الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن لقاح فيروس كورونا الصيني كورونافاك .. علاج فيروس كورونا نهائيا

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2020
mosoah
لقاح فيروس كورونا الصيني كورونافاك

تعرف معنا على آخر ما توصل له لقاح فيروس كورونا الصيني فقد عملت الكثير من الدول حول العالم منذ بداية تفشي فيروس كورونا على صنع لقاح للتخلص من المرض نهائيًا فقد استطاع كوفيد 19 أن يحصد الكثير من الأرواح حول العالم في وقت قصير جدًا، فهو أحد الفيروسات المُهددة للحياه وقد اقتطع الكثير منهم خطوات كبيرة في اكتشاف اللقاح واستطاعت دول العالم أن تكتشف أكثر من 30 لقاح يتم تجريبهم حاليًا حول العالم.

وامتلكت الصين الصدارة في استخراج أكبر عدد من اللقاحات فمن بين الـ30 لقاح المكتشفين هناك 9 لقاحات من الصين، فما تفاصيل هذه اللقاحات ؟ ومتى سيبدأ برنامج التطعيم الخاص باللقاحات الصينية ؟ وما المؤشرات حول اللقاح ؟ هذه التفاصيل سنوضحها لكم من خلال مقالنا التالي على موسوعة.

لقاح فيروس كورونا الصيني

  • اعتمد الصين 9 لقاحات لفيروس كورونا وهي بذلك تمتلك أكبر عدد من اللقاحات مقارنة ببقية دول العالم، وقد استطاع الشركات الصينية تطوير أربع لقاحات منهم حتى وصلوا إلى المرحلة الأخيرة ويتم العمل على جميع اللقاحات أملًا في أن يحقق واحدًا منهم النتائج المرجوة.
  • من أهم اللقاحات التي توصلت إليها الصين حتى الآن لقاح كورونافاك الذي طورته شركة سينوفاك بيوتك الصينية، وقد أخبر أحد رؤساء الشركات الصينية موظفيه أنه من المتوقع أن يبدأ طرح اللقاح في شهر تشيرن الأول المقبل، وقال تشنغ وي أن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى حوالي 610 مليون جرعة بنهاية عامنا الجاري.
  • أضاف تشنغ تشونغ وي أحد مفوضين الصحة الوطنية أن الطاقة السنوية لإنتاج اللقاح في العام المقبل ستصل إلى أكثر من مليار جرعة، وذكر أن الأولوية في منح تلك اللقاحات سيكون للعاملين في المجال الطبي، وكذلك موظفي الحدود وكبار السن ومن بعد تغطية هذه الفئات سيتم منح اللقاح لبقية الأفراد.
  • وصل عدد اللقاحات الصينية إلى 11 لقاح مرشحين للتجارب البشرية منهم أربع لقاحات توصلوا إلى المرحلة الثالثة وهي المرحلة النهائية للاختبار.

ما الذي توصل إليه لقاح كورونا الصيني

  • أشهر اللقاحات التي توصل إليها الخبراء في الصين هو لقاح كورونافاك فهو واحد من ضمن 12 لقاح حول العالم تمر بالمرحلة الثالثة للاختبار وهي المرحلة الثالثة، وهي المرحلة الحاسمة من مراحل تطور اللقاح حيث تفشل فيها بعض اللقاحات التجريبية وينجح البعض الآخر.
  • وصل لقاح coronavac إلى المرحلة النهائية وقد صرح مصدر مسؤول في الصين أنه سيتم البدء قي برنامج التطعيم في شهر يناير/كانون الأول 2021.
  • أعلن معهد بوتانتان التابع لولاية ساوباولبو أن اللقاح الصيني المكون من جرعتين يبدو آمنًا في المراحل المتقدمة من التجارب السريرية، ولكنه أشار إلى أن هذه النتائج أولية فقط فالبيانات الخاصة بمدى فاعلية اللقاح لن يتم الاعتداد بها حتى انتهاء التجارب.

الشركة المصنعة لكورونافاك

  • شركة سينوفاك بيوتك الصينية هي الشركة المُصنعة للقاح كورونافاك لعلاج فيروس كورونا.
  • استطاع هذا اللقاح أن يصل إلى المرحلة النهائية في الاختبار وهو من أكثر الأدوية نجاحًا بين الأدوية التي أطلقتها الصين ودول العالم.
  • ما زال اللقاح تحت التجربة ولن يتم البدء في توزيعة إلا حينما يتم الانتهاء من التجارب وإثبات فاعليته في القضاء على الفيروس.

طريقة استخدام الصين للقاحات التجريبية

  • تقوم الصين بمنح اللقاحات التجريبية ضد كوفيد 19 لمواطنيها في معزل عن تجارب المرحل الثالثة التي يتم إجراؤها في الخارج، ويعتبر لقاح كورونافاك واحد أهم الثلاث لقاحات الصينية التجريبية التي توصلت إلى المرحلة الثالثة.
  • قامت bbc بتصوير مئات الأشخاص يصطفون للحصول على اللقاح الصيني بمدينة أيوو بعدما وافقت السلطات على توزيعة على جميع الأشخاص الراغبين في تجريب اللقاح، وقد أعلنت شركة سينوفاك المُصنعة للقاح في وقت سابق عن أن جميع موظفيها وعائلاتهم حصلوا على اللقاح.
  • أعلن مسؤول صحي عن أنه لم يتم ملاحظة أي آثار جانبية خطيرة جراء إجراء التجارب السريرية الخاصة بلقاح كورونافاك.

سباق الدول للحصول على اللقاح

  • تتسابق الدول في توفير لقاح للفيروس الذي هدد البشرية وتعتبر الصين واحدة من أكبر اللاعبين في السباق العالمي بين الدول لتطوير اللقاح حيث تعتبر الصين أكبر منتج وأكبر مستهلك للقاحات حول العالم.
  • تملتك الصين أكبر عدد من اللقاحات حول العالم فمن بين 30 لقاح تم اكتشافهم هناك 9 لقاحات صينية وهو أعلى عدد مقارنة بأي بلد آخر، والآن تعمل الشركات الصينية على تطوير أربعه منهم، وقد قامت جامعة هونغ كونغ الموافقة على التجارب السريرية للقاح بخاخ الأنف الذي تم تطويره بالتعاون مع باحثين صينين.
  • في نهايات شهر يوينو وافقت الصين على استخدام تجريبي من أجل جيشها، ومنذ  بداية شهر يوليو استخدم الصين لقاح تجريبي مختلف على الأشخاص الذين يعملون في وظائف خطيرة كالأطباء.
  • تدرس الهند موضوع ترخيص استخدام اللقاحات المرشحة ضد فيروس كورونا قبل إتمام تجارب المرحلة الثالثة وهي بذلك تتبع نهج الصين.

موقف الدول من لقاح coronavac

  • لقاح سينوفاك الصيني واحد من ضمن اللقاحات التي دخلت المرحلة النهائية من الاختبار عالميًا وتجدر الإشارة إلى أن الصين تستخدم هذا اللقاح في تحصين الآلاف من مواطنيها.
  • ولكن اتخذت بعض الدول موقف من لقاحات الصين الخاصة بفيروس كورونا خاصة لأنها لاعتبارها مصدر تفشي الفيروس في العالم، فأول ظهور لكوفيد 19 كان في الصين، والآن هيا بنا نتعرف على تلك المواقف:

تجارب لقاح فيروس كورونا الصيني في الدول

  • ما زالت التجارب النهائية للقاح سينوفاك الصيني تُجرى في كلًا من تركيا وإندونسيا، ولم تعلن أي دولة من هاتين الدولتين عن إيقاف التجارب.
  • كذلك أشارت وكالة رويترز بأن شركة بيوفارما الأندونيسية أعلنت عن أن تجارها على لقاح سينوفاك الصيني تجري بسلاسة.
  • أعلنت دولة البرازيل عن وقف التجارب السريرية للقاح الصيني بعد وقوع حادث خطير رفضت الكشف عنه ولكن عند البحث وجدنا أن هذا الحادث هو انتحار أحد الأشخاص الذين قاموا بتجربة اللقاح، وقد أعلنت الهيئة البرازيلية المنظمة للصحة أن هذا الحادث وقع في تاريخ 29 أكتوبر من شهر تشرين الأول.
  • توصلت شركة بايو فارما المملوكة للدولة في إندونيسيا إلى اتفاق للحصول على 40 مليون جرعة على الأقل من لقاح سينوفاك وأعلنت أن تكلفة اللقاح ستبلغ حوالي 200 ألف روبيه في إندونسيا أي ما يعادل 13.60 دولار.
  • أشار ديماس كوفاس رئيس معهد بوتانتان وهو معهد البحوث الطبية الذي يقوم بإجراء التجارب البرازيلية لوسائل الإعلام المحلية أن إيقاف التجربة في البرازيل يرجع إلى حالة وفاة وأكد في تصريحاته أن حالة الوفاة لا علاقة لها باللقاح، ونظرًا لأن البرازيل تمتلك أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا حول العالم فقد سجلت نحو 5.3 مليون إصابة، أعلنت عن أنها ستتخذ لقاح كورونافاك الصيني ضمن برنامجها التحصيني إذا تم اعتماده من قبل هيئة الرقابة الصحية بالبرازيل، كما تعقد البرازيل النية لاعتماد لقاح آخر تُشرف عليه جامعة أوكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة استرازينيكا.

سعر لقاح كورونافاك

  • بدأت مدينة صينية في توفير لقاح سينوفاك الذي أطلقته شركة سنوفاك للبدء في تطعيم الموظفين والفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالفيروس بسعر 60 دولار وجاء ذلك ضمن إطار البرنامج الوطني.

أشار مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن جرعتين من اللقاح المرشح ستتكلفان 200 يوان أي ما يعادل 60 دولار، وأشار أن المرحلة البدائية للتطعيمات تستهدف الفئات الرئيسية ومن ضمنها العاملين في المجال الطبي.

يمكمك متابعة أيضا :

فيديو ما لا تعرفه عن لقاح فايزر بيونتيك ومكوناته وفعاليته وآمان إستخدامه

واخيرأ بعد أن تناولنا معلومات شاملة عن لقاح فيروس كورونا الصيني تبذل الدول جميع جهودها لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا بل وتتسابق الدول في الحصول على الفاكسين وقد عمل الكثير منهم على إنشاء مرفق كوفاكس وهو يتمثل في آلية لشراء المجمع للقاحات المضادة لكوفيد19، فمن سيكون له السبق من بين الدول في توفير العلاج هذا ما سنوافيكم به في تقارير إخبارية عدة قادمة مقدمة من الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

تعرف على لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا بالفيديو

ما هو موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

 

المراجع

1