الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2021
mosoah
أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة

أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة والتي تعتبر واحدة من أهم الأجهزة الموجودة داخل الجسم تفرز تلك الغدد مجموعة من الهرمونات تعتبر المتحكمة الرئيسية في جميع أجزاء الجسم وهو ما يجعلها دائمًا محل خطر بالإصابة بالكثير من الأمراض أهمها التورم لذلك في هذا المقال يقدم لكم موسوعة كل ما يخص تلك الغدد.

أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة

الغدد اللمفاوية الموجودة في الرقبة هي جزء صغير من الجهاز اللمفاوي الذي يتم توزيعه في أماكن متفرقة من الجسم والذي يقوم بمساعدة الجهاز المناعي على محاربة الميكروبات التي تدخل للجسم وتعمل على تدمير أعضاءه وأجهزته لذلك توجد في مناطق متفرقة من الجسم من أهمها الرقبة حيث توجد فيها بالمناطق الآتية:

توزيع الغدد اللمفاوية

  • حتى نستطيع التعرف على توزيع الغدة اللمفاوية داخل الرقبة يجب أولًا أن نعرف أن الغدد تكون على شكل كرة صغيرة أو متوسطة الحجم وتكون في الغالب تشبه حبة البازلاء و تكون موجودة داخل الجسم أما بشكل منفرد أو مجموعة متجاورة مع بعضها البعض.
  • تبدأ الغدد اللمفاوية في الرقبة من خلف الأذن ومن ثم تتجه إلى الأسفل باتجاه الرقبة.
  • تجدون الغدد اللمفاوية أسفل الذقن وع ند الحنجرة فهي موجودة في وسط الرقبة ومن الجنب حتى عظمة الترقوة.
  • لكن الرقبة ليست المكان الوحيد الذي تقع فيه الغدد اللمفاوية فالجسم يحتوي على ما بين 450 إلى 600 كره صغيرة تحمل اسم الغدد اللمفاوية لذلك فإنها توجد أيضًا.
  • تحت الذراعين أي في منطقة الإبط وعندما تصاب السيدات بسرطان الثدي ويتعرضون لاستئصال الورم يتم إزالة الغدد في تلك المنطقة وهو ما يجعل يدها معرضة دائمًا للخطر لأن أي جرح سيجعلها تصاب بالنزيف الشديد وربما قد يتعرض للتلوث لأن عامل الحماية من البكتيريا لا يكون متواجد بعد الآن.
  • توجد الغدد اللمفاوية في منطقة البطن فوق الطحال وبالقرب من الكبد وتقع أيضًا بين الفخذين وتوجد في أسفل القدم وبالتحديد في الركب لكن من الخلف.
  • وإذا استطعنا أن نحلل أماكن التوزيع سنجد أنها توجد في الأماكن ذات الأجهزة والأعضاء الحيوية والأكثر عرضة للأمراض لأنها تتعامل مع الجراثيم فهي قريبة من الكبد الذي يخلص الجسم من السموم وبين الفخذين بجانب الجهاز الإخراجي الذي يتعامل مع أكبر كمية من الجراثيم والأمراض التي تخرج من جسم الإنسان بصورة مستمرة على مدار اليوم.

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

لما كانت الغدد اللمفاوية من الأجهزة الحيوية التي تحمي الجسم كأحد المكونات الرئيسية لجهاز المناعة كان للأسف ذلك سبب تعرضها للكثير من الأحيان إلى الأمراض والمشكلات الصحية ومن أهمها الانتفاخ:

  • لأن الغدد اللمفاوية تتعامل طوال الوقت مع البكتيريا والجراثيم وتغلبهم دائمًا في بعض الأحيان هناك أنواع محددة من البكتيريا التي تستطيع أن تهزم تلك الغدد وبالتالي تصيبها بالتورم أو الانتفاخ ويكون السبب بذلك هو:

التهاب الحلق المعدي

  • هناك غدد لمفاوية تقع بالقرب من حلقك فلما يصاب بالتهابات حادة تبدأ في أن تشعر معها باحتقان الحلق وقد تتأكد من أنك مصاب بالتهاب الحلق إذا كنت تعاني من حرقان مستمر في الحلق مع وجود صعوبة وألم بالغ عند تناول الطعام والبلع من خلال فحص الطبيب سيكتشف وجود تورم اللوزتين وهو ما يؤثر على الغدد اللمفاوية ويعمل على تورمها.

الحصبة

  • واحدة من أهم الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال بصورة خاصة والكبار بشكل عام والتي حتى الآن تحرص وزارات الصحة في كل دولة بأن تعطي اللقاح الخاص بها لأنها تعتبر من الأمراض المميتة في الكثير من الأحيان.
  • تتكون الحصبة من ارتفاع في درجة الحرارة بصورة كبيرة مع العطس والكحة المؤلمين للمريض مع نزول مياه سائلة من الأنف مع احمرار في العين وألم مستمر والرغبة المستمرة في الحكة وانتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة.

السُل

  • من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وبالتحديد الرئتين وهو مرض معدي وخطير جدًا وغالبًا ما يصيب المرضى الذين يعانون من أمراض مناعية حادة   لأن وقتها يكون الجسم قابل لأي عدوى وأي بكتيريا ولما يصاب الإنسان بالسل يبدأ أن يكون مع الكحة نزيف وتكون الآلام في الجهاز التنفسي أمر لازم له في أي حركة يقوم بها، يبدأ المريض أن يخسر وزنه بدون وجود أي سبب لذلك فعليًا ويبدأ أن يفرز عرق بصورة مرضية  وتصاب الغدد اللمفاوية الخاصة به بالقليل من التورم.

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة

الالتهابات والبكتيريا، الأمراض المناعية الحادة، الحصبة والسل جميعهم مسببات لانتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بصورة مؤقتة وعندما يشفى الإنسان من المرض يختفى هذا الانتفاخ، لكن ماذا لو تحول هذا الانتفاع إلى ورم دائم هذا هو سرطان الغدد اللمفاوية.

  • يتأكد الإنسان من إصابته بهذا المرض عندما:
    • يصاب بتضخم في الغدد اللمفاوية في الرقبة لتشكل كرة متوسطة الحجم مثل الليمون.
    • في حالة إن كان السرطان في الغدد اللمفاوية الموجودة في البطن فيصاب على غراره بانتفاخ دائم في البطن ويكون مصحوب بآلام مبرحة خصوصًا بعد تناول الطعام.
    • يصاحب تلك الكره ارتفاع دائم في درجة الحرارة بصورة عالية جدًا فقد تصل درجة الحرارة إلى 39ْ.
    • يكون جسم المريض ضعيف جدًا فيبدأ في أن يصاب بالقشعريرة طوال الوقت وبدون أي عوامل خارجية في المحيط.
    • يفقد الإنسان شهيته بصورة تامة وبالتالي يخسر الوزن بصورة ملحوظة جدًا.
    • تبدأ الكتلة الموجودة في الرقبة بأن تكون سبب في ألم مبرح يصيب المريض على فترات.
    • الشعور الدائم بالخمول والوهن العام بصورة تفوق المعدل الطبيعي وربما بدون أن يتحرك المريض.
    • ويؤثر المرض على الجهاز التنفسي فيبدأ في أن يصاب بضيق تنفس بصورة مستمرة.

الغدد الليمفاوية الغير طبيعية

لأن هناك الكثير من الناس التي تصاب بوسواس المرض وتشعر بآلام حادة في الغدد دون وجود شيء في الحقيقة وهو في حد ذاته قلق مرضي يمكنك أن تتأكد من سلامة الغدد الخاصة بك من خلال التعرف على ما إذا كانت الغدد الخاصة بك تسير بشكل طبيعي أم لا وذلك من خلال:

خزعة العقد اللمفاوية

  • وهو عبارة عن فحص متخصص في الكشف على سلامة الغدد اللمفاوية داخل جسم الإنسان.
  • يتم خلال الفحص بأخذ عينة من الغدد ويقوم الطبيب المختص بوضعها تحت المجهر ليتفحصها بصورة قريبة ويتأكد من مدى صحة الأنسجة وهل هي في حالة ممتازة أو تعاني من مشكلة ما.
  • لا يعتبر أخذ العينة عملية أو شيء خطير لأنها تتم من خلال إبرة يتم وضعها في الرقبة لأخذ جزء من الغدة الموجودة فيها.
  • لكن لا يتم القيام بهذا الفحص إلا بعد تأكد الطبيب من أن زيادة الحجم ناتج عن انتفاخ بسبب أحد الأمراض فيعمل على علاج هذه الأمراض لتعود الغدد إلى حجمها الطبيعي لكن لو كان المريض ليس مصاب بأي مرض من الأمراض المذكورة أعلاه يكون في الأغلب هذا ليس مجرد انتفاخ بل ورم ويتم فحص الأنسجة هل هذا الورم حميد أو خبيث.

تعرفنا على أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يقدم لكم دائمًا أهم المعلومات الطبية وكل ما يخص الحالات المرضية المختلفة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.