مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائده دواء الدوسباتالين لعلاج القولون العصبي واهم التحذيرات

بواسطة:
الدوسباتالين

الدوسباتالين يستعمل لعلاج القولون العصبي والشنجات التي تصيب الأمعاء فما هي جرعته وكيف يمكن أخذه وما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها أثناء استعمال الدواء ، اليكم المزيد من التفاصيل على الموسوعة .

يعد دوسباتالين من أشهر أدوية علاج التهاب القولون بفضل احتوائه على مادة الميبفرين حيث يعمل بشكل مباشر على القضاء على التقلصات وهو ما يجعله ذا تأثير كبير واختياري على العضلات اللا إرادية المبطنة للجهاز الهضمي وخصوصا القولون كما يستعمل للسيطرة على تشنجات المعدة والأمعاء الدقيقة ومعالجة اضطراب الوظائف الانقباضي الذي يصيب الجهاز الهضمي لدى بعض الحالات.

ما هي استخدامات الدوسباتالين أقراص؟

يستعمل في معالجة اضطرابات الوظائف الانقباضية التي تصيب القولون والتي تشمل:

  • معالجة أمراض المرارة أو الحالات التي تسبب زوائد مغلقة في القولون بالإضافة لقدرته على معالجة الالتهاب الذي يصيب الجهاز المعوي بصورة موضعية.
  • معالجة هياج القولون وتقرح المعدة بالإضافة لقرح الاثنى عشر وأعراض هياج القولون المرافقة لمرض عضوي في مجرى الطعام ومعالجة الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • يستعمل في معالجة الألم الناتج عن تراكم الغازات في المعدة والشعور بألم في المعدة أو انتفاخ والاحساس بالامتلاء أو الضغط الكبير في البطن ومشاكل هضم الطعام.

جرعة دواء الدوسباتالين أقراص:

يقوم الطبيب بتحديد الجرعة اليومية من الدواء تبعاً لشدة الإصابة ويفضل تناول الدواء بعد الأكل بعشرين دقيقة.

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها لدواء الدوسباتالين أقراص

  • كباقي الأدوية قد يسبب الدوسباتالين آثار جانبية وقد لا يشعر البعض بأي آثار جانبية. في حالة الشعور بأي عرض جانبي قم بمراجعة طبيبك أو الصيدلي.
  • في حالة ملاحظة رد فعل رجيائي على البشرة قم بإعلام طبيبك.

يتم تصنيف الأثر الجانبي الغير مرغوب فيه بسبب الدواء كالآتي:

  • مشاكل الجهاز المناعي: فرط التحسس .
  • مشاكل البشرة والنسيج أسفل الجلد: الإصابة بالشرى أو وذمة الوعاء العصابي كاحمرار البشرة وانتفاخ الوجه والعنق والشفاة أو الإصابة بإكزيما ورغبة في حك الجلد.

الجرعة المضاعفة من دواء الدوسباتالين:

في حالة أخذ جرعة مضاعفة من الدواء فإنه يؤثر على عمل الجهاز العصبي المركزي ومن الأفضل إعلام طبيبك على الفور سواء كانت الأعراض ظاهرة أو متوسطة الشدة أو غائبة تماماً فغالبا الأعراض تزول مع الوقت ولا يوجد علاج معين للجرعة المضاعفة من الدواء وعادة ما يتم عمل غسيل للمعدة والأمعاء ومعالجة الأعراض ووضع الشخص تحت الملاحظة كإجراء وقائي حرصاً على سلامته.

الحركة الدوائية للعقار:

  • يتم امتصاص المادة الفعالة الميبيفيرين بسرعة وبصورة كاملة بعد تناولها عن طريق الفم ولا يخرج كما هو من الجسم بل يحدث له عملية أيض كاملة وأول خطواتها هي عملية الانحلال المائي إلى حمض الفيراتك وكحول الميبيفيرين والذين يخرجان في البول وجزء آخر يخرج على هيئة حمض الكربوكسيليك الديميثيلي.
  • تستغرق مدة الإزالة العادية بشكل ثابت لعمر النصف ما يعادل 3 ساعات في حين أن Cmax  و Tmax في DMAC تساوي 1670 نلغ لكل مللي لتر و60 دقيقة على الترتيب.
  • لا يحدث أي تراكم للمادة الفعالة في الجسم بعد أخذ جرعات متتالية من الدواء.

دراسة فعل العقار دوسباتالين أقراص:

  • مجموعة صيدلية للعلاج: مضادات صناعية لإفراز مادة الكولين – أملاح إستر بالإضافة لمجموعات أمينية ثلاثية.
  • مادة الميبيرفين من المواد التي تعمل على تغذية العضلات والتي تمنع الشنجات بالإضافة لقدرتها على التأثير المباشر على العضلات الحساسية في الأمعاء مما يقلل من الشنجات دون أن يؤثر على الحركة الطبيعية للقولون .
  • لا توجد آثار عرضية لعمل العقار المضاد لفعل الكولين.

استخدام عقار دوسباتالين أقراص خلال الحمل:

تشير الأبحاث إلى أن العقار بشكل أو بآخر قد يؤثر على نمو الجنين بداخل الرحم كما أن التأثير يختلف من مرحلة لأخرى في الفترة التي بدأت فيها الحامل في تناول العقار ولا ينصح بشكل عام باستعمال العقار إذا كانت السيدة حامل ويجب سؤال الطبيب المتابع للحالة عن مدى أمان استخدامه أثناء الحمل .

استخدام عقار دوسباتالين أقراص خلال الرضاعة الطبيعية:

تشير الدراسات إلى وصول المادة الفعالة في الدواء إلى حليب الأم ومنه إلى الرضيع لكن لا يوجد معلومات كافية عن وصول مادة ميبيفيرين هيدروكلورايد إلى الرضيع ويفضل التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الطبيب أو سؤال الطبيب المتابع عن مدى أمان استخدام الدواء وعن بدائل أخرى لا تفرز في حليب الأم لضمان سلامة الطفل .

تفاعلات دوائية مع أدوية أخرى :

لا توجد معلومات عن وجود تفاعلات خطرة بين المواد الفعالة الموجودة في الدواء أو أي من مكوناته وغيره من الأدوية الصيدلية.

الأدوية البديلة لعقار دوسباتالين:

من أشهر الأدوية البدلية كولو ريلاكس وكولوفيرن ومن المهم للغاية اختيار البديل الذي يحتوي على نفس التركيز ونفس المواد الموجودة في الدواء وذلك للحصول على نفس النتائج ونفس الامتصاص وعدم حدوث تغير في الجرعة اليومية أو في كفاءة العلاج.

فيديو معلومات عن دواء دوسباتالين للقولون واهم التحذيرات :