الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد سابوفين مسكن للأسنان واضراره

بواسطة: نشر في: 30 مايو، 2018
mosoah
سابوفين مسكن للأسنان

تعرف على استخدام سابوفين مسكن للأسنان ،هو نوع من الأدوية الذي يتم استعمالها كمضاد للإلتهابات ومسكن للألم، فالاسم العلمي للدواء هو إبيوبروفين الذي يعمل كنوع من المسكنات الفعالة والقوية وخافض للحرارة، ويعود هذا لفاعليته بتثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلانديتات، لذا يتم استعمال دواء سابوفين أقراص وشراب في علاج بعض من الأمراض مثل الروماتيزمية وعلاج غلتهابات المفاصل، ولتسكين ألام الأسنان.

غدواء سابوفين هو اسم تجاري لأقراص وشراب وتحاميل إبيوبروفين، وهي مادة تنتمي إلى فئة العقاقير التي تسمى مضادات الالتهاب الغير استيرويدية، ومادة إبيروفين لها خواص مسكنة لجميع أنواع الألم سواء ألم الأسنان أو ألم المفاصل أو خفض الحرارة وغيرها، وسابوفين موجود على هيئة أقراص بتركز 200 ملجم و400 ملجم، و600 ملجم، إضافة إلى سابوفين جنيور في هيئة معلق 100 ملجم كل 5 مل، خاص بالأطفال الصغار، وهذا لأنه يحتوي على الأبيوبروفين الفعال على تسكين الألم، فهو يساعد في تسكين ألم الدورة الشهرية، الصداع بأنواعه، التهاب المفاصل والنقرس، والحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم وألم الأسنان الناتجة عن التهابات اللثة أو وجود ألم بالسن ذاته.

دواعي استعمال دواء سابوفين أقراص شراب :

يجب على المريض قبل أن يقبل على أخذ الدواء أن يهتم بمعرفة استعمالات الدواء حتى يكون على علم إذا كان الدواء يتناسب مع حالته أم لا وهذا في حال أخذ الدواء دون استشارة الطبيب المختص، ومن دواعي استعمال الدواء التالي:

  1. يستعمل الدواء لعلاج الالتهابات كنوع من أنواع المضادات لها، ويساعد على تسكين ألم بعض من الأمراض مثل أمراض الروماتيزمية ومرض التهاب المفاصل الشبيهة بالروماتيزم، وكذلك يستخدم لعلاج التهاب المفاصل للعمود الفقري والمفصل المتعدد عند الأطفال.
  2. يتم استعمال الدواء في علاج الاصابات الخاصة بالأنسجة الرخوية والأمراض الروماتيزمية غير المفصلية، إضافة إلى أنه يستخدم لخفض الحرارة، وتسكين الآلام المتوسطة والبسيطة مثل ألم الأسنان، وخاصة الأطفال أكثر من عمر السنة.
  3. يتم استعمال الدواء في حال الشعور بألم الأسنان، وجود ألم المفاصل لدى الأطفال.

الجرعة وطريقة استعمال دواء سابوفين أقراص شراب :

من الطبيعي أن من يقوم بتحديد الجرعة هو الطبيب، لأنه يوصف الجرعة على حسب الفحص الذي يقوم به ومعرفة حالة المريض، ولكن هناك بعض من الجرعات المعتاد باستعمالها منها:

  • الجرعة المعتادة عليها للبالغين هي 400 مجم ومن الممكن أن تصل إلى 800 مجم بالمرة الواحدة، وتكون من كل 4 إلى 6 ساعات على حسب حالة المريض وكذلك تسكين الألم وخفض درجة حرارة الجسم، ويتم استعمال الدواء بحد أقصى 3200 محم، ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أخذ الدواء للتعرف عن الجرعات وطريقة استعمالها.
  • أما جرعة الدواء بالنسبة للأطفال فتكون 10 إلى 30 مجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم، وتكون بحد أقصى 50 مجم بالجرعة الواحدة ومن الممكن لأن تكون بحد أقصى 2400 مجم باليوم الواحد.
  • الجرعة للأطفال من 8 إلى 12 سنة تكون 10 مل سابوفين شراب من 3 إلى 4 مرات يومياً، ومن 3 إلى 7 سنوات يأخذ الطفل جرعة 5 مل من 3 إلى 4 مرات يومياً على حسب حالته الصحية.

الآثار الجانبية لدواء سابوفين أقراص شراب :

هناك بعض من الآثار الجانبية التي من الطبيعي أن تظهر على المريض عند استعمال الدواء، لذا يجب على المريض أن يقوم باستعمال الدواء بحرص شديداً، لكي يتجنب الآثار الجانبية التالية:

  • من الممكن أن ينتج عن استعمال الدواء خلل في الجهاز الهضمي، وحدوث قرحة بالمعدة أو بالاثني العشر، أوو من الممكن حدوث طنين بالأذن أو الشعور بالصداع.
  • من المحتمل أن الدواء يسبب فشل بصري أو فشل بصري، وحدوث اضطرابات بالنظر والرؤية، وتلك الأعرض تنتهي عند التوقف عن تناول الدواء.
  • يحدث في بعض الأحيان نزيف بالجهاز الهضمي، الشعور بالعصبية، حدوث نقص بعدد الصفائح الدموية إضافة إلى الطفح الجلدي التحسسي.
  • من المحتمل أ، الدواء يتسبب في حدوث نزيف بالقولون أو بالمعدة.
  • الإصابة بضيق بسيط بالتنفس، حرقة بمنطقة البطن.

موانع استعمال دواء سابوفين أقراص شراب :

هناك بعض من الحالات الذي يجب أن لا تستخدم الدواء، وفي جال كانت تستخدمه يجب التوقف عن استعماله نهائي، ويفضل أن المريض يستشير الطبيب قبل البدء في أخذ الدواء، ومن موانع استعمال الدواء التالي:

  • عدم استعمال الدواء في حال كان المريض يعاني من الحساسية المفرطة لأي نوع من مكونات الدواء، او لأي نوع من مكونات الأدوية الأخرى.
  • يفضل عد استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو قرحة الاثني عشر.
  • لا يجوز أن يستخدم الدواء المرضى الذي يحدث لهم الأسبرين والأدوية غير السيترودية والمضادات للالتهاب والتي تظهر عليهم أعراض الربو، والتهاب الأنف والارتكاريا.
  • يمنع استعمال الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة لأن من الممكن أن يسبب الدواء تشوه الجنين أو أنه يفرز بحليب الأم ويضر بالأطفال الصغار، فيجب أن يتم استعمال الدواء بأمر من الطبيب المتابع في حال كان هناك ضرورة في استعماله.

موانع استعمال دواء سابوفين أقراص شراب خلال فترة الحمل والرضاعة :

  • يمنع استعمال الدواء خلال فترة الحمل خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلا في حال الضرورة وتحخت اشراف الطبيب المختص.
  • في حال الضرورة من استعمال الدواء يجب أن يتم استعماله بجرعات قليلة جداً لأنه يسبب اضطرابات للسيدة خلال فترة الحمل.
  • في حال قامت السيدة الحامل باستعمال الدواء بأخر شهور الحمل فهو يسبب التسمم الرئوي القلبي  للجنين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط دم الرئة، ويسبب أيضاً قصور الكلى الذي يمكن أن تتطور إلى فشل كلوي.
  • في حال استعمال الدواء من ناحية الأم المرضعة فهو يفرز بحليبها مما يصيب الطفل ببعض المخاطر والأثار الجانبية، وفي حال كان من الضروري استعمال الدواء يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية وإرضاع الطفل صناعي، فهذا يكون آمن على صحة الطفل وأن تتجنبي عدم تعرضه للمخاطر، ومن المؤكد أن يجب على الأم أن تستشير لطبيب قبل استعمال الدواء لأن من الممكن أن يوفر أو يوصف لها دواء بديل لا يسبب أي مخاطر للطفل الرضيع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.