراب أو تحاميل أو حقن للكبار، فهو يوجد على أشكال مختلفة حسب حالة المريض يتم وصف الدواء وهذه الأشكال:

شراب ميترونيدازول :

  • يتم تناول الفلاجيل بصفة يومية عند الكبار ثلاث مرات يوميًا، من عشر إلى خمسة عشر يومًا بالتقريب، حيث يتم تناول 600 ملي جرام من الدواء الشرب خلال اليوم الواحد وقد تزيد عن هذا القدر وتصل إلى 1200 ملي جرام، وتصل فاعليته إلى 6 ساعات تقريبًا خلال اليوم الواحد.

تحاميل ميترونيدازول :

  • وفي حالة التحاميل يتم استخدام كمية تتراوح بين 1.5 جم إلى 3 جم حسب الحالة، وحسب الكمية المصرح بها من قبل الطبيب المختص، كما يجب أن يحفظ في مكان بارد وجاف بعيدًا عن متناول الأطفال.

حقن ميترونيدازول :

  • وبالنسبة إلى الحقن فيكون وريدي ويتم استخدام 1.5 جرام فقط في كل الحالات، ولا تزيد الجرعة عن ذلك ولكن من الممكن أن تزيد أيام تناول الجرعات السابقة، ويبدأ مفعول وتأثير الحقن بعد ساعة تقريبًا.

وفي جميع أشكال الفلاجيل، يجب الإسراع على تناول الجرعة في حالة نسيان تناولها فور التذكر، والعمل على وقوف تناول الميترونيدازول في حالة تحسس المريض من المركبات التي يتكون منها الدواء، أو تحسس من الدواء نفسه، بالإضافة إلى أنه إذا تم تناول جرعة زائدة عند النسيان أو عند الحاجة الشديدة والملحة لها، فلا بأس من ذلك، ولكن يجب الحذر من التكرار الزائد لجرعات الفلاجيل لأنها تسبب الذهول.

فيديو دواعي استعمال ميترونيدازول  فلاجيل واهم التحذيرات :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.