مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج اللوز مجرب واهم اعراض التهاب اللوزتين

بواسطة:
علاج اللوز

تعرف على اسرع علاج اللوز فالتهاب اللوزتين من الأمراض التي تصيب الصغار والكبار حيث يشعر الشخص بعدم القدرة على بلع الطعام أو التحدث بصورة طبيعية والشعور بألم في الحلق فكل هذا يدل على الإصابة بالتهاب اللوزتين.

جسم الإنسان يعتبر طبيب نفسه فقد زوده الله بالعديد من الخطوط الدفاعية التي يستعين بها في قتل الجراثيم والميكروبات والقضاء على الالتهاب. توجد اللوز في الناحية الخلفية من فم الإنسان وهي تعتبر جزءاً من الجهاز المناعي حيث تمنع مرور البكتيريا الضارة والفيروسات إلى الجهاز التنفسي مما يجعلها عرضة للعديد من الأمراض والتي تسبب الالتهاب والشعور بألم وعدم راحة في الحلق وبشكل خاص عند بلع الطعام.

مرض التهاب اللوزتين يعد من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال بين عمر 6 :12 سنة، وقد يحدث كذلك للبالغين، وهو يختلف تبعاً لشدته ففي بعض الحالات تكون العدوى شديدة ومتكررة وخاصة لدى الأطفال الذين يصابون بمرض التهاب اللوزتين المزمن مما يحتاج إلى التدخل الجراحي حيث تكون أعراض التهاب اللوزتين المزمن شديدة ومؤلمة.

إذا كانت آلام اللوزتين متوسطة ولا تحتاج لتدخل جراحي فيمكن علاجها بطرق منزلية ولن تحتاج لتدخل جراحي أو علاج دوائي.

أعراض التهاب اللوز

  • تورم في منطقة الحلق والتهابه
  • التهابات في الغدد اللمفاوية الموجودة في الرقبة
  • آلام في الأذن
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • رعشة في الجسم
  • الشعور بصداع
  • رائحة غير محببة في الفم
  • عدم القدرة على البلع
  • فقدان الصوت
  • احتقان الحلق
  • الشعور بغثيان وقيء
  • صوت أجش
  • احتقان في الأنف أو حدوث رشح
  • السعال
  • احمرار العين

علاج اللوز بطرق منزلية:

الغرغرة بالماء المالح:

يفيد الماء المالح في تهدئة اللوز بشكل كبير، قم بوضع ملعقة ونصف من الملح في كوب من الماء بعد تسخينه ومن ثم قلب الخليط جيدا. شاع استخدام هذه الطريقة للتخفيف من آلام اللوز وعلاجها من قديم الزمن كما سيساعد أيضاً على تطهير الفم وقتل البكتيريا ومنع تكاثرها كما يحد من انتشار العدوى

خل التفاح لعلاج اللوز:  

لخل التفاح العديد من الفوائد على جسم الإنسان وذلك لأنه يزيد من المناعة وينشط الدورة الدموية، ولا تتوقف منافعه عند ذلك فيمكنه أيضا علاج اللوز، قم بإضافة بعض من خل التفاح على ماء دافئ ومن ثم استعمله في الغرغرة يومياً أربع أو خمس مرات وسوف يخفف من الالتهابات والتورم في منطقة الحلق بصورة ملحوظة.

شاي البابونج كمهدئ للالتهاب:

يمكن شرب كوب من شاي البابونج صباحاً لعلاج اللوز. قم بتحضير شاي البابونج عن طريق غلي الماء وصبها على أزهار البابونج ومن ثم دع المنقوع جانباً لمدة 10 دقائق مع تغطيه لمنع تطاير الزيوت الطبيعية والمواد الفعالة. يمكن إضافة ملعقة من العسل للتحلية كما أن للعسل وظيفة مناعية لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية أو إضافة الليمون الحامضي الذي يقتل البكتيريا ويمنع تكاثرها مما سيهديء من التهابات منطقة الحلق.

البصل:

رغم رائحته الكريهة فهو يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً وفعال في علاج التهاب اللوزتين ، قم باستخلاص ملعقتين أو ثلاث ملاعق من عصير البصل ثم اخلطها بكوب من الماء البارد، يمكن استعمال هذا الخليط للغرغرة 3 مرات يومياً مما سيشعرك بكثير من الراحة.

الزنجبيل:

يمكن عمل غسول للغرغرة من الزنجبيل عن طريق استخلاص 2 ملعقة صغيرة من العصير من جذر الزنجبيل الطازج ثم قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الماء الفاتر.

عصير الليمون:

من أقدم الطرق التي عرفت لعلاج التهابات اللوزتين، بالإضافة لكونها فعالة للغاية فإضافة عصير ليمونة إلى كوب ماء دافيء مع ملعتقين صغيرتين من العسل ورشة ملح وارتشاف هذا المشروب 3: 4 مرات يومياً يخفف من حدة الألم والالتهاب حيث يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة.

 

أجريت العديد من الدراسات على الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين حيث تم علاجهم بطرق متنوعة بعد تقسيمهم لمجموعات. أثبتت الدراسات أن البديل الغذائي الأفضل للتدخل الجراحي هو البدء بإعطاء الشخص المصاب نظاماً غذائياً يعتمد بصورة أولية على السوائل الطبيعية والغنية بالمواد كالمفيدة للجسم التي تزيد من وظيفته المناعية كعصير الفاكهة الطازج والتي من أهمها: التفاح والموز والجريب فروت، لمدة تتراوح بين 3: 5 أيام مما سيرفع من مناعة المريض ويساعد جسمه في حربه ضد العدوى

المراجع :