الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواء القولون : افضل علاجات القولون السريعة

بواسطة:
دواء القولون

دواء القولون يعتبر مرض القولون من أكثر الأمراض التي تسبب الكثير من الإحراج والألم لمن يعاني منه، وهذا لأنه يقوم بإصابة المعدة بالعديد من المشاكل مثل الانتفاخ المصاحب لتكوين الغازات.

والتي تكون في الغالب من أكثر الأشياء التي تعمل على وجود هبوط للجسم عند العديد من الأشخاص كما أنهم لا يقدرون على ممارسة حياتهم الطبيعية، وبالرغم من أن هذا المرض يكون به نسبة من الصعوبة نجد أن له علاج بسيط ويتم عمله في المنزل كعلاج بسيط، وله أيضًا بعض العقاقير الطبية.

كما أن من أكثر الأعراض التي تقابلنا هو القولون العصبي، وهو اضطراب في الجهاز الهضمي الوظيفة الشائعة له، كما أن مريض القولون العصبي يعاني من حدوث اضطراب وتغير في وظيفة القولون الحركية.

وهذا يعمل على ظهور الكثير من العلامات المرضية المزعجة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يحدث أي خلل ف وظيفة القولون الحركية، وأن سبب حدوث هذا الاضطراب غير معروف تمامًا، كما أن يوجد العديد من العوامل التي تساعد في الإصابة بتلك الاضطراب.

أفضل دواء القولون الطبي :

دوسباتالينDUSPATALIN 200MG PROLONGED RELEASE CAPS
ميباجينMEBAGEN
ميفاMEVA 135MG F.C.TABLET
سبازموتالينSPASMOTALIN 100MG TAB
فيرينVERINE 135MG TAB
فيرينVERINE SR 200MG SUSTAINED RELEASED CAP

علاج للتخلص من ألم القولون:

هناك العديد من الأشياء التي تساعدنا للتخلص من مشكلة القولون ومن الممكن عملها في المنزل، كما يمكن استخدام بعض العقاقير التي تم ذكرها في الأعلى من أجل القضاء على الآلام المتواجدة في القولون، وهناك بعض الإرشادات التي يجب إتباعها منها:

  • تناول كميات كافية من السوائل في اليوم.
  • ممارسة عدة تمارين رياضية مختلفة بانتظام.
  • تغير النظام الغذائي الذي تمشي عليه، وتجنب المشروبات الغازية مثل الكحوليات، وأيضًا عدم تناول عدة أطعمة مثل القرنبيط، الفاصوليا، الكرنب، الكافيين أو الشكولاتة، القهوة، منتجات الألبان، التدخين.
  • عدم تناول القمح والشعير، وهذا بالأخص إلى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطه من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مثل الفركتانز، اللاكتوز وغيرها، وأيضًا السكريات الأحادية التي تتواجد في بعض الحبوب والخضروات والفواكه والعديد من منتجات الألبان، كما يجب الابتعاد عنها لأنها تساعد في التهاب القولون.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من النوم، التقليل من تناول العلكة.
  • الحرص على تناول الوجبات الخفيفة والسريعة التي تعمل على تهدئة القولون.
  • اتباع حمية قليلة الفودماب، حيث أن تلك الحمية تعتمد على التقليل من تناول أنواع معينة من الأغذية مثل الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة من السكريات التي يصعب على الأمعاء هضمها في معظم الحالات مما تتحول مسرعًا إلى بكتيريا في القناة الهضمية، كما أن في تلك الحالة يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب المعالج لحل مشكلة القولون العصبي في أسرع وقت.
  • كما يجب تناول بعض الأدوية التي تساعد على تهيئة القولون العصبي، مثل أدوية الإمساك، الاسهال، الانتفاخ، الغازات، فالطبيب في تلك الحالة يصف إليك بعض الأدوية المهدئة التي عن طريقها يتم التخلص من التهاب القولون.

علاج القولون بالأدوية:

إذا كانت الحالة تستدعي التوجه إلى العقاقير والأدوية يمكنها تناولها كالآتي:

  • إذا كان المريض يعاني من الإمساك ففهي تلك الحالة يتم تناول السيلليوم وإذا لم يجده يقوم بتناول هيدروكسيد المغنييسيوم أو البولي إيثلين هذه الأدوية تساعد على حل مشكلة القولون.
  • إذا كان المريض يعاني من الإسهال في هذه الحال ياخد أنتينال أو كابكت للقضاء عليه.
  • إذا كان هناك بعض التشنجات في منطقة البطن يتم اتخاذ الكولين.
  • إذا كان هناك اكتئاب يتم تناول الأدوية مضادة للاكتئاب.

كما أن هناك الكثير من الأدوية التي يتم تناوله عند حدوث أي مشاكل تواجه القولون العصبي، فهي تقوم بتقليل نسبة الإصابة بتلك المشكلة مرة أخرى.