الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2020
mosoah
موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

يتساءل الكثير عن موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا خاصةً عقب انتشار أخبار تفيد بمدى نجاح هذا العقار في الوقاية من فيروس كورونا من خلال التجارب السريرية التي تم إجراءها على الكثير من الحالات، وقد استحوذ هذا الخبر على انتباه العالم أجمع نظرًا للنسبة المرتفعة التي حققها في القضاء على فيروس كورونا مقارنةً بالعقاقير الأخرى التي أعلن عنها في الشهور الماضية.

وانتشار الأخبار عن هذا العقار في العالم بمثابة بارقة أمل للعالم من أجل وقف عداد الإصابات والوفيات الذي تسببه هذه الجائحة، خاصةً أن هذا الخبر تزامن مع توقيت عودة الموجة الثانية لهذا الفيروس في العديد من الدول مثل فرنسا وألمانيا، ومع مخاوف الدول الأخرى من انتشار الموجة الثانية والتي يترتب عليها اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتمثلة في فرض حظر التجوال والذي يكبد الدول خسائر اقتصادية مرة أخرى، وفي موسوعة يمكنكم الإطلاع على موعد نزول اللقاح المنتظر وأهم المعلومات عنه.

موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

  • منذ عدة أيام أعلنت كلاً من شركة فايرز الأمريكية وشركة بيونتيك الألمانية عن نتائج المرحلة الثالثة في الاختبارات السريرية التي يتم إجرائها على الكثير من المتطوعين من أجل التعرف على نسبة نجاح اللقاح في الحماية من فيروس كورونا.
  • وقد أشارت نتائج التجارب إلى فاعلية هذا العقار في القضاء على فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 90% وهي النسبة الأعلى مقارنةً بالعقاقير الأخرى التي يتم تطويرها وإجراء التجارب فيها، وقد تم إجراء تجارب لهذا اللقاح على أكثر من 43 ألف متطوع، كما تشير النتائج إلى عدم تسجيل أي آثار جانبية على المتطوعين فحتى الآن هو لقاح آمن.
  • ومن المنتظر أن تحصل الشركتان على موافقة رسمية أولاً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي تسمح بتداول هذا الدواء في الأسواق على مستوى العالم، ومن أجل أن تحقق فاعلية هذا الدواء فإنه يجب أن يتم تناول جرعتين منه.
  • أما عن موعد طرح لقاح فايزر في الأسواق فإنه من المترقب أن تبدأ الشركتان في طرح الجرعات من هذا اللقاح عقب الحصول على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء وتستهدفا إنتاج أولاً ما يقرب من 50 مليون جرعة وطرحها في الأسواق في هذا العام.
  • بينما في العام القادم فتستهدفا إنتاج مليار جرعة يتم طرحها في الأسواق في أواخر عام 2021.

مكونات لقاح فايزر

  • يتكون لقاح فايزر من مواد تُعرف باسم “مرسال الحمض النووي الريبوزي” وهي تُعرف باختصار بـmRNA، وهي في الأصل مواد جينية ويتم تخزينها في درجة حرارة تصل إلى 70 دجة مئوية تحت الصفر.
  • وعقب الحصول على التطعيم من هذا اللقاح فإن فاعليته تستغرق مدة تقرب من 28 يوم، وقد أعلنت شركة فايزر عن أنها توصلت إلى تصميم حقيبة خاصة بحفظ ما يقرب من 5000 جرعة من هذا العقار في درجة حرارته المناسبة.
  • ولكن من أجل الحفاظ على فاعلية الدواء فيجب فتح الحقيبة لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة ولمدة مرتين فقط، كما أن هذا العقار لا يمكن حفظه في الثلاجات التي لا يتوافر فيها هذه الدرجة المناسبة، وبالتالي من الصعب إحضاره إلى بعض الأماكن مثل المدارس ومراكز الصحة.

هل لقاح فايزر هو الحل النهائي ؟

  • مع انتشار الأخبار بمدى فاعلية هذا اللقاح في الوقاية من فيروس كورونا المستجد ازدادت التساؤلات حول أن هذا اللقاح يمثل مخرج العالم من عنق زجاجة من هذه الجائحة وأنه الحل النهائي للقضاء على هذه الحائجة.
  • وردًا على هذه التساؤلات فقد أشار البروفيسور إيان هاميلتون المختص بالشئون العلمية أن لقاح فايزر لن يكون وحده الحل في القضاء على فيروس كورونا لعوامل عدة من بينها أن استجابة الجهاز المناعي في مختلف الفئات من الكبار والضغار لدى من سيتلقوا هذا العقار لن تأتي بنفس النتائج، وبالتالي لن يحقق النتائج المرتقبة في حماية الجميع من هذا الفيروس.
  • كما أشار هاميلتون أن الجرعات التي من المنتظر طرحها لن تكون كافية للجميع، فعلى سبيل المثال بدأت الحكومة البريطانية في حجز 30 مليون جرعة من هذا الدواء وهذه الكميات تكفي فقط لعلاج 15 مليون شخص، وذلك لأن الدواء يحتاج إلى تناول جرعتين منه.
  • كما ذكر هاميلتون أن هناك فئات تستحق الحصول على هذه الجرعات أولاً وهم من يعرضون حياتهم للخطر في سبيل مواجهة كورونا مثل الأطباء.
  • وقد أشار أحد الخبراء أنه من الصعب توفير أعداد كبيرة من هذا اللقاح نظرًا لظروف تخزينه التي تتطلب أن يُحفظ في درجة حرارة 70 تحت الصفر، بينما ذكر أحد أساتذة كامبريدج وهو جوردون دوغان أن درجة الحرارة المناسبة لتخزين اللقاح لا يجب أن تتجاوز أربع درجات مئوية.

من طور لقاح فايزر ؟

  • تساءل الكثير عن العلماء وراء تطوير هذا اللقاح وقد تبين أنهما زوجان تركيان فالزوج يُدعى أوجور شاهين 55 عام ويمثل المدير التنفيذي للشركة الألمانية بيوتنيك.
  • أما عن الزوجة فهي تُدعى أوزلم تورجي 53 عام وتعد شريكته في مجلس الإدارة كما أنها خبيرة في علاج الأمراض المناعية، وقبل توصلهما إلى هذا اللقاح فقد كانت أبحاثهما تتركز حول علاج مرض السرطان.
  • وقد أشار البروفيسور شاهين أن آلية الدواء تقوم على تحفيز الحمض النووي الريبي الجهاز المناعي على إطلاق أجسام مضادة من أجل القضاء على خلايا الفيروس، ويأمل الزوجان أن هذا اللقاح يساعد على عودة العالم إلى الوضع الطبيعي قبل انتشار هذه الجائحة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا، مع ذكر نتائج المرحلة الثالثة من تجاربه، إلى جانب مدى نجاح هذا العقار في حماية العالم من فيروس كورونا وإمكانية توفيره في الأسواق، فضلاً عن مكونات الدواء وظروف تخزينه، كما استعرضنا لكم العلماء وراء تطوير هذا اللقاح.

فيديو ما لا تعرفه عن لقاح فايزر بيونتيك ومكوناته وفعاليته وآمان إستخدامه

للمزيد يمكنك متابعة : –

تعرف على لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

مراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.